آخر الأخبار
  الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة   في أول أيام الخريف .. فرص للأمطار في الاردن و12 دول عربية   بشرى سارة للمقترضين الأردنيين اليوم   حسان شاكرا الخصاونة: تستمر المسيرة

18 مليون رسالة قصيرة تبادلها الاردنيون للتهنئة بالعام الجديد

{clean_title}

وكاله جراءة نيوز - عمان - قدر مسؤولون في قطاع الاتصالات ارتفاع عدد الرسائل النصية القصيرة عبر اجهزة الهاتف النقال ليلة امس وهي ليلة رأس السنة الميلادية بمقدار ضعفين الى ثلاثة اضعاف عن مستواها اليومي المعتاد والبالغ نحو 6 ملايين رسالة، اي ان حجم الرسائل القصيرة التي تم ارسالها امس تراوح بين 12 و18 مليون رسالة.

 

وبحسب متوسط سعر الرسالة النصية القصيرة والبالغ 3.5 قرش، فان تهاني الاردنيين عبر الرسائل الخلوية بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية الجديدة تراوحت قيمتها بين 420 و 630 الف دينار. وقالوا ان حجم الضغط على شبكات الاتصالات الخلوية كان محدودا نظرا لان موعد هذه المناسبة ليس مفاجئا وانه تم تبادل التهاني في اوقات متفرقة من اليوم والبعض يرجئ التهنية لليوم الاول من العام الجديد، وبالتالي لم يكن هناك اي انقطاعات او تأثيرات سلبية على الشبكات، كما لم يكن هناك اي مكالمات فاشلة او تعثر او تأخر اتمام عملية الاتصال لوقت طويل.

 

 

وبالنسبة للحركة الهاتفية الصوتية، فقد قدروا ارتفاعها بنسبة 10%- 15% عن ما هو معتاد، اي بمقدار اقل بكثير من الرسائل النصية القصيرة.

 

يشار الى ان اعتماد المواطنين على ارسال الرسائل النصية القصيرة خلال المناسبات والاعياد اصبحت ظاهرة معتادا عليها نظرا لسهولتها وتوفيرها للوقت بالاضافة الى تدني تكلفتها مقارنة مع المكالمة الصوتية خاصة المكالمات الدولية بالاضافة الى انه يمكن ارسال مئات الرسائل في وقت واحد من خلال ميزات متوفرة في الهاتف النقال. وبالمقابل كان للمواقع الالكترونية الاجتماعية عبر شبكة الانترنت دور ملحوظ لتبادل التهاني بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد، حيث تلقى هذه المواقع رواجا ملحوظا من قبل اصحاب الحسابات الالكترونية على هذه المواقع.