آخر الأخبار
  بعد محاولة جديدة لإغتيال ترامب .. "الخارجية الأردنية" تصدر بياناً   هل طلب رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان من الاحزاب ترشيح وزراء؟   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة   تحذير صادر عن السفارة الامريكية في الاردن لرعاياها من الإقتراب من هذه المناطق   حسان يهنئ بالمولد النبوي الشريف   هذا ما ستشهده سماء المملكة يوم الثلاثاء   مطالبات واسعة للحكومة بالتراجع عن قرار رفع الضريبة الخاصة بالسيارات الكهربائية   بيان صادر عن "دائرة الافتاء الأردنية" حول خلط قراءة القرآن بالألحان والموسيقى   قائمة متداولة لأسعار الدخان بعد رفعها .. وضريبة الدخل تعلق   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس   "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف   ارتفاع كبير على أسعار الذهب محليا   تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لدخول حكومة جعفر حسان   الأردن يبدأ التحضير لإطلاق مستشفى نسائي في خان يونس جنوبي غزة   7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي   تحذير هام للسائقين من "الشتوة الأولى" على المملكة   يوم حزين بالأردن.. 7 وفيات بحوادث وجريمة بشعة   الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عالميا   أربع وفيات وإصابتين بحادث مروري بلواء الازرق   شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد

جراءة نيوز.... ترصد واقع الآسواق .....قبل العيد بيومين ....شاهدوا الفيديو الآن

{clean_title}


جراءة نيوز-عمان-خاص:

كشف تحقيق أجرته جراءة نيوز بالصوت والصورة في الصويفية وتحديدا في شارع الحمراء قبل يومين من عيد الفطر السعيد عن تراجع الحركة الشرائية بشكل ملحوظ خلال موسم عيد الفطر الحالي نتيجة لآثار الأزمة الأقتصادية وانعكاساتها سلبا على القوة الشرائية للمواطنين .

فيما برر آخرون تراجع الأقبال بالأعباء المالية للموسم الدراسي الذي يوشك على البدء اضافة الى قانون المالكين والمستأجرين وتسببه برفع بدل أيجار المحال التجارية وانعكاس ذلك على اسعار الأسواق ما تسبب بتراجع الأقبال على الشراء .

وقدر تجار نسبة التراجع في الأقبال على الشراء بنحو 30% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي ،حيث أكدوا أن الحركة الشرائية كانت أكثر نشاطا في موسم عيد فطر العام الماضي،وارجع تجار ضعف الأقبال الشرائي من المحال التجارية نتيجة لأنتشار البسطات واقبال المواطنين عليها لأنخفاض اسعارها .

ونفى تجار علاقة الحكومة بارتفاع الأسعار ،مؤكدا انها لم تتخذ  أي قرارات مؤثرة في هذا البعد كالضرائب والرسوم أو ضعف الرقابة .

وفيما أكد المواطنون أرتفاع الأسعار بشكل محلوظ حدا جعل احدى المواطنات تصف الأسعار ب"نار" بيد ان عدد منهم اشاروا لعروض وخصومات طرحتها بعض المحالات التجارية ما اسهم في تخفيض كلف الشراء وحسن من الحركة الشرائية ودفع المواطنين للأقبال عليها.

وأكد تجار ومواطنون أن غالبية من يرتادون الأسواق لم يشتروا شيئا بل كان ارتيادهم له تنزها وترويحا عن النفس ليس الا نتيجة للاسباب الأقتصادية التي ذكرناها ،فيما أشار آخرون باحتمالية أن يقضي اجازة العيد في الخارج .

ووسط ذلك نتذكر أن فقراء يعوزهم فقرهم عن توفير متطلبات العيد ما يستوجب ان نكون دوما عند ما يريد من الأسلام  مصداقا للحديث الشريف "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأثم والعدوان"، وختاما كل عام وقيادة الوطن وابنائه جميعا بالف خير.

أعد ونفذ التحقيق  زياد الغويري ،احمد صلاح ،احمد ابو زياد- تصوير ومونتاج مالك شحادة