آخر الأخبار
  عمان الأهلية تشارك بالمؤتمر الدولي السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية   والد الشهيد الجازي: دم ابني ليس أغلى من دماء الفلسطينيين   الأحوال المدنية: تمديد دوام الاثنين للسادسة   مستقلة الانتخاب: تسجيل 7 شكاوى عنف انتخابي   توقعات باستقرار التضخم بالأردن العام الحالي عند 2.1%   إغلاق جسر الملك حسين مجددا أمام حركة السفر والشحن   سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية   طقس معتدل حتى الخميس   الخارجية :حادثة معبر الكرامة عمل فردي .. وندين العنف واستهداف المدنيين   المعابر الفلسطينيّة توضح حول إعادة فتح معبر الكرامة الإثنين   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للثَّامن من أيلول 2024م   "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على عدد من القضاة - اسماء   الأمن العام: بدء نشر القوة الأمنية في المحافظات لتأمين الانتخابات   "المستقلة للإنتخاب" توضح حول كيفية الاقتراع   تنويه هام صادر عن "إدارة ترخيص السواقين والمركبات" بخصوص يومي الاثنين والاربعاء   هل يستطيع "جيش الاحتلال" السيطرة على الإنتفاضة الثالثة في حال إندلاعها؟   في الذاكرة: المساعده يكرم موظف جمارك رفض رشوة وضبط أكبر عملية لتهريب الذهب   بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة   إيعاز وتوجيه صادر عن وزير الداخلية مازن الفراية للحكام الاداريين

توضيح صادر عن "الإفتاء الأردنية" بشأن استخدام (البتموجي)

{clean_title}
أوضحت دائرة الإفتاء الأردنية حكم وضوابط استخدام "البتموجي” (Bitmoji) من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء في سؤال للدائرة: "هل (Bitmoji) من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حرام؟”
 

وتاليا إجابة دائرة الإفتاء الأردنية:

 

"الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

 

"البتموجي” عبارة عن تقنية تسمح للمستخدمين بإنشاء شخصيات مرئية رقمية تطابق إلى حدٍّ ما شخصياتهم الحقيقية، بحيث يمكن للرائي أن يميز صاحب هذه الصورة الرقمية الحقيقي، وتستخدم هذه التقنية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: "سناب شات”، و "واتساب”، و "فيسبوك” وغيرها.

 

والحكم على استخدام هذه التقنية يعتمد على طبيعة استخدامها، والمحتوى الذي يتمّ تبادله متضمناً لتلك الصور، فإذا كان المحتوى والشكل الذي يتم تبادله لا يتعارضان مع الأحكام الشرعية والقيم والأخلاق الإسلامية؛ فإنه يجوز استعمالها، وإلا فلا يجوز.

 

ولذلك فلا بدّ من مراعاة الضوابط الشرعية في استخدام مثل هذه التقنيات، وتجنب الأمور الآتية:

 

أوّلاً: تضمن الصورة للمخالفات الشرعية، أو استعمالها في محتوى غير مشروع؛ ككشف العورات، والظهور بمظهر محرّم شرعاً، ونحو ذلك.

 

ثانياً: السخرية والاستهزاء والتنمّر على الآخرين، امتثالاً لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ} [الحجرات: 11].

 

ثالثاً: الكذب، أو التزوير، أو الغشّ، أو التدليس.

 

وعليه؛ فإذا توافرت الضوابط الشرعية واجتنبت المحاذير المذكورة في هذا النوع من الصور الرقمية جاز استخدامها، وإلا فلا يجوز. والله تعالى أعلم”.