آخر الأخبار
  تأجيل اجتماع لجنة تحديث المنظومة السياسية الاول الى الثلاثاء   الهزايمة مديراً لتنمية أموال الأيتام   الصبيحي يرجح ان لا تتجاوز محاكمة عوض الله والشريف حسن 8 اشهر بجلسات علينة   السفير السعودي بعد لقاء الملك: طاقة ايجابية متجددة   مليون و922 ألفاً و977 شخصاً تلقوا لقاح كورونا في الأردن   توضيح حكومي حول إعطاء جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم الصيني بالاردن   500 إصابة و10 وفيات بكورونا   أزمة جديدة "تدق ناقوس الخطر" و تمس جيوب الأردنيين .. كيف سنتصرف معها؟   بالصور .. ضبط مخالفة سرعة "رادار" مرعبة على الطريق الصحراوي   أردنية تحدت "متلازمة داون" فحفظت القرآن كاملا .. "تفاصيل"   تعميم فوري بعد قرار الحكومة بفتح القرارات   الشريف حسن متهم بتعاطي المخدرات   أخبار مفرحة من وزير الصحة للمواطنين والمقيمين في الأردن .. تفاصيل   توضيح بشأن حظر التجول الليلي اعتباراً من الثلاثاء   (لقد حان وقت H) .. رسائل من عوض الله .. وتفتيش منزل في دابوق   بشرى سارة للمتقاعدين العسكريين .. والحد الاعلى للتمويل 6 الاف دينار   الاردن على موعد مع حدث وتطورات مهمة .. الأحد   توجيهات ملكية فورية   بيان أمني مهم بشأن المركبات .. تفاصيل   العقوبات الموقعة بحق عوض الله والشريف حسن .. تصل الى 20 عاماً
عـاجـل :

ما هي الأمراض العصبية التي تصيب مرضى كورونا؟

{clean_title}
قال استشاري أمراض الدماغ والأعصاب د. مأمون كلوب إن الأطباء أخذوا يلاحظون سمات سريرية لأمراض عصبية مصاحبة لبعض مصابي فيروس كورونا.

وأضاف أن للفيروس طيف واسع من الأعراض، قد تصيب أجهزة مختلفة في جسم المصاب، او تكتفي بالجهاز التنفسي، او أن الشخص لا يصاب بأي أعراض.

وأشار أن لا إجابة شافية، حتى اللحظة، عن السؤال الملح، الذي يتداوله مجتمع العلماء والأطباء: ما هي سمات الشخص الذي يصاب بالأعراض، أو من لا يصاب بالأعراض، أو من يصاب بأعراض واسعة تشمل أكثر من جهاز.


لكن العلماء والباحثين والأطباء يدرسون أدق التفاصيل، غير أنهم حتى اللحظة لم يتمكنوا من وضع تصور ناجز، وإن كانت هناك بعض المؤشرات المتعلقة بعوامل وراثية، واخرى مرتبطة بالجهاز المناعي.

وأوضح أن أبرز السمات السريرية المصاحبة لمصابي فيروس كورونا تتمثل في الجلطات الدماغية والنزيف الدماغي والالتهابات الدماغية والتهابات الأعصاب الفرعية، التي قد تؤدي للإصابة بالشلل النصفي، إضافة لبعض حالات الصرع والخرف والذهان.

وقال إن تأثير فيروس كورونا على الدماغ يحدث بوسائل مختلفة، إما أن يدخل الفيروس مباشرة إلى الدماغ والنخاع الشوكي، او عبر تأثير الفيروس على الجهاز المناعي أو الجهاز التنفسي، وثالثًا عبر مضاعفات عصبية ناتجة عن تأثير الفيروس على الجسم بشكل عام.

وأكد أنه لا يوجد وقت محدد لإصابة مرضى كورونا بالأمراض العصبية، فقد يصاب في البداية او لاحقًا، أو حتى بعد الشفاء، لذا فإن على أي مصاب كورونا أن لا يهمل أي عرض يلحظه على جسمه.