آخر الأخبار
  الخارجية :حادثة معبر الكرامة عمل فردي .. وندين العنف واستهداف المدنيين   المعابر الفلسطينيّة توضح حول إعادة فتح معبر الكرامة الإثنين   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد الموافق للثَّامن من أيلول 2024م   "الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على عدد من القضاة - اسماء   الأمن العام: بدء نشر القوة الأمنية في المحافظات لتأمين الانتخابات   "المستقلة للإنتخاب" توضح حول كيفية الاقتراع   تنويه هام صادر عن "إدارة ترخيص السواقين والمركبات" بخصوص يومي الاثنين والاربعاء   هل يستطيع "جيش الاحتلال" السيطرة على الإنتفاضة الثالثة في حال إندلاعها؟   في الذاكرة: المساعده يكرم موظف جمارك رفض رشوة وضبط أكبر عملية لتهريب الذهب   بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة   إيعاز وتوجيه صادر عن وزير الداخلية مازن الفراية للحكام الاداريين   إعلام عبري يكشف هوية منفذ عملية الجسر: ماهر الجازي   عبدالسلام الزعبي: لا علاقة في الامر على الاطلاق   الكشف عن عدد مستخدمي فيسبوك وإنستغرام في الاردن   من يتحمل مسؤولية عملية الجسر؟ الخبير العسكري ابو زيد يجيب ..   هذا ما عثرت عليه "فرق التفتيش" داخل عدة ملاحم في عمان   البنك الدولي: "تقدم مُرضٍ" لتنفيذ مشروع أردني لتحسين كفاءة المياه   وفاة الشريف حسين بن ناصر آل عون   "نتنياهو" يصف منفذ عملية الجسر بـ "المخرب الكريه"

مستقلة الإنتخاب تبدأ بدراسة طلبات الترشح للانتخابات النيابية

{clean_title}
يبدأ مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الأربعاء، بدراسة طلبات الترشح للانتخابات النيابية في ثاني أيام الترشح، وفقا لرئيس الهيئة المستقلة موسى المعايطة.
 

وقال المعايطة، إن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب سيدقق كافة طلبات الترشح قبل إقرارها، وفق قناة المملكة.
 

من جهته، قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة، إن اليوم الثاني من الترشح للانتخابات؛ يبدأ مجلس المفوضين بدراسة الطلبات التي تقدم بها المترشحين في اليوم الأول، وهذا إجراء طبيعي تفرضه أحكام القانون.

 

وبين الرواشدة أن الأرقام الأولية التي سيتم دراستها من قبل مجلس المفوضين، تشير إلى أن نسب معقولة من حيث مشاركة المرأة أو مبدأ الإفصاح الحزبي للمرشح في الدائرة المحلية، بالإضافة إلى أرقام مبشرة بالنسبة لمشاركة الشباب بالترشح تحت سن الـ 35 عاما، ومن الإناث تحديدا.

 

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب الثلاثاء، عن استقبال 114 طلبًا للترشح ضمن القوائم المحلية، والقوائم العامة في اليوم الأول من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2024 المقررة في العاشر من أيلول المقبل، والتي ستستمر لمدة 3 أيام.

 

وأوضحت الهيئة أن عدد القوائم الحزبية في الدائرة العامة التي تقدمت بطلبات الترشح بلغ 6 قوائم ضمت 143 مترشحة ومترشحًا، وهي قوائم: حزب الميثاق الوطني، وحزب الشورى الأردني، وحزب النهج الجديد، وحزب الوفاء الوطني، وحزب الأرض المباركة، وحزب رؤية.

 

كما بلغ عدد القوائم الانتخابية المحلية 108 قوائم، ضمت 576 مترشحة ومترشحا، في 18 دائرة انتخابية في الأردن.

 

وقالت الهيئة إنها تستقبل طلبات الترشح للدائرة المحلية في مقرات لجان الانتخاب المنتشرة والمعلنة على موقعها الإلكتروني، بينما تستقبل طلبات الترشح للأحزاب لدى لجنة انتخاب الدائرة الانتخابية العامة في مبنى الهيئة.