آخر الأخبار
  الخارجية :حادثة معبر الكرامة عمل فردي .. وندين العنف واستهداف المدنيين   المعابر الفلسطينيّة توضح حول إعادة فتح معبر الكرامة الإثنين   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للثَّامن من أيلول 2024م   "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على عدد من القضاة - اسماء   الأمن العام: بدء نشر القوة الأمنية في المحافظات لتأمين الانتخابات   "المستقلة للإنتخاب" توضح حول كيفية الاقتراع   تنويه هام صادر عن "إدارة ترخيص السواقين والمركبات" بخصوص يومي الاثنين والاربعاء   هل يستطيع "جيش الاحتلال" السيطرة على الإنتفاضة الثالثة في حال إندلاعها؟   في الذاكرة: المساعده يكرم موظف جمارك رفض رشوة وضبط أكبر عملية لتهريب الذهب   بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة   إيعاز وتوجيه صادر عن وزير الداخلية مازن الفراية للحكام الاداريين   إعلام عبري يكشف هوية منفذ عملية الجسر: ماهر الجازي   عبدالسلام الزعبي: لا علاقة في الامر على الاطلاق   الكشف عن عدد مستخدمي فيسبوك وإنستغرام في الاردن   من يتحمل مسؤولية عملية الجسر؟ الخبير العسكري ابو زيد يجيب ..   هذا ما عثرت عليه "فرق التفتيش" داخل عدة ملاحم في عمان   البنك الدولي: "تقدم مُرضٍ" لتنفيذ مشروع أردني لتحسين كفاءة المياه   وفاة الشريف حسين بن ناصر آل عون   "نتنياهو" يصف منفذ عملية الجسر بـ "المخرب الكريه"

"الأوبئة" تؤكد ضرورة تكوين قاعدة بيانات عن أماكن الخيول والطيور المهاجرة في الأردن

{clean_title}
أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية عادل البلبيسي، أهمية الحصول على المعلومة من مصادرها الرسمية، خاصة عن إصابات مرض "حمى غرب النيل"، لمنع الشائعات وتوحيد المجتمع.

جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي عقده المركز، الأربعاء، حضره ممثلون عن الوزارات والمؤسسات المعنية، للوقوف على جاهزيتها في مكافحة المرض.

وقال البلبيسي، إن الاجتماع يأتي استكمالا لاجتماع سابق بهدف توحيد الجهود ووضع الخطط المناسبة لمكافحة المرض، خاصة بعد تسجيل أول إصابة بالمرض في الأردن، مشيرا إلى ضرورة تكوين قاعدة بيانات بشأن أماكن وجود الخيول والطيور المهاجرة، لسهولة الوصول إليها عند ظهور أي إصابة.

كما بين، أهمية تخصيص موازنة لآليات عمل الفحوص في المختبرات الرئيسية في مؤسسات الدولة المعنية، وأهمية رفع الكفاءات الوطنية العاملة في هذا المجال رغم قلة الإمكانات والموارد.

من جانبه، قال مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة أيمن المقابلة، إن الوزارة استمعت إلى جاهزية المؤسسات والإجراءات المتخذة، خاصة وزارة الإدارة المحلية في حملات الرش، والجمعية الملكية في موضوع الطيور المهاجرة، ووزارة الزراعة بشأن المبيدات الحشرية المنتجة وملاءمتها للسلامة العامة في الأماكن والبؤر الساخنة التي تحددها الجهات المختصة.

وأضاف، أن أول إصابة بالمرض سجلت لطفلة في المفرق تبلغ من العمر 5 سنوات وتعاني من مرض آخر أثر في مناعتها، وحاليا تتماثل للشفاء، لافتا إلى أن المرض غير مقلق للصحة العامة، حيث لم يسجل في تاريخ الوزارة إلا 7 إصابات، 6 العام الماضي.

من جهته، بين مدير مديرية الاستعداد والاستجابة في المركز بلال شتيات، أهمية التنسيق بين وزارات الصحة والزراعة والإدارة المحلية والوزارات والمؤسسات المعنية في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أهمية عمل نقاط دقيقة بين الشركاء لأماكن وجود الخيول والطيور لأخذ عينات من قبل الزراعة.

ودعا إلى إعداد خطة عمل مشتركة وواضحة بين وزارتي الزراعة والإدارة المحلية، بالإضافة لتكثيف حملات التوعية والإرشاد من قبل وزارتي الصحة والزراعة.