آخر الأخبار
  محافظ العاصمة يفرج عن ١٥ شخص من موقوفي الرابية   تنويه هام بشأن العفو العام في الاردن   انخفاض أسعار كيلو الخيار والبندورة والبطاطا   300 يوم عمل .. انطلاق العمل بمشروع إعادة تأهيل طريق الحزام الدائري   علان: هكذا بلغ سعر ليرة الذهب في الاردن مع التطورات السياسية بالمنطقة   وزارة التنمية تضبط متسولا يمتلك سيارتين حديثتين ودخلا مرتفعا في الزرقاء   الأرصاد: طقس دافئ في معظم مناطق المملكة وحار نسبيًا في الاغوار والعقبة حتى الثلاثاء   مجددا .. أسعار الذهب تسجل رقما قياسيا جديدا في الأردن   يديعوت أحرونوت: السنوار يريد الاتفاق بشروطه .. والموساد يقود حملة "حماس لا تريد صفقة"   هآرتس تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزة   إيران: الطائرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية أو بشرية في أصفهان   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية

بالفيديو الصباح: سنحول معان مثل مدينة الاحمدي النفطية في الكويت

{clean_title}

جراءة نيوز - خاص

قال المستثمر الكويتي مشعل الصباح، إن مشروع مصفاة البترول المزمع إنشاؤها في محافظة معان، وأعطت وزارة الطاقة موافقة مبدئية لإنشائها، بدأت كفكرة عام 2018، وتهدف إلى تحويل الأردن إلى مصدر للطاقة بدلا من استيرادها.

وأضاف الصباح أن "الاستثمار الجديد ينقسم إلى مشروعين، الأول مصفاة بترول بقدرة تكريرية تبلغ 150 ألف برميل يوميا، والثاني مجمع بتروكيماويات".

وأوضح أن "المشروع استثمار شخصي يجمع بين مستثمرين من الأردن والكويت والولايات المتحدة، يعملون في مجال الإدارة والدعم التكنولوجي".

الصباح، قال إنه "لا نية لإدخال أي شركاء جدد في المشروع في الوقت الحالي"، مضيفا أن "التمويل متوفر، والإنتاج سيبدأ كما هو مخطط له في عام 2024، وأن المقاول الرئيس لم يحدد بعد".

وتوقع المستثمر أن يبلغ "العائد الاستثماري على البرميل الواحد المكرر من المصفاة 11 دولارا".

واضاف الصباح، "سنحول معان مثل مدينة الاحمدي النفطية في الكويت".

وأكد أن المشروع يلقى دعما من جلالة الملك عبدالله الثاني وامير دولة الكويت، مشيرا الى ان المشروع سيوفر فرص عمل وتدريب لجميع شباب معان.

وبين عدم وجود اي مسؤول اردني شريك في المشروع، منوها الى انه لم يقدم عمولة او رشوة لأي مسؤول أردني.

وذكر، أن المشروع سيبدأ العمل به خلال 3 سنوات، لافتا الى انه لا يريد منافسة المصفاة الحالية.