آخر الأخبار
  الملك وولي العهد يستقبلان أمير الكويت بزيارة تستمر يومين   أورنج الأردن ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار   الأردن: التحقيق المستقل بشأن أونروا يفند اتهامات إسرائيل   ابو السمن يدعو للتقيد بالبرنامج الزمني لصيانة طريق الحزام   حقيقة فرض 50 ديناراً على المغادرين عبر الحدود   قرار حكومي بتعطيل المسيحيين في جميع الوزارات والدوائر الرسمية   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية لمساعدات بمشاركة دولية شمال غزة   وزير سياحة أسبق يدقّ ناقوس الخطر ويطالب "الخصاونة" بتدخل عاجل - تفاصيل   وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين - أسماء   محافظة: الأردنيون يحبون العطل كثيرا   نصراوين : الحكومة يجب أن تستقيل في هذه الحالة   فصل التيار الكهربائي عن هذه المناطق غداً الاربعاء - أسماء   وفد عُماني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يزورعمان الأهلية لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي   الخريشة : الأردن قائم على الديمقراطية منذ 100 عام   بعد الكشف عن مقابر جماعية .. "وزارة الخارجية" تدين وتستنكر   تصريح أمني بخصوص المطلوب سعود عبيد مخلف الغياث   هل عُوقب أي أردني بسبب تضامنه مع غزة؟ الناطق بإسم الحكومة يجيب ..   هل عُوقب أي أردني بسبب تضامنه مع غزة؟ المبيضين يجيب ..   وفد طلابي من "حقوق" عمان الاهلية يزور اللجنة القانونية النيابية   %85 من معاملات بيع الأراضي في عمّان أُنجزت إلكترونيا خلال يومين

الخصاونة يكشف موقف الحكومة حول الحظر الشامل لمدد طويلة أسبوعين أو ثلاثة

{clean_title}
أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أن اللجنة الاطارية العليا لمكافحة فيروس كورونا، انهت مداولاتها وارتكزت على اجتماعات سابقة حصلت للجنة الأوبئة يوم أمس، وارتكزت المداولات على دراسات عالمية أعدت بمشاركة خبراء من اكسفورد ومنظمة الصحة العالمية بتكليف من وزير الصحة.

وقال، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في رئاسة الوزراء، إن اللجنة قررت وجود إجراءات تخفيفية تحد من وتيرة الإصابة بالمرض ليستطيع النظام الصحي التعامل بفاعلية مع المرض والمصابين، وكانت الحكومة أمام ضرورة الموازنة بين الاعتبارات الصحية والاعتبارات المتعلقة بالمحافظة على القطاعات الاقتصادية التي تضررت بفعل الجائحة.

وأضاف أن الحظر الشامل لمدد طويلة أسبوعين أو ثلاثة سيؤدي لزوال قطاعات اقتصادية، معلنا عن خطة ستستمر لنهاية العام، وسيتم فرض الحظر الشامل يوم الجمعة حتى نهاية العام.

وسيبدأ الحظر الليلي، بحسب الخصاونة، اعتبارا من السبت المقبل من الساعة 10 ليلا للمؤسسات، والساعة 11 ليلاً للأفراد، حتى نهاية العام.

وبين، أن التعليم عن بعد في الجامعات والمدارس سيستمر حتى نهاية الفصل الدراسي، وتم الاتفاق على تخفيض الرسوم بنسبة 15% في معظم المدارس الخاصة.

ولفت إلى أن اصدار أوامر دفاع تقيد عدد المتواجدين في المطاعم بخمسين بالمئة من طاقتها الاستيعابية وبما لا يزيد عن 6 أشخاص على الطاولة، ومنع تقديم الأراجيل في داخل المقاهي صيفا وشتاء، مع تفعيل العقوبات الواردة بأوامر الدفاع.

وأشار إلى اصدار أمري دفاع قبل يوم الخميس، لمعالجة بعض القضايا التفصيلية.

وشدد على أن هناك الكثير من دول العالم تقوم بإجراءات متشددة مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا وارتفاع الوفيات.

وأكد أن الإجراءات ستبقى قيد المتابعة والتحديث، مبيناً أن وزارة الصحة تقوم بتعزيز مخزونها من الانفلونزا الموسمية وأمنت 5 أضعاف مخزونها السنوي.

الخصاونة بين أن المواطن هو حجر الأساس والوسائل الأكثر نجاعة تكمل بالالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات للحد من الفيروس، داعيا لحماية الفئات الأكثر ضعفاً.

وقال إن الكلف الاجتماعية والأثر النفسي صعب وتضيق فيه النفوس، مضيفاً أنه سيتم منع التجمعات بكافة أشكالها.