آخر الأخبار
  مصدر يكشف سبب جريمة "عين الباشا"   بعد تفجيرات "البياجر" في لبنان .. وزير جيش الاحتلال يتوعد حزب الله   3500 شاحنة مساعدات أردنية أرسلت إلى غزة منذ بدء الحرب   الفايز في رئاسة الوزراء وحسان يؤكد التعاون والتنسيق مع الأمة   مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة القطيشات   مستو يؤكد: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت   حسن نصر الله: العدو الإسرائيلي كان يريد أن يقتل نحو 5000 إنسان في دقيقتين!   الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة   هل إلتزمت شركات السجائر في الاردن بالأسعار الرسمية؟ ضريبة الدخل تجيب ..   إعلامية كويتية عن رئيس الوزراء جعفر حسّان: "صاروخ أرض أرض"   تصريح صادر عن "جمعية البنوك الاردنية" يهّم المقترضين الاردنيين   مطالبات للحكومة بالإسراع بوقف أو تعليق قرار الضريبة على السيارات   قرار صادر عن "المجلس القضائي الشرعي" - أسماء   البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس   بنك الإسكان يواصل تقديم الدعم لمشروع الزراعة المائية التابع لدار أبو عبدالله   البنك الدولي مول مشاريع أردنية بقيمة 1.276 مليار دولار خلال عام   الصناعة: 150 شكوى تتعلق بالتجارة الإلكترونية منذ بداية 2024   الأردن.. الحبس 3 أشهر لبائع غاز سرق عصفوري كناري   نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية الأربعاء المقبل   أوقاف القدس: المستوطنون المتطرفون اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات مشبوهة

دراسة في اليرموك: موقع تربية نيوز يحتل المرتبة الاولى بين المواقع الالكترونية المتخصصة

{clean_title}

جراءة نيوز-اخبار الاردن-خاص:

احتل موقع تربية نيوز المتخصص بقضايا التربية والتعليم المرتبة الأولى من بين المواقع الإلكترونية المتخصصة، بحسب الدراسة التي اعدها الباحث الزميل طارق الناصر في رسالته لنيل درجة الماجستير من كلية الاعلام في جامعة اليرموك باشراف الدكتور حاتم علاونة .

وسعى الباحث الناصر من خلال بحثه الى التعرف على الخصائص التحريرية والإخراجية للصحافة الإلكترونية المتخصصة- موقع تربية نيوز أنموذجا- المتمثلة بطبيعة الموضوعات والأنماط الصحفية والمصادر الجغرافية للموضوعات وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الخصائص الإلكترونية التي يستخدمها، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به الصحافة الإلكترونية في تشكيل المعارف لدى الشباب الجامعي.

وقام الباحث بتحليل مضمون موقع تربية نيوز المتخصص بالموضوعات الأكاديمية, إضافة إلى توزيعه إستبانة على عينة من طلبة جامعة اليرموك بلغ قوامها 486 مفردة. وتوصلت الدراسة إلى أن غالبية المبحوثين من الشباب وبنسبة (92.2%) يتابعون الصحف الالكترونية المتخصصة، وأن موقع تربية نيوز المتخصص بقضايا التربية والتعليم احتل المرتبة الأولى بنسبة (32.8%) من بين المواقع الإلكترونية المتخصصة التي يتعرض لها أفراد العينة، تلاه موقع إربد الإخباري المتخصص بأخبار محافظة إربد بنسبة (22.7%)

كما أظهرت أن موقع تربية نيوز ساهم في تشكيل المعارف لدى الشباب الجامعي، وذلك من خلال دوره في رفع مستوى المعرفة في القضايا التعليمية، مما يدل على أن الموقع ينشر كماً كبيراً من المعلومات ضمن موضوع تخصصه، بالإضافة إلى ميل الشباب للوصول إلى هذه المعلومات التي غالبا ما تمس مختلف شرائح المجتمع.

كما وبينت النتائج أن معظم الشباب المتابعين لموقع تربية نيوز يشاركون في الموضوعات التي يطرحها الموقع، مما قد يدل على مدى اهتمام الشباب بالموضوعات المطروحة فيه، ودرجة جذب الموقع لاهتمام القراء، وجاء استطلاع الرأي في المرتبة الأولى في وسائل المشاركة في الموضوعات التي يطرحها الموقع. وكما أفادت النتائج أن (99.6%) من المبحوثين استفادوا من الموضوعات التي ينشرها الموقع، وبدرجات إستفادة مختلفة حيث بلغت الإستفادة بدرجة متوسطة نسبة(70.6%) والإستفادة بدرجة كبيرة (17.4%)

وجاءت درجة الاستفادة المنخفضة (12%). وناقش الزميل لجنة مكونة من د.حاتم العلاونة مشرفاً ورئيساً , والدكتور علاء الدين الدليمي مناقشاً داخلياً , والدكتور زهير الطاهات مناقشاً خارجياً ، وفي نهاية المناقشة اعلنت اللجنة منح الطالب درجة الماجستير, الذي قام بدورة بشكر اللجنة ومن قام بدعمه لانجاح هذه الدراسة , مثمنا دور فريق عمل موقع تربية نيوز.

يذكر ان موقع تربية نيوز هو احد مشاريع شركة تمرين غير الربحية وهو أول صحيفة الكترونية متخصصة وبطريقه إعلامية مهنية وبعمل احترافي تعمل على إيقونتي التربية والتعليم وما يرتبط بهما من تفاصيل تبدءا بالأدوات لتصل إلى تطوير المخرجات .

بدأ عمل الصحيفة في عام 2010 بالأردن وتوسع ليغطي في بداية العام 2012 (الأردن، فلسطين، السعودية، مصر، سوريا، لبنان، الكويت، قطر، الإمارات، البحرين، تونس، ليبيا، عُمان )...جراءة نيوز تبارك للخريج وللزميلة تربية نيوز وتمنى لهما دوام التوفيق