آخر الأخبار
  غرام 21 و 18 ..أسعار الذهب في الأردن الاثنين   الحكومة تمنح 500 موافقة لأنظمة طاقة متجددة في أيلول   28 أم تتوفى من كل 100 ألف ولادة بالأردن   "زين".. الأفضل في هندسة البيانات والمنصات الرقمية الحديثة في الشرق الأوسط   فلسطين: إعادة فتح معبر الكرامة مع الأردن أمام حركة الشحن   التربية: منهاج "الشاب محمد" المتداول على مواقع التواصل ليس أردنياً   مذكرات تبليغ وقرارات إمهال مطلوبين للقضاء (أسماء)   الأمانة تنذر 35 عاملاً وموظفاً بالفصل - (أسماء)   المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة   معاصر الزيتون الأردنية تعلن جاهزيتها لاستقبال الموسم الشهر المقبل   الأرصاد تحذر من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة في شمال المملكة   هذا ما تم ضبطه في الكرك .. وكان في طريقه لمائدة الأردنيين   تصريح حكومي بشأن الإفراج عن النعيمات والعودات   الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس   نتنياهو: نسعى لصفقة تبادل وندرس إعلان شمال غزة منطقة عسكرية   ايعاز صادر عن مدير الامن العام لمدير القضاء الشرطي   العمل الإسلامي النيابية تختار العرموطي رئيسا وتناقش الضرائب والمناهج   إعلان هام صادر عن "المؤسسة الاستهلاكية المدنية" للأردنيين؛ تخفيضات وعروض   حسان يستقبل الغزو   هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية

تحكم في عصبيتك لتحافظ على صومك

{clean_title}
"الصوم يعني العصبية" هذه المقولة الخاطئة اعتدنا على سماعها في شهر رمضان المبارك. لكنّ الصوم يعني القدرة على التحمّل وضبط النفس.
 
خلال أيام رمضان، يفترض أن يحتمل الصائم متاعب الصوم مهما كانت.
 
أسباب العصبية الرمضانية عديدة، أبرزها:
- الجوع.
 
- العطش.
 
- الإبتعاد عن التدخين.
 
- التوقف عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
 
- الطقس الحار.
 
- زحمة السير.
 
كل هذه الأسباب تؤدي الى زيادة إفراز بعض الهرمونات في الجسم التي تزيد التوتر عند الصائم.
 
حلول العصبية في رمضان:
 
- الصلاة أفضل الحلول لتخفيف العصبية خلال الصوم، إذ أثبتت الدراسات العلمية أنّ الجسم يفرز هرمون الإندورفين خلال أداء الصلاة.
 
- يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الحوارات التي لا تعطي نتيجة؛ لأنّها تزيد التوتر.
 
- كما أنّ سماع القرآن أثناء القيادة يخفّف من توتر زحمة السير.
 
- من جهة أخرى، إذا كنت تعاني من العصبية خلال الصوم اشرب كوب من القهوة عند السحور، فهي تمنحك جرعة من الكافيين تحتاجينها خلال باقي اليوم.