ورشة لمركز الشافية عن قانون حق الحصول على المعلومة

جراءة نيوز-عمان-ابراهيم القعير:
عقد مركز الشفافية الاردني ورشة عمل في قاعة هيئة كلنا الاردن في خلدا مؤخرا "عن قانون ضمان الحصول على المعلومات" تحدث فيها المحامي محمد قطيشات من مركز حماية وحرية الصحفيين عن حرية الاعلام في الاردن،مشيرا الى أن البرلمان صادق عام 2006 على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية .

وتحدث عن القانون ونصوص مواده ، وان الحكومة يد امينة على المعلومات وليس مالكة لها، ويجب عليها ان تقدمها عند الطلب بعد تصنيفها،مؤكدا أن من حق الاردنيين معرفة المعلوماتـ، لأن الاردنيون يستحقون ذلك .

وتحدثت الزميلة الصحفية مجدولين علان عن صعوبات حصول الصحافة الاستقصائية على االمعلومات عارضة تجربتها في الصحافة الاستقصائية والمعيقات والتحديات التي واجهتها في عملها وسعيها للحصول على المعلومة ،شارحة العقبات التي تعترض سبيل تنفيذ قانون حرية الاعلام في الاردن ،مؤكدة الحاجة لتعديل القانون لمواجهة تلك العقبات .

وأختمت الورشة بكلمة لرئيسة مركز الشفافية الاردني هيلدا عجيلات شاكرة المحاضرين ، داعية للخروج بتوصيات لتقديمها للجهات المسؤولة لمراجعتها والتعديل عليها وتقديمها الى مجلس النواب القادم لاجراء التعديلات المطلوبة لخدمة المواطنين الاردنيين والنهوض بمستوى الاداء الوظيفي لخدمة الوطن .