آخر الأخبار
  الارصاد توضح حول توقيت أول منخفض قطبي وتساقط للثلوج على المملكة   ما الأجهزة الطبية المطلوب توفرها في الأردن لمواجهة كورونا؟   أجواء غير مستقرة خلال الأيام القادمة في الأردن .. توصيات مهمة وتنبيه من السيول   اعلان صادر عن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات   إعلان موعد بدء استقبال مرضى كورونا في المستشفى الميداني بالزرقاء   توضيح مهم لطلبة التوجيهي المصابين بكورونا في الدورة التكميلية ..تفاصيل   متهم واحد يعترف بقطع يدي فتى الزرقاء - تفاصيل   مدير الأمن العام يوعز بمواصلة العمل الأمني في العاصمة والمحافظات لحماية المجتمع والقبض على كافة المطلوبين الخطرين   التربية تؤجل تسليم ارقام الجلوس للتوجيهي .. ورابط الكتروني لتعديل المواد   التربية: توعد النعيمي للأمهات غير صحيح   شفاء مدير الخدمات الطبية من كورونا   اسناد 9 تهم في أولى جلسات قضية فتى الزرقاء تفاصيل   وفاة طبيب أردني بفيروس كورونا   مشاركة المرأة في الحد من الأزمات.. الفرصة الضائعة   صدق أو لا تصدق .. الحظر الشامل رفع العنف الأسري في الأردن 33% .. تفاصيل صادمة   القوات المسلحة: 3 مستشفيات ميدانية جديدة بسعة 900 سرير و تستقبل فقط الحالات المثبت إصابتها بفيروس كورونا   متهمو قضية فتى الزرقاء: غير مذنبين..تفاصيل   إجراءات حكومية قادمة لتحسين أوضاع الأردنيين   ضبط ٣٤٨٢ متسولاً حتى منتصف الشهر الجاري   منصة لتحديث المتضررين من أزمة كورونا بالأردن

تضاعف معدل وفيات كورونا بالأردن 13 مرة

{clean_title}

قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، سعد الخرابشة، الأحد، إن معدل الوفيات من جراء فيروس كورونا المستجد ارتفع 13 مرة اعتبارا من الأول من تشرين الأول/أكتوبر الحالي، داخل المستشفيات التي تستقبل إصابات بالوباء.

 

وأوضح الخرابشة، أن "معدل الوفيات داخل المستشفيات ارتفع ارتفاعا كبيرا وتضاعف 13 مرة اعتبارا من 1 تشرين الأول، قبل هذا التاريخ في أول 7 شهور، كان معدل الإماتة من بين المرضى داخل المستشفيات 1.3%. معدل الإماتة أصبح حوالي 13% بعد 1 تشرين الأول" .

"معدل الإماتة الكلي لجميع الحالات قدرناه بحوالي 2.2%، أي من مجموع الحالات الكلية التي حصلت من بداية السنة كان معدل الإماتة 2.2%"، وفق الخرابشة، الذي أشار إلى أنها "نسبة متدنية".

والأردن سجل خلال أول 24 يوما من الشهر الحالي 88% من مجموع الوفيات الكلي، بحسب الخرابشة.

24 ألف حالة شفاء

الخرابشة قال إن 76% من مجموع الإصابات بالفيروس سجلت خلال أول 24 يوما من الشهر الحالي، في الأردن.

وتشير تقديرات لجنة تقييم الوضع الوبائي إلى أن الأردن سجل 24 ألف حالة شفاء من الفيروس، بينما يصل عدد الحالات النشطة (المصابة بالفيروس) إلى نحو 26 ألفا.

ولم ينشر الموجز الإعلامي اليومي الصادر عن الحكومة عدد حالات الشفاء بين المعزولين داخل منازلهم منذ أن بدأ الأردن تطبيق العزل المنزلي على المصابين بالفيروس، لكنه كان يتحدث عن حالات الشفاء داخل المستشفيات المعتمدة فقط.

ومنذ آذار/مارس الماضي وحتى بداية تشرين الأول/أكتوبر الحالي، كانت نسبة الفحوص الإيجابية (المصابين) أقل من 3% من إجمالي عدد الفحوص التي تُجرى في الأردن، لكن هذه النسبة اقتربت إلى 10% بعد ذلك التاريخ، بحسب الخرابشة الذي لفت إلى أنها "نسبة عالية".

وأنهت وزارة الصحة إجراء المرحلة الأولى من دراسة لقياس نسبة العدوى بالفيروس بين الأردنيين، و"تبين أن من بين كل ألف مواطن هناك 3 أشخاص لديهم أجسام مضادة، بمعنى أنهم تعرضوا للعدوى من قبل هذا الفيروس". وأشار إلى أن وزارة الصحة ترتب لإجراء المرحلة الثانية من الدراسة.

ضغط على مستشفيات

الخرابشة قال إن "معدل الادخال في المستشفيات نظرا للضغط التي أصبحت تواجهه نتيجة التزايد الكبير في الحالات، أصبحت المستشفيات غير قادرة على استقبال أكثر من 5% من مجموع المصابين اليومي، بمعنى أن من بين كل ألفي مصاب تستطيع المستشفيات ادخال 200 مريض في اليوم أما باقي المصابين يعزلون في المنازل".

ودعا إلى إيجاد وسائل أخرى لاستيعاب أعداد أخرى من المصابين بالفيروس لادخالهم إلى المستشفيات.

ولجنة تقييم الوضع الوبائي شكلت قبل نحو أسبوع، وإحصائيتها جمعتها خلال 5 أيام، وفق الخرابشة.