آخر الأخبار
  العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب   بيان من الجمعية الفلكية الأردنية حول رؤية هلال عيد الفطر   بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان   لمن يريد توفير الأموال .. خبيرة تضع 3 شروط للتسوق   عقل: 24% هدر البنزين في الأردن   أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الإستقرار الجمعة

فيديو | “دحية الفلسطينية سماح ابو كف” تثير مواقع التواصل .. فمن هي؟

{clean_title}

بين ليلة وضحاها، فيديوهات الفلسطينية سماح ابو كف اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، ابو كف كما تعرف عن نفسها في احد برامجها الاذاعية هي "فنانة وشاعرة بدوية” من فلسطينيين الداخل عام 48

فيديوهات ابو كف انشترت بسبب كما وصفها البعض "اغرب اغنية دحية” فيما كان البعض الآخر يرى ان من حقها ان تعبر عن نفسها كما تريد من خلال تراث اجدادها ومنطقتها، وتعددت الاصوات والمشاركات حول "دحية ابو كف”.

سعيد ابو رمان نشر الفيديو وكتب عليه "ظاهرة الدحية .. خلال 4 ساعات صرت شايف الفيديو فوق 100 مرة على صفحات الشباب ،، والله طلعت قصة هاي”

ايمان حمدان نشرت الفيديو صباحا وقالت "صباح الناس الرايقة واللي مو هاممها حدا والله كفو يا سماح ولا سائلة عن حدااحمد موسى انتقد اداء ابو كف وكتب "بحكولكم اغنية الدحية! هاي اسمها حرب الدحية”

 

طارق ابو سعود وصفها ظاهرة غريبة وكتب قائلا "ظاهره غريبه تجتاح البلاد”صفحة "الاردن مش بس عمان” على الفيسبوك التي نشرت الفيديو كتبت عليه "‫#دحية أنثوية .. اوعدينا تلغي الدحية من حياتك”

سناء ابو غليص كتيت وقالت "ما اكثر المنتقدين! مش طبيعين! البنت بتعمل شي حابيته وبمثل تراثها .. اذا انتوا مش فاهمين تراثها هاي مشكلتكم مش مشكلتها”كينا حتر ايضا كتبت على الفيديو بعدما نشرته عبر حسابها في فيسبوك "تحية إلها لأانها كسرت القوالب الأنثوية اللي المجتمع بفرضها عليها, رغم إني بتعارض مع هاد الأسلوب لأنه لا يمت للفن بصلة”

حسب ويكيبيديا فان الدحية هي "رقصة بدوية تمارس في منطقة النقب من فلسطين والأردن وشمال المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج وبوادي سوريا والعراق.

كانت تمارس الدحية قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك قديما يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال أما الآن فهي تمارس في مناسبات الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات”