آخر الأخبار
  السفير زهير النسور يقدم أوراق اعتماده إلى رئيس الجبل الأسود   ثلاثيني من ذوي الاسباقيات يبيع رجل أمن متخفي "قصديرة حشيش" بـ 10 دنانير .. وهذا ما حدث   "الضمان الاجتماعي" يحذر من التفاعل مع أي روابط أو إتصالات مشبوهة!   التميمي يؤدي القسم عضواً بهيئة التعليم العالي   إجراءات قانونية بحق الحافلات ومركبات النقل غير المؤمنة   الأردن يستعد لإرسال مستشفى ميداني للتوليد لغزة   ما حكم التلاعب بألفاظ الطلاق؟ دائرة الإفتاء الأردنية تجيب   مهم من الضمان حول توزيع مبالغ مالية   الطاقة تدعو المواطنين للاستفادة من دعم الخلايا والسخانات الشمسية بنسبة 30%   التربية تدعو لاستكمال إجراءات الابتعاث للمستفيدين من مكرمة المعلمين اليوم   اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الثلاثاء   مصدر عسكري اردني: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر وأطلق من جنوب لبنان   هذه هي حصيلة شهداء العدوان الاسرائيلي على لبنان   الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة وحركة الطيران "ضمن المعدلات الطبيعية   مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024   بعد اغتيال حسن نصر الله .. رئيس الحكومة اللبنانية يعلن اغلاق جميع مؤسسات الدولة الاثنين   الأردن يؤكد وقوفه مع لبنان ويحمل الاحتلال مسؤولية التبعات   الأردن ينفذ إنزال جوي لمساعدات إنسانية على جنوب قطاع غزة   إعلان حكومي هام بخصوص أسماء الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح الخارجية   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء

عندما وقع سن الحليب للطفلة طلب أهلها الطبيب فوراً.. و السبب!

{clean_title}

عندما يقع سن الحليب، تكون هذه اللحظة مؤثرة جداً بالنسبة للأولاد. يستطيعون أن يضعوه تحت الوسادة وينتظرون كي تأتي الفأرة الصغيرة لتأخذه.

لكن ما اكتشفه الباحثون يجعلهم يؤكدون عليكم أن تحتفظوا بهذه اللآلىء البيضاء الثمينة، لأنها تحتوي شيئاً سوف يشجع التقدم الطبي بشكل كبير: الخلايا الجذعية.

هذه الخلايا يمكنها فيما بعد أن تنمو في نوع محدد من الخلايا أو الأنسجة، مثلاً الخلايا العصبية، الغضروف أو نخاع العظم. وهذه الأخيرة يمكن استخدامها لمعالجة اللوكيميا (سرطان الدم) بدون البحث عن واهب للنخاع العظمي أو اللجوء إلى عملية زرع خلايا.

في الوقت الحاضر، لا يستطيع الأطباء استخراج الخلايا الجذعية إلا من الحبل السري للمواليد الجدد، لكن هذا ينجح فقط إذا جرت هذه العملية فوراً بعد ولادة الرضيع. يعلّق الباحثون آمالاً كبيرة على أسنان الحليب وعلى إمكانية استخدامها، مستقبلياً، في العلاج بواسطة خلايا جذعية خاصة بكل شخص.

الأفضلية التي تملكها هذه الخلايا الجذعية الخاصة هي أن احتمال عدم ملاءمتها للجسم ورفضه لها، ضئيل جداً. لكن الوقت في هذه الحالة لبس لمصلحتنا لأن السن يجب أن يوضب ويحفظ في خلال 48 ساعة، وإلا تصبح المادة غير قابلة للاستخراج. لهذا بدأت العديد من الشركات تعرض خدمة ليلية حيث يأتي طبيب الأسنان لأخذ السن الذي سقط لتجليده وتخزينه.

قائمة أسماء الأمراض التي يمكن معالجته بواسطة الخلايا الجذعية مدهشة حقاً. إليكم بعض الأمثلة :
• اللوكيميا
• سرطان الغدد اللمفاوية
• الأنيميا (فقر الدم)
• الأمراض الذاتية المناعة
• التصلب اللويحي المتعدد (MS)
• مرض كرون
• مرض باركنسون
• الضمور العضلي
تواصل الأبحاث تقدمها والأمل بأن يأتي يوم نتحرر فيه من كل هذه الأمراض لا ينفك يتعاظم يوماً بعد يوم.