آخر الأخبار
  مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة

هموم منسية ومعاناة لا يعلم عنها الكثير شاهد التفاصيل

{clean_title}

قال المكتب الاعلامي لنقابة المعلمين الاردنيين أن معلمي الصفوف الثلاثة الأولى هم حجر الزاوية في البناء المعرفي للطلاب ، وهم من يبدأ أغلب الطلبة بمعرفة العلم وأهميته من خلالهم ، ويرسمون لهم الطريق ، وينقلونهم للمرحلة التي تليها وقد اكتمل نطقهم ورسمت الحروف أناملهم ، ليساعدوا تلك العقول الصغيرة على نقش أحرفها بالصخر .

وسلطت نقابة المعلمين خلال تحقيق أجراه عدد من المعلمين أكبر مشاكلهم – والتي تـشكّل حجر عثرة بالنسبة للكثير منهم – هي "عدد الطلبة" ، والذي لا يقل – في معظم الأحيان – عن خمسين طالب في الصف الواحد ، ومما يزيد من صعوبة هذه المشكلة :

1. تفاوت القدرات التحصيلية بينهم

2. عدم متابعة أولياء الأمور لهم

وأوضح المكتب الاعلامي للنقابة أن المعلم لا يستطيع الاستماع إلى استفسارات عدد كبير من الطلبة في زمن محدد يذهب معظمه لشرح المنهاج وتطبيق الأنشطة ، وكان من المفترض أن لا يزيد أعداد طلبة الصف الواحد فيها عن خمسة وعشرين طالباً في الصف الواحد.

وبين المكتب أن مأساة المعلم الأردني لا تنتهي هنا، فالنصاب (وهو معدل الحصص الأسبوعي) عالٍ ويؤثر سلبياً على عطائهم ، ولا يُمكّنهم من إتمام مهامهم المطلوبة منهم خلال فترة الدوام الرسمي ، من تجهيز أنشطة وأوراق عمل وتدريبات وواجبات بيتية ، وهذا بطبيعة الحال سيضطرهم في غالب الأحيان إلى نقل حقيبة أعمالهم إلى المنزل، ما يعني أن العمل لا ينتهي مع سماع صوت جرس آخر الدوام، بل إن جرساً آخر يدق ليكمل المعلم عمله بين جدران منزله، ولنا أن نتخيل أثر ذلك على راحة المعلم وأسرته، وهو يقوم بإعداد كشوفات العلامات وإدخال بيانات الإديوويف، وتحضير دفاتر الحضور والغياب وسجلات الصحة وتقارير أداء الطلاب الشهرية والسنوية والفصلية وغيرها من الأعمال الإدارية ، ناهيك عن الانهماك في المناوبة والإشغال بطريقة تشوش على المعلم التفكير التربوي في التعامل مع طلابه ، فكيف ينجز ذلك معلم نصابه وصل إلى سبع وعشرين حصة في الأسبوع الواحد..!!

ومن بين تلك المشكلات أيضا : كثرة المعلومات غير الميسرة بل والضعيفة في بعض الأحيان– خاصة في مادتي الرياضيات والعلوم – ؛ حيث أن المعلم لا يستطيع إيصالها بالطرق الأكثر ملائمة، هذا إن كانت المدرسة أصلاً توفر الأدوات التي يحتاجها المعلم في التدريس.

وأضاف المكتب أن غرفة المصادر هي معضلة أخرى في مدارسنا ، فكثير من هذه المدارس لا يتوفر فيه غرفة مصادر التعلم ، فأين سيتعلم الطلبة الذين يعانون من صعوبات في القراءة أو الكتابة أو الحساب أو الذين يعانون من فرط في الحركة والنشاط ؟ وكيف يمكن للمعلم إيصال المعلومة لهذه الفئة من الطلبة دون توفير المكان والأدوات التي يحتاجها؟؟

وأشار إلى ان المشاكل لم تنتهِ بعد، حينما نعلم أن أغلب مدارسنا الحكومية تعاني من عدم وجود آلات تصوير ورق لغايات أوراق العمل والاختبارات الشهرية للطلاب ، والمعلم هنا ملزم أن يوفر هذه الأوراق ، ولو على حسابه الشخصي.

أما سجلات الأداء (أو ما يطلق عليها تقييم الأداء) المستحدثة مؤخراً وضعت المعلم بين مطرقة التقييم وسندان النتيجة وموقف المشرفين منها ، فأصبح المعلم يعمل ليل نهار ويجتهد من أجل الحصول على تقييم جيد يبقيه على رأس عمله بما يضمن توفير قوت يومه ، وهنا نستذكر معدل القيمة المتدنية لرواتب المعلمين الذي لا يكفي لتلبية الاحتياجات الأساسية للحياة ، فما بالك لمن رغب بكمالياتها ؟!

بين هذا وذاك ، صفوفنا الثلاثة الأولى هي الأمل الذي يفتح طريق العلم للطلبة، وكل ما يليها يُبنى عليها، فرفقاً بها وبطلابها ومعلميها، إنهم إن أحسنوا اليوم ، سيبنون الغد.

 

وشكر المكتب الاعلامي للنقابة المعلمين : مها عبدالله /مدرسة سلمى الانصارية ، الاستاذ عماد نعامنة/مشرف تربو ، رشا السلطي / لواء ماركا ، أم يوسف/ مدرسة اليرموك ، ريما قراقيش /ذات النطاقين ، المعلمة هند نصري شهاب /جر ، المعلم فؤاد القادري/جرش، المعلم باسل زبادي / قصبة اربد، المعلم ضرار خصاونه/ مدرسة ايدون الاساسيه، المعلم هيا ابو حجلة، المعلم صالح حوامده، المعلمة نور حراحشة.