الاردن يشارك في ورشة عمل حول التراث الثقافي

جراءة نيوز - اخبار الاردن :

شارك الاردن في ورشة عمل اختتمت في الدوحة مساء امس بعنوان (التحديات وبناء القدرات في مجال التراث الثقافي غير المادي) نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الألكسو) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ووزارة الثقافة القطرية.

وقال امين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني الذي شارك في الورشة الى جانب مدير مديرية التراث حكمت النوايسة، لـ (بترا) انه تم مناقشة مضامين اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي التي اقرت في العام 2003، وكيفية تطبيقها في الدول الموقعة عليها وحفز الدول غير الموقعة عليها على التوقيع.

واشار الى مصادقة الاردن على الاتفاقية في العام 2007 ، وبموجبها تم تفعيل الكثير من بنودها في مجال رصد القدرات الوطنية في مجال صون التراث الثقافي غير المادي، وتأسيس مديرية للتراث في وزارة الثقافة، وتنفيذ مشروع الجرد الوطني للتراث في محافظة مادبا، وإعداد قوائم الحصر الوطنية في مجال التراث الثقافي غير المادي، والسعي لإعداد استراتيجية وطنية لهذا التراث.

وقال النوايسة ان مشاركة الوفد الأردني كانت مميزة حيث تم طرح الأفكار المتعلقة بصون التراث وتقديم المقترحات التي لاقت استجابة لدى المشاركين مثل اقتراح تفعيل القوانين أو إيجادها في مجال صون التراث، حيث كان هذا المقترح من النقاط الأساسية للبيان الذي خرجت به الورشة."بترا"