آخر الأخبار
  الكشف عن سبب التواجد الامني في عبدون / صور   خبير وبائيات أردني: ارقام الاصابات بكورونا ليس دقيقاً والحصيلة يجب ان تُعلن أسبوعياً   الأمطار تعود مجدداً لسماء المملكة و الأرصاد تكشف عن حالة الطقس لـ3 أيام قادمة و تُطلق تحذيرات عاجلة   الأمن يكشف حقيقة فيديو يُظهر انتشال جثة شاب من بئر ماء   الهياجنة: مستشفى ميداني جديد في العقبة .. وتراجع إصابات ووفيات كورونا   عبيدات يلتقي والد الطفلة حبيبة الأربعاء   نسبة فحوصات كورونا الايجابية الثلاثاء الأقل منذ شهر   وزير الصحة يعلن اخر اجراءات التعامل مع وباء كورونا بالاردن   موظفون حكوميون الى التقاعد (اسماء)   فيروس كورونا.. عشرات الوفيات ومئات الإصابات في الأردن خلال 24 ساعة   وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية   من إربد إلى عمان .. أردني سار على قدميه مطالباً بعلاج طفلته   ضبط 416 متسولا خلال شهر تشرين الثاني   الأمن يكشف حقيقة فيديو يُظهر انتشال جثة شاب من بئر ماء .. تفاصيل   قرار عاجل من رئيس الوزراء   النعيمي: سنوفر التدفئة والمعقمات للطلبة   الأوبئة تدعو الى الالتزام في مدن الشمال   ارادة ملكية بتعيين العضايلة سفيراً في مصر   إلقاء القبض على ثلاثة اشخاص من المصنفين بالخطرين في البادية الشمالية وجرش   وقف استيفاء المخالفات داخل ادارة الترخيص اعتبارا من الثلاثاء
عـاجـل :

ما هي الأمراض العصبية التي تصيب مرضى كورونا؟

{clean_title}
قال استشاري أمراض الدماغ والأعصاب د. مأمون كلوب إن الأطباء أخذوا يلاحظون سمات سريرية لأمراض عصبية مصاحبة لبعض مصابي فيروس كورونا.

وأضاف أن للفيروس طيف واسع من الأعراض، قد تصيب أجهزة مختلفة في جسم المصاب، او تكتفي بالجهاز التنفسي، او أن الشخص لا يصاب بأي أعراض.

وأشار أن لا إجابة شافية، حتى اللحظة، عن السؤال الملح، الذي يتداوله مجتمع العلماء والأطباء: ما هي سمات الشخص الذي يصاب بالأعراض، أو من لا يصاب بالأعراض، أو من يصاب بأعراض واسعة تشمل أكثر من جهاز.


لكن العلماء والباحثين والأطباء يدرسون أدق التفاصيل، غير أنهم حتى اللحظة لم يتمكنوا من وضع تصور ناجز، وإن كانت هناك بعض المؤشرات المتعلقة بعوامل وراثية، واخرى مرتبطة بالجهاز المناعي.

وأوضح أن أبرز السمات السريرية المصاحبة لمصابي فيروس كورونا تتمثل في الجلطات الدماغية والنزيف الدماغي والالتهابات الدماغية والتهابات الأعصاب الفرعية، التي قد تؤدي للإصابة بالشلل النصفي، إضافة لبعض حالات الصرع والخرف والذهان.

وقال إن تأثير فيروس كورونا على الدماغ يحدث بوسائل مختلفة، إما أن يدخل الفيروس مباشرة إلى الدماغ والنخاع الشوكي، او عبر تأثير الفيروس على الجهاز المناعي أو الجهاز التنفسي، وثالثًا عبر مضاعفات عصبية ناتجة عن تأثير الفيروس على الجسم بشكل عام.

وأكد أنه لا يوجد وقت محدد لإصابة مرضى كورونا بالأمراض العصبية، فقد يصاب في البداية او لاحقًا، أو حتى بعد الشفاء، لذا فإن على أي مصاب كورونا أن لا يهمل أي عرض يلحظه على جسمه.