الضمان الاجتماعي توقع مذكرة تفاهم مع صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني للربط الالكتروني وتبادل المعلومات

جراءة نيوز-عمان-مالك شحادة:

في إطار ترسيخ وبناء علاقات الشراكة والتكامل بين المؤسسات والهيئات الوطنية وتبادل المعلومات وقعت في مبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مذكرة تفاهم بين المؤسسة وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني, يتم بموجبها الربط الالكتروني بين الطرفين لتطوير الخدمات الالكترونية وإنشاء قاعدة معلومات مشتركة بينهما وتحقيق التعاون والتنسيق المشترك .

ووقع مذكرة التفاهم عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مديرها العام ناديا الروابدة وعن صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني مديره العام قيس القطامين.

وقالت مدير عام مؤسسة الضمان ناديا الروابدة بأن توقيع المذكرة يأتي في إطار تعاون المؤسسة مع مؤسسات المجتمع بصفتها إحدى المؤسسات الوطنية المعنية بدعم جهود التشغيل والتدريب وتنظيم سوق العمل وتوفير مظلة الحماية الإجتماعية لكافة فئات المجتمع وبخاصة الفئات العاملة، إضافة إلى السعي والتنسيق المشترك ودعم تكامل الجهود الوطنية للإسهام في التنمية الإقتصادية والإجتماعية الشاملة، مؤكدة أن جهود التشغيل تستحق دعم كل الجهات المعنية، وبخاصة في المشاريع وقطاعات العمل الصغيرة، خصوصاً وأن الضمان أصبح يغطي العاملين في هذه القطاعات.

وأضافت الروابده بأن المؤسسة ستوفر الدعم الفني للربط الالكتروني واستخراج البيانات والتقارير الخاصة بالمتدربين والمشتغلين الملتحقين بالمشاريع التي ينفذها الصندوق.

من جانبه، قال مدير عام صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني قيس القطامين بأن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار تنفيذ أهداف الصندوق المتمثلة بدعم أنشطة التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني وتطوير عمليات وأساليب التدريب المختلفة في القطاعين العام والخاص، حيث تساهم عملية الربط الالكتروني مع مؤسسة الضمان بتسهيل قيام الصندوق بالتدقيق ومتابعة المتدربين والمشتغلين الملتحقين بالمشاريع الممولة من قبل الصندوق .

وأضاف بأن مؤسسة الضمان والصندوق شركاء في خلق الوظائف وهو ما يعبّر عن توجّه استراتيجي لتعزيز تشغيل الأردنيين في سوق العمل وتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

وبموجب مذكرة التفاهم ستوفر مؤسسة الضمان كافة أوجه التعاون في عملية الربط الالكتروني عبر شبكة الحكومة الآمنة (SGN) باعطاء صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني صلاحيات استخراج البيانات والتقارير المتعلقة بالمشتغلين التابعين للمشاريع الممولة من قبل الصندوق، وامكانية الاطلاع على بيانات المشتغلين من تاريخ التحاقهم بالضمان الاجتماعي والمعلومات الاساسية الخاصة بالمشتغل، بالاضافة الى أعداد المشتغلين الذين التحقوا بالعمل وتم شمولهم بالضمان ولم يستمروا بالاشتراك، وأعداد المشتغلين حسب القطاع ومكان العمل وتاريخ الالتحاق، وكذلك رقم الضمان الاجتماعي للمنشأة التي تقوم بالتشغيل وأية معلومات أخرى تتطلبها عملية الربط.

ويلتزم صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني بتقديم الدعم الفني للبدء بعملية الربط، وتقديم الخدمات الالكترونية المتوفرة لديه والتي تساعد بتسهيل هذه العملية.