آخر الأخبار
  اليكم اسعار الذهب بالاردن   الملكية تخفض خسائرها إلى النصف .. وخطة للتوسع بأكثر من 60 وجهة   انتهاء امتحانات تكميلية التوجيهي اليوم   توقعات بارتفاع الاستثمارات بالأردن خلال 2022   الحملة الوطنية للعودة للمدارس: لم يتواصل معنا أحد   ارتفاع حالات كورونا النشطة في الأردن الى 43 ألفا و511 إصابة   حجاوي: المدارس قد تكون مكانا لانتشار اوميكرون   طبيب أردني: الجرعة الثالثة تحمي 90‎%‎ من دخول المستشفى   أمانة عمان تُعد لمشروع تحويل العاصمة إلى مدينة ذكية   أجواء بادرة جدا السبت ومنخفض جوي الأحد   البلبيسي: إلزامية الجرعة الثالثة امر وارد   قبيلات: لو كنا ننوي العودة عن التعليم الوجاهي لما اجلنا بدء الفصل الثاني   الأوبئة: 56% من مصابي كورونا أعمارهم اقل من 34 سنة   الرفاعي من معان: زمن استهداف النشطاء انتهى   نتائج تكميلية التوجيهي بين 10 - 12 شباط   ضبط 400 كرتونة تحوي ألعاباً نارية مخالفة   6 وفيات و 6309 إصابات جديدة بكورونا ونسبة الفحوصات الايجابية 16.9%   ضبط 10مركبات ارتكبت مخالفة التشحيط بالمنخفض   المهاجرون يشكلون 33.9% من سكان الأردن   الشواربة: مواجهة التغير المناخي ضمن استراتيجيتنا

محاضرة نوعية يلقيها صلاح اللوزي بعنوان "مشروع النقل الحضري في مدينة اربد" .. صور

{clean_title}
جراءة نيوز - خاص

ألقى مدير عام هيئة النقل البري صلاح اللوزي محاضرة بعنوان "مشروع النقل الحضري في مدينة اربد"، بتنظيم من كلية الإعلام بالجامعة.

 وأشار اللوزي في بداية المحاضرة إلى أن واقع النقل في محافظة اربد يشكل ما نسبته 37% من حجم النقل على مستوى المملكة، حيث أن المحافظة تضم 360 قرية وتجمعاً سكانياً، ويبلغ عدد سكانها مليوني نسمة، الأمر الذي يفرض علينا تحدياً كبيراً لمنظومة النقل العام، من أجل تطوير خدمات النقل العام بشكل حضاري، ويخدم أبناء المجتمع، ويعالج الاختناقات المرورية والازدحامات التي باتت مشهداً مالوفاً فيها.

 وأوضح اللوزي أن الهدف من هذا المشروع هو تشجيع التحول إلى استخدام وسائط النقل العام، من خلال إيجاد خدمة موثوقة بترددات منتظمة ومعلنة وبما يحقق السلامة العامة، لمستخدميها، وخدمة طلبة المدارس التي تقع ضمن مسارات الدعوة ويقدر عددها بـ130 مدرسة، بالإضافة إلى خدمة طلبة الجامعات الحكومية وكليات المجتمع في المدينة.

 ولفت اللوزي إلى أنه سيتم استخدام أنظمة وتطبيقات الدفع الالكتروني والبطاقة الذكية لتحصيل الأجور، والاتصال ما بين الحافلات والميدان وإدارة العمليات ونظام مراقبة وتتبع الحافلات، بالإضافة إلى نظام معلومات الركاب، ونظام تتبع شكاويهم. 

واستعرض اللوزي إجراءات تنفيذ المشروع، ومراحل الانجاز فيه، والمسارات المقترحة من اجل إيجاد حل ناجع لمشكلة الازدحامات المرورية الخانقة في اربد.

 وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها عمداء كليات الإعلام الأستاذ الدكتور علي نجادات، وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الأستاذ الدكتور بلال أبو الهدى، والاقتصاد والعلوم الإدارية الأستاذ الدكتور محمد طعامنة، ومدير إدارة السير في محافظة اربد، وعدد من المسؤولين في قطاع النقل لمحافظة اربد، وأعضاء الهيئة التدريسية، وحشد من الطلبة، أجاب اللوزي على أسئلة واستفسارات الحضور حول ما يتعلق بالمشروع.

 اضافة الى ان مشروع النقل الحضري في اربد انه مشروع مهم وهو يحظى باهتمام جلالة الملك ورئيس الوزر اء. وكان وزير النقل ومدير عام الهيئة قد قاموا بزيارة المسارات التسعة عدة مرات . والتقى مدير عام الهيئة بمجلس محافظة اربد وتم لقاء ايضا المشغلين والقوى الشعبية وجميع المعنيين بهذا المشروع ونقابة المهندسين .