آخر الأخبار
  الاردن: شاب باع 4 حبات "كبت" لرجل أمن بـ 10 دنانير .. والمحكمة تقرر سجنه 4 سنوات وتغريمه 4 آلاف دينار   رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من عشيرة بني معروف   عصابة تتخصص بانتحال صفة موظفي شركات المحافظ الإلكترونية وتسرق أموال الاردنيين .. والامن العام يضبطهم   بهذا السعر بيعت اللوحة (4444-44) في الاردن!   لماذا تم تقليل عدد السور القرآنية بالمناهج الاردنية؟ هايل داود يوضح ويجيب ..   وزير التربية عزمي محافظة: حملة "مسيسة" تحاول التشويش وفيها دس وإفتراء!   بعد تصويرهم ونشر الفيديو .. "ادارة السير" تتخذ إجراء فوري بخصوص موكب أغلق الطريق بإربد   باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم   الحكومة الفلسطينية تثمن مبادرة أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني .. تعرف عليها   بعد “إنجاز الإخوان” الانتخابي و”توزيرات حسان” .. عاصفة قد تفرط مسبحة أحزاب اليسار والوسط الأردنية - تفاصيل   أرقام رسمية: 16 % من الأردنيين يعيشون دون خط الفقر   وزير التربية يدعو تفعيل الزيارات الميدانية للمدارس   نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن   الامن يحذر سالكي طريق العدسية باتجاه عمان   بني مصطفى تقوم بزيارة مفاجئة   الأرصاد تكشف فرص هطول الأمطار خلال الأسبوع الحالي   التعليم العالي عن إعلان نتائج القبول الموحد: نسابق الليل بالنهار   غرام 21 و 18 ..أسعار الذهب في الأردن الاثنين   الحكومة تمنح 500 موافقة لأنظمة طاقة متجددة في أيلول   28 أم تتوفى من كل 100 ألف ولادة بالأردن

إليك سبب عدم إصابة الكثير من الأشخاص بالزكام هذا العام

{clean_title}

انتهى موسم الإصابة بالانفلونزه الموسم 2015-2016 وكان بعكس توقعات الكثيرين موسماً خاليا من الكثير من الإصابات.

وكانت العشر سنوات الأخيرة صعبة جداً حينما تنظر إلى أعداد المصابين بالمرض الشعبي والشائع، إلا أن هذا العام اختلفت القراءات بكونها ألطف مواسم الأنفلونزا على الإطلاق.

ويعود السبب لاستخدام مطعوم للإنفلونزا، فمن الواضح أنه مضاد بشكل فعّال للعديد من فيروسات الزكام التي انتشرت في الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

ويؤكد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية، أن المطعوم الجديد تمكن من مقاومة المرض بفعالية بنسبة 60%.

ومقارنة بالعام الفائت، أشار المركز أن فعالية المطعوم لم تتجاوز نسبة 19 % في مقاومته للمرض، مايعني أنه في حال أخذت المطعوم ستكون نسبة أن لا تذهب إلى الطبيب في ذلك العام 19% فقط. مما جعل الإنجاز الذي تحقق هذا العام تقدماً ملحوظاً.

ومن المعروف أن فيروس الإنفلونزا دائم التطور، مما يحتم على المسؤولين في مجال الصحة العمل بجد لتطوير مطعوم الزكام سنوياً بشكل يوافق أنواع النواقل الجديدة التي من الممكن أن تحمل المرض.

وتعد عملية انتقاء السلالات التي يتوقع العلماء تواجدها في المطاعيم عملية عشوائية نوعاً ما، حيث يحاول المسؤولون توقع نوع السلالات التي سوف تنتشر هذا الموسم، بعد دراسة البيانات وتمحيصها، ومن الواضح أن العلماء قد حالفهم الحظ في حساباتهم هذا العام.

كما أن تطور فيروس الإنفلونزا سنوياً هو السبب الذي يدفعك لتكرار المطعوم في كل سنة، وهو السبب ذاته الذي يجعل المطعوم الذي أخذته السنة الماضية عديم النفع هذا السنة، وقد أخذ حوالي 146 مليون أمريكي المطعوم الجديد هذا العام.

وكلما زاد عدد الأشخاص المطعمين ضد الزكام، كلما ازدادت نسبة حماية المجتمع من انتشار الإنفلونزا، وحتى في السنوات التي لا يحالف فيها الحظ العلماء في إنتاج مطعوم قوي، فإن نسبة الحماية التي تحصل عليها ستؤدي في المجمل لتقوية المناعة العامة على مستوى المجتمع بأكمله، مما يحمي الفئات الضعيفة والأكثر عرضة للإصابة.

فلنأمل جميعاً أن يكون مطعوم السنة القادمة أكثر تأثيراً من هذا العام