آخر الأخبار
  إيران تكشف شروطها لأتمام هدنة بين "إسرائيل" وحزب الله   خالد الدغمي رئيسًا لديوان التشريع والرأي   تنويه هام صادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بخصوص محطات المحروقات في الاردن   بيان صادر عن "عشيرة الزعبية" بعد مقتل ابنهم الاستاذ الدكتور احمد صالح العيسى الزعبي   مهم بشأن الرحلات القادمة والمغادرة لأجواء الأردن   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان   انخفاض سعر البندورة في السوق المركزي.. إلى كم وصل الكيلو؟   الخارجية تعلن إطلاق خدمة تفعيل الهوية الرقمية للمغتربين في أمريكا وكندا   جامعة مؤتة ترثي أستاذها الزعبي: نفتقد إنساناً نبيلاً وأخاً عزيزاً   هل يقبل وزير العمل على رفع لائق للحد الأدنى للأجور ؟   تحركات وتغييرات تحت القبة.. النواب والأعيان أمام أسابيع حاسمة   إعلان برنامج جولات الترخيص المتنقل لشهر أكتوبر الجاري   سعر ليرة الذهب في الأردن اليوم   منح دراسية جزئية جامعية للأردنيين بالعراق   الأردن .. 6.3 % نسبة نمو نصيب الفرد من الكهرباء العام الماضي   الشيخ الماضي يقود الإجراءات العشائرية بمقتل الدكتور الزعبي   نوفان العجارمة يوضح: رئيس الوزراء لم يخالف الدستور   إعلان نتائج القبول الموحد لابناء الأردنيات (رابط)   هيئة الطاقة: المنشور المتداول لإغلاق محطات المحروقات ليس في الأردن

بعد أيام من تطبيقها .. هل استفادت قطاعات من التعرفة الكهربائية الجديدة؟

{clean_title}
بدأت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قبل نحو أسبوع بتطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات شحن المركبات الكهربائية، والاتصالات، والصناعات المتوسطة والكبرى، والاستخراجية، وضخ المياه (اختياري).


وتقسم التعرفة إلى 3 فترات زمنية (الذروة، والذروة الجزئية (فترتين)، وخارج أوقات الذروة).

وبعد أسبوع من تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة المرتبطة بالزمن، شكا خبراء وصناعيون من عدم الاستفادة من التعرفة الجديدة على عكس ما تحدثت به وزارة الطاقة.

من جهته قال عضو غرفة صناعة عمان موسى الساكت، إنه تبين بعد تطبيق التعرفة الجديدة أن معدل التكلفة الكهربائية ارتفع 1 بالمئة على فاتورة الطاقة للمصانع التي تعمل 24 ساعة عكس ما تم الحديث عنه بأن التعرفة الكهربائية لن تمس المصانع التي على مدار الساعة.

وأضاف الساكت، أن "هناك طموح لدى القطاع الصناعي أن تعمل على مدار الساعة وأن يكون هناك زيادة في الإنتاج لكن لن يتم تحفيز القطاع الصناعي والقطاعات الانتاجية من قبل الحكومة بالشكل الصحيح".

وأشار إلى أنه لا يوجد شيء تحفيزي للقطاع الصناعي وأنه ما زالت التعرفة مرتفعة جدا على الصناعات الكبيرة.

ودعا الساكت إلى ضرورة تحفيز القطاع الصنماعي من خلال تعرفة كهربائية تزيد من التنافسية في المنتج الوطني، لافتا إلى أن تكلفة فاتورة الطاقة تبلغ 28 الى 40 بالمئة من كلفة المنتج الوطني.


كما دعا الساكت إلى أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحديد أوقات الذروة المناسبة للقطاع الصناعي.

وأكد أن القطاعات الصناعية تفاجأت بالتعرفة الكهربائية الجديدة ولم يتم إطلاعها عليها إلا قبل ساعات من تنفيذها، مشيرا إلى أن فترة الذروة تم اختيارها من طرف واحد ولم يكن هناك مشاورات.

وحددت أسعار الكهرباء على النحو التالي:
وقت الذروة من الساعة 17:00 - 23:00 هي:

الصناعي الاستخراجي 226 (فلس/ك.و.س)
الصناعي الكبير 130
الصناعي المتوسط 79
الاتصالات 152
شحن المركبات/ المنزلي 160
شحن المركبات/ المحطات العامة بدون عمولة 133
ضخ المياه اختياري 106
أما خارج الذروة فسيكون من 05:00 - 14:00:

الصناعي الاستخراجي 206 (فلس/ك.و.س)
الصناعي الكبير 110
الصناعي المتوسط 59
الاتصالات 132
شحن المركبات/ المنزلي 108
شحن المركبات/ المحطات العامة بدون عمولة 103
ضخ المياه اختياري 86.
وفي الذروة الجزئية من 14:00- 17:00 ومن 23:00 - 05:00:

الصناعي الاستخراجي 216 (فلس/ك.و.س)
الصناعي الكبير 120
الصناعي المتوسط 69
الاتصالات 142
شحن المركبات/ المنزلي 118
شحن المركبات/ المحطات العامة بدون عمولة 113
ضخ المياه اختياري 96
وتعني التعرفة ترحيل جزء من الحمل الكهربائي إلى فترات الاستهلاك الخفيف والتي أعطيت أسعارا مخفضة لتشجيع القطاع الصناعي للاستفادة منها، ويقوم على ترحيل جزء من الأحمال من فترة الذروة إلى فترة خارج الذروة.