آخر الأخبار
  مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة

بالصور - النسور يوقد شعلة "جرش" الـ28

{clean_title}

جراءة نيوز - اخبار الاردن -

مندوباً عن جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، أوقد رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور اليوم الاربعاء شعلة مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته 28 معلنا انطلاق فعالياته لهذا العام في المسرح الجنوبي في مدينة جرش الاثرية.

والقى رئيس اللجنة العليا للمهرجان العين عقل بلتاجي كلمة قدم فيها الشكر والعرفان الى جلالة الملك على رعايته أعمال المهرجان، وأن اللجنة العليا حرصت على استمرارية النهج والشمولية التي بدأتها منذ عودة المهرجان عام 2011 والتي اعيد فيها الالق والبهجة بعد انقطاع وغياب قليل، وبقيت تعمل بنفس العزيمة وتتواصل مع المجتمع المحلي؛ لإثراء برنامج المهرجان حيث اعدت برنامجا غنيا بالأدب والمسرح والغناء وعروض اردنية وعربية وعالمية واسواق للمنتجات الشعبية الجرشية.

واضاف ان اللجنة عملت على شمول كافة مسارح الموقع الاثري بتنوع الفعاليات؛ لتعكس رغبات كافة رواده؛ لتعظيم فوائد السياحة الداخلية والخارجية وجني فوائدها، وحمل بلتاجي رئيس الوزراء اعتزاز ومحبة وولاء الى سيد البلاد باسم اهالي محافظة جرش الذين يشكلون الرافعة الأساسية للمهرجان.

واشار الى أن افتتاح المهرجان يتم في مناخ من الامن والاستقرار في وطننا الغالي، وفي وقت عز فيه الامن والاستقرار، وكل ذلك لم يحدث لولا حكمة وبعد نظر القيادة وقدرتها على استشراف المستقبل واستحقاقاته، مشيرا الى انه من حق الاردنيين والعرب والاصدقاء من انحاء العالم ان يفرحوا ويعبروا عن سعادتهم في هذا الملتقى.

وقال بلتاجي: لن يغيب عنا ونحن نبدأ اعمال مهرجان هذا العام ما يدور حولنا من ظروف سياسية واجتماعية واقتصادية وانسانية صعبة ما جعلنا نأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عند اعتماد نوعية وخطاب المشاركات الوطنية والعربية والدولية.

وألقى عضو اللجنة العليا للمهرجان رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى المهندس وليد طعيمه كلمة قال فيها ان الاردن بقيادته الراسخة الحكيمة استوعب الحاضر وتماهى مع ضروراته، ونحتفل بهذا المهرجان الذي استطاع ان يشق طريقه نحو العالمية، ليصنع البهجة والسعادة في قلوب كل العرب عبر فعالياته التي ترسم لوحة ثقافية وتراثية وفنية هي الاجمل، مشيرا الى تضافر جهود كل المعنيين بإدارة المهرجان وتعاون ابناء مدينة جرش والمؤسسات الرسمية والهيئات الشعبية، وتوفر نعمة الأمن والأمان في هذا الوطن.

واستهل حفل الافتتاح بالسلام الملكي، ومقطوعات وطنيّة عزفتها موسيقات القوات المسلحة الأردنية، وأدت أوركسترا وكورال المعهد الوطني للموسيقى أغنية أردن أرض العزم، ونشيد موطني، وأغنية الأرض بتتكلم عربي للفنان رامي شفيق، تلاها عزف على الكمان للفنان مؤيد عبده موسى، وقدم الفنانان وسام وحسام اللوزي أغنيتي يا بيرقنا العالي 'وين ع رام الله'، ومن ثمّ قدّمت ديما أيوب لوحة تراثية شركسية بعنوان أصوات الربيع، تلتها لوحة فلكلورية قدمتها الفرقة الوطنية التابعة لوزارة الثقافة.

وحضر الافتتاح رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري، ومحافظ جرش علي نزال، ومدير شرطتها العميد احمد دغيمات، ومدير عام المركز الثقافي الملكي المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد ابو سماقة، واعضاء اللجنة العليا للمهرجان، وعدد من الوزراء واعيان ونواب جرش وسفراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة والفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة وجمع من رواد المهرجان.

ويشارك في المهرجان لهذا العام فنانون أردنيون وعرب على المسرح الجنوبي وهم : كاظم الساهر، عاصي الحلاني، كارول سماحه، نهاوند، رامي شفيق، أحمد عبندة ، وفرقة العاشقين من فلسطين، ونادي الجيل للتراث الشركسي، ونانسي عجرم، ونجوى كرم، وأيمن زبيب، ودينا حايك، وديانا كرزون، وسماح بسام وأسامة جبور.

وعلى المسرح الشمالي :

بالية شهرزاد من المركز الوطني للثقافة والفنون، والفرقة الهاشمية للإنشاد، ليلة أردنية يشارك فيها الفنان إبراهيم خليفة، والفنانة سهير عودة ، والفنانة عزة بلبع، وفرقة بساطة من مصر وفرقة الرواد والفنان أيمن تيسير من الأردن وفيوليت سلامة من فلسطين والفنانة ريما خشيش من لبنان وفرقة ابن عربي من المغرب وعرض تانجو وفلامنكو من اسبانيا والارجنتين، بالإضافة إلى أمسيات شعرية بتنسيق مع رابطة الكتاب الأردنيين، وندوات وحوارات فكرية ويستمر المهرجان حتى 6 من تموز المقبل، وستكون أمسيات رمضان من 13- 20 تموز في المركز الثقافي الملكي بعمان.