آخر الأخبار
  أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق الجمعة   البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي   أسعار الذهب قرب مستويات قياسية وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية   مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024

مشاهدة التلفاز لساعات طويلة قد تكون قاتلة

{clean_title}
كشفت درسة جديدة عرضت نتائجها في مؤتمر European Society of Cardiology conference ان الاشخاص الذين يقضون ساعات طويلة بمشاهدة التلفاز يكونون بخطر الاصابة بالانصمام الرئوي الحاد.

وحذر الباحث الرئيسي في الدراسة انه قد يكون على الاشخاص الذين يقضون ساعات طويلة في مشاعدة التلفاز اتخاذ الاحتياطات اللازمة التي يقوم بها المسافرين برحلات طويلة، من اجل تجنب الاصابة بجلطات دموية ومن ثم الانصمام الرئوي الحاد، حيث ان هذا المرض يعترض عمل الشريان الذي يحمل الدم من القلب الى الرئتين، بسبب الجلطات الدموية.

حيث قام الباحثون باستهداف ما يزيد عن 86,000 شخصا (36,007 رجلا و 50,017 امراة) تراوحت اعمارهم ما بين 40- 79 سنة، وتم تتبعهم لفترة طويلة وصلت الى اكثر من 18 عاما مع ملء بعض الاستمارات والخضوع للفحوصات المنتظمة.

ووجد الباحثون عددا من النتائج الصادمة، وكانت كالتالي:

الاشخاص الذين يجلسون لمشاهدة التلفاز لخمس ساعات او اكثر يوميا تكون فرص اصابتهم بالجلطات الدموية مضاعفة عن اولئك الذين يشاهدون التلفاز اقل من ساعتين ونصف يوميا.
فرصة اصابة من هم ما بين الـ 40- 59 عاما ويشاهدون التلفاز لما يزيد عن خمس ساعات بالانصمام الرئوي الحاد كانت اكبر من غيرهم بست مرات تقريبا.
ونفس الفئة العمرية السابقة التي تشاهد التلفاز لفترة ما بين 2.5- 5 ساعات يويما كانت فرص اصابتهم بالجلطة الدموية اكثر بثلاث مرات من غيرهم.
خلال فترة الدراسة توفي 59 شخصا بسبب الاصابة بالانصمام الرئوي.
واوضح الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور تورو شيراكاوا Dr Toru Shirakawa انه لطالما عرفت العلاقة ما بين الجلوس المطول والاصابة بالانصمام الرئوي، الا ان هذه المرة الاولى التي يتم ايجاد فيها علاقة مباشرة ما بين مشاهدة التلفاز بشكل مطول والاصابة بالانصمام الرئوي الحاد.

وقال الدكتور شيراكاوا: "من المعروف ان رحلات الطيران الطويلة وبالاخص في الدرجة السياحية economy-class من شانها ان تسبب الاصابة بالانصمام الرئوي، ولكن القلق الان يدور حول مشاهدة التلفاز لساعات طويلة، بما ان اغلبية الاشخاص تقوم بذلك على عكس الطيران:، واضاف: "ومن اجل تجنب الاصابة بالانصمام الرئوي الحاد، ننصح مشاهدي التلفاز بنفس النصائح التي يتم اتباعها من قبل المسافرين، وهي:

اخذ استراحات متقطعة والوقوف والمشي اثناء مشاهدة التلفاز
شرب الماء لعدم الاصابة بالجفاف".
وفي النهاية اشار الباحثون ان الجلوس المطول والذي يستمر لمدة ساعتين يجب ان يتبعه حوالي 10 دقائق من المشي لتقليل الخطر الكامن وراء الجلوس.