شكل الحكومات البرلمانية القادمة ورشة لكلنا الأردن في الزرقاء.


جراءة نيوز-عمان:

نظمت هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابية لصندوق الملك عبدا لله الثاني للتنمية,في كلية الزرقاء الجامعية حوارا شبابيا حول مضامين لقاء جلالته يوم أمس مع كلا من صيحفتي الرأي وجوردن تايمز و بمشاركة أكثر من 200 شاب وفتاة ،وتناول الحضور حرص جلالته على ربط انتخاب البرلمان القادم بتشكيل حكومة برلمانية، تعالج التغيير السريع في الحكومات الأردنية.

وثمن الحضور إن الوصول إلى الحكومات البرلمانية في ظل المرحلة الانتقالية التي نمر بها يتطلب جهودا على مرحلتين كما أشار جلالته إن مرحلة الانتخابات تتطلب إن يتم التأسيس لنهج الكتل السياسية التي تتنافس على الانتخابات منذ مرحلة الترشح، ومرحلة ما بعد الانتخابات المتمثلة بنهج التكتلات النيابية، ونهج التشاور مع مجلس النواب لاختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة.


وحث الشاب ورد الزعبي الراغبين بخوض الانتخابات على تشكيل كتل سياسية تتكون من قوائم وطنية ومرشحين على مستوى المحافظات، أي الدوائر الانتخابية المحلية. ونتمنى أن تشكل هذه الكتل السياسية توجهات تعكس اليسار واليمين والوسط، وأن تُبنى على أسس برامجية لمعالجة التحديات التي تواجه الأردن.
وحول أهمية القوائم الوطنية تحديداً , أشارت الناشطة حنين زهير بلور، ومن خلال ورشة العمل التي نفذتها الهيئة مؤخرنا بالتواصل الدائم مع مختلف القطاعات والقوى السياسية في الزرقاء ، أن تشكيلة القوائم الوطنية يجب أن تكون مُمَثِّلة لكل مناطق المملكة.

فهناك تساؤلات تطرح من الشباب حول آلية تشكيل القوائم، خاصة وأنها ممارسة جديدة، وكيفية التوافق على ترتيب الأسماء، خاصة وأن الأسماء الأولى في القائمة ستكون ذات نصيب أعلى بالفوز في النيابة. بهدف تفادي تجارب سلبية سابقة عند الجمع ، ولكن السبب الأهم يتمثل في تعزيز مبدأ الرقابة والفصل بين السلطات، خاصة التنفيذية والتشريعية، خصوصا في المرحلة الانتقالية التي ستلي الانتخابات القادمة.


ودعا منتصر محمد أبو رمان ، إننا نتطلع كشباب إلى تحقيق رؤية جلالة الملك المستقبلية للحكومات البرلمانية بأن تعتمد على مدى نضوج الحياة الحزبية بتعدديتها بحيث نصل إلى مرحلة يبرز فيها ائتلاف برلماني يتمتع بالأغلبية تنبثق عنه الحكومة، ويقابله ائتلاف برلماني معارض يتصدّى لممارسة الدور الرقابي، ضمن مفهوم "حكومة الظل" كما في الديمقراطيات البرلمانية المتقدمة، لكي تتنافس الائتلافات المبنية على أساس حزبي على تداول الحكومات من خلال صناديق الاقتراع.
وتتطلع الطالبة إسلام فرعون ، في ظل هذه الاراده الحقيقية التي يتبناها جلالة الملك نتطلع لوصول إلى جوهر الأساسي لهذه الرؤية هو مأسسة عملية المعارضة وتداول الحكومات، التي نريدها أن تكون في صيغة برلمانية خالصة ومن خلال المؤسسات الدستورية وقنواتها لأننا نرى كالشباب أنها هي الحالة الصحية التي يجب على الجميع الاتفاق عليها في ظل توجهاتنا نحو دولة مدنية .

وحثت المتطوعة سندس جاموس جميع القوى السياسية الفاعلة، إلى ضرورة الإسراع في بلورة تكتلات سياسية ترتقي نحو الممارسة التي نتطلع لها ، وتسريعا للمرحلة السياسية الإصلاحية المطلوبة في هذا الوقت .في ظل أعلن الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم إن باب الترشح لانتخابات مجلس النواب السابع عشر سيبدأ يوم 22 من كانون الأول الحالي، ويستمر ثلاثة أيام، وإن طلبات الترشح للدائرة المحلية يجب أن تُقدم لرئيس الانتخاب في الدائرة الانتخابية المحلية، فيما يتم تقديم طلب الترشح للقائمة لدى الهيئة المستقلة للانتخاب .

وحث احمد اليبرودي جميع أبناء وبنات الوطن وسائر القوى السياسية والأحزاب على المشاركة وتشكيل الكتل السياسية، والاستناد إلى قوائم وطنية التي تطرح مرشحيها على أسس برامجية، وان تخوض الانتخابات بما يحقق مصلحة الأردن العليا في ظل الظرف الدقيق من مسيرة وطننا العزيز.

وطالب الشباب من المرشحين ضرورة إشراكهم في صياغة البرامج الانتخابية التي تعكس طموحات الشباب الأردني وخاصة في ما يتعلق بمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وتوزيع مكتسبات التنمية على مختلف المحافظات و ضرورة وضع قانون انتخابي يعكس حالة التوافق لدى كافة أطياف المجتمع الأردني مع تأكيد على أهمية وضع مقترحات لتعزيز منظومة النزاهة والشفافية وإجراء مراجعة شاملة لأبرز الأولويات التشريعية .

وفي ختام الجلسة تطرق عبدالرحيم الزواهرة إلى ضرورة تبني مخرجات لقاء جلالته مع صحيفتي الرأي وجوردن تايمز التي رسمت خارطة الإصلاح الحقيقي وفق منظومة وطنية تطر شكل الحقيقي في الإصلاح في مرحلة المقبلة في الدولة الاردنية .