الهند : الإعصار دانا يقتلع الأشجار ويقطع الكهرباء عن الساحل الشرقي

قالت السلطات الهندية إن "عاصفة مدارية عاتية” ضربت الساحل الشرقي للهند اليوم الجمعة لتقتلع الأشجار وتقطع التيار الكهربائي وتغمر بعض المناطق بالمياه.


وأضافت السلطات أنه لم ترد أنباء بعد عن وفيات أو إصابات.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الإعصار دانا وصل إلى اليابسة في ولاية أوديشا عند منتصف الليل تقريبا بسرعة رياح تراوحت بين 100 و110 كيلومترات في الساعة وأحيانا بسرعة 120 كيلومترا في الساعة لكن قوته ضعفت ليصبح عاصفة مدارية صباح اليوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يضعف الإعصار أكثر ويتحول إلى منخفض جوي عميق في المساء.

وأغلقت ولاية أوديشا المدارس وعلقت رحلاتها الجوية من وإلى عاصمتها بوبانشوار حتى صباح اليوم، كما أجلت أكثر من نصف مليون شخص تحسبا للعاصفة.

وقال ديليب روتراي الرئيس الإداري للمنطقة التي ضربها الإعصار "لم تردنا أي تقارير عن إصابات أو وفيات أو أضرار بالممتلكات، فقط اقتُلعت الأشجار. سيعود التيار الكهربي إلى المنطقة المتضررة في المساء”.

وأضاف أن الموانئ والصناعات في الولاية لم تلحق بها أي أضرار.

وقال مسؤول كبير في ميناء باراديب لرويترز إن الميناء الذي توقف العمل فيه منذ يوم الأربعاء استأنف عملياته بشكل طبيعي.

وبحلول الظهر، بدأ الناس في عدة مناطق مغادرة أماكن الإيواء والعودة إلى منازلهم.

وهطلت أمطار غزيرة على أجزاء من ولاية البنغال الغربية المجاورة مصحوبة بارتفاع في منسوب مياه البحر غمر المناطق المنخفضة، مما أدى إلى إتلاف محصول الأرز الذي كان تقريبا جاهزا للحصاد في بعض الحقول.

واستؤنفت الرحلات الجوية صباح اليوم الجمعة في مطاري بوبانشوار وكولكاتا عاصمة ولاية البنغال الغربية بعد أن جرى تعليقها منذ مساء أمس الخميس.

كما استأنفت بعض خدمات القطارات.

وتشهد سواحل الهند وبنجلادش المجاورة عواصف شديدة خلال موسم الأعاصير الذي يمتد من أبريل نيسان إلى ديسمبر كانون الأول من كل عام، وهو ما يؤدي إلى وقوع وفيات أو إصابات إلى جانب الأضرار المادية.