آخر الأخبار
  قاوم حتى اللحظات الأخيرة .. يحيى السنوار حاول إسقاط "المسيّرة" ويده تنزف بغزارة .. صورة   اول تعليق لـ"نتنياهو" بعد استشهاد يحيى السنوار زعيم حركة "حماس"   بقذيفة دبابة استشهد السنوار .. تفاصيل ما حدث بتل السلطان فجر اليوم الخميس   مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي العدوان والطبيشي   إعلان صادر عن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي/ مديرية شؤون الأفراد / شعبة التعبئة والجيش الشعبي   "الاحتلال" يكشف تفاصيل جديدة بخصوص إستشهاد زعيم المقاومة يحيى السنوار   من هو الشهيد الشبح يحيى السنوار؟   افتتاح متحف الطفيلة الأثري تزامناً مع احتفالات المملكة باليوبيل الفضي   مفاجأة من العيار الثقيل .. خطة أمريكية تُجهز سِرًّا لإدارة غزة والسلطة الفلسطينية خارج الحسابات   تفاصيل حالة الطقس حتى الاحد   40 دولة تتطلب تأشيرات إلكترونية للجواز الأردني .. أسماء   خبر سار بخصوص أسعار الفائدة في البنوك   هذا ما عثر عليه الاطباء داخل معدة طفلة لا يزيد عمرها عن خمسه شهور   هذا ما تتوقعه "فيتش سوليوشنز" للإقتصاد الاردني خلال عام2025   أورنج الأردن ترعى مسابقة "أكاديمية حكيم السنوية" لدعم الابتكار في قطاع الرعاية الصحية   مهيدات للمسافرين: احملوا وصفات الأدوية معكم   الأردن على موعد مع "بدر البدور" ليلة الجمعة   مسودة معدل إعفاء أرباح صادرات السلع والخدمات من الضريبة   فتح القبول المباشر لطلبة التجسير بالحسين والطفيلة التقنية   توقع ارتفاع الحد الأدنى للأجور في 2025 ما بين 288 و300 دينار

شهود يرصدون طائرة "الأواكس" في سماء عمان والحكومة تنفي

{clean_title}

جراءة نيوز - عمان - اكد شهود عيان مشاهدتهم طائرة 'الاواكس' العملاقة في سماء المملكة ، وتحديدا بالقرب من مطار ماركا المدني . وأوضحوا بان ارتفاع الطائرة لم يكن عاليا مما سمح بالتأكد من انها بالفعل من نوع 'اواكس'.

من جانبه نفى وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال راكان المجالي بان تكون الطائرة التي شاهدها المواطنون عسكرية او من نوع 'اواكس'، مشيرا الى انها طائرة شحن تجارية قدمت الى المملكة وكانت تنتظر دورها في الهبوط في مطار ماركا المدني .

وأكد ان الاردن 'لا يسمح باختراق اجوائه بطائرات عسكرية مثل الاواكس وغيرها'، وتابع:'هذا الامر معروف ولا يمكن ان نخفي مرور طائرة الاواكس وغيرها اذا تم ذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة' .

وتعرف طائرة 'الاواكس' بانها 'نظام الإنذار المبكر والتحكم المحمول جواً' وهو نظام رادار محمول بواسطة طائرة يستخدم غالباً على ارتفاعات طيران عالية، حيث يمكن لهذا النظام التمييز بين الطائرات الصديقة والمعادية التي تقع على بعد مئات الأميال.

ويستخدم هذا النظام في الأغراض الدفاعية، كما يستخدم في الحالات الهجومية لإرشاد المقاتلات الجوية نحو أهدافها وتمتلكه العديد من الدول منها:الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، إسرائيل، إيران، مصر، السعودية، الصين، والعراق سابقا.

يشار الى ان التحالف الدولي لحماية المدنيين في ليبيا قام باستخدام طائرة الاواكس لرصد تحركات قوات القذافي وعمل مسح جوي للدفاعات الموجودة على الارض تمهيدا لضربها ومنع تحركها باتجاه المناطق المدنية .