آخر الأخبار
  الأمانة تعلن حالة الطوارئ المتوسطة   الملك يتبادل التهاني بالشهر الفضيل مع الرئيس الفلسطيني   الامن العام يحذر من حالة الطقس ليوم غداً السبت .. تفاصيل   8 طرق في الأردن عليك الدفع لاستخدامها قريبًا   هل استخدام الدراجة الكهربائية قانوني؟ السير يجيب   تعرف على حالة الطقس في المملكة حتى يوم الاحد   جامعة عمان الاهلية تشارك في أعمال لجنة الحوار الوطني الشبابي   عمان الأهلية تشارك في هاكاثون خاص بمشاريع التكنولوجيا المالية لطلاب الجامعات الأردنية   الحسيني يرعى تخريج طلبة أنا أشارك في عمان الأهلية   المركزي يطرح سندات خزينة بقيمة 150 مليون دينار   اسرائيل تخشى من مواجهة شاملة في شهر رمضان   قطر تعلن دعمها للمبادرة الأردنية المزمع إطلاقها في سوريا   حماية المستهلك التدافع على الأسواق يسهم برفع الأسعار   ١لماذا يمتثل البنك المركزي الأردني لقرارات الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة؟   الإفتاء الأردنية: يحرم الأكل والشرب بعد بدء الأذان الثاني   أول أفواج بعثة الملكة رانيا لأداء مناسك العمرة يغادر الوطن   زينة رمضان .. من أين جاءت الفكرة   الأرصاد: أجواء معتدلة الجمعة وأمطار رعدية يصحبها تساقط البرد السبت   منذ 18 يوما .. شاحنات أردنية ما تزال عالقة على الحدود السعودية   أخصائية: الأردنيون ابتعدوا عن المساحة الاجتماعية بسبب الضيق المادي

دولة تفرض أشد قوانين مكافحة التدخين صرامة في العالم

{clean_title}
ستُمنع الأجيال المقبلة من سكان نيوزيلندا من شراء التبغ في إطار مجموعة قوانين جديدة لمكافحة التدخين أقرها البرلمان، الثلاثاء، وهي من بين أشد القوانين صرامة في العالم.

وتشمل هذه القوانين حظر بيع التبغ لأي شخص من مواليد أول يناير عام 2009 وما بعده، وهذا يعني أنه بعدم مرور 50 عاما، إذا أراد شخص ما شراء علبة سجائر عليه أن يظهر بطاقة هويته التي تؤكد أن عمره 63 عاما على الأقل.



لكن السلطات الصحية في نيوزيلندا تأمل في أن تتلاشى ظاهرة التدخين قبل ذلك التاريخ، بحسب وكالة «أسوشيتد برس»، إذ يقول المسؤولون إن بلادهم تسعى لأن تكون خالية من التدخين بحلول 2025.

ووفق القانون الجديد، سيتم فرض عقوبة في شكل غرامة تصل إلى 150 ألف دولار نيوزيلندي (95910 دولار أميركي) على المخالفين.

وسيبقى الحظر ساريا طوال حياة الشخص، وفق ما أوردت وكالة «رويترز».

وتقلل التشريعات كمية النيكوتين المسموح بها في السجائر وكذلك عدد تجار التجزئة الذين يمكنهم بيع التبغ بنسبة 90 بالمئة.

وقالت الدكتورة عائشة فيرال نائبة وزير الصحة في بيان: "هذا التشريع يسرع التقدم نحو مستقبل خال من التدخين".

وأضافت: "سيعيش الآلاف من الناس حياة أطول وأكثر صحة وستصبح المنظومة الصحية أفضل بتوفير نحو خمسة مليارات دولار نتيجة عدم الحاجة إلى علاج الأمراض التي يسببها التدخين، مثل أنواع عديدة من السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف".

وسيُخفض عدد تجار التجزئة المرخص لهم بيع التبغ إلى 600 بحلول نهاية عام 2023 نزولا من 6000 حاليا.