آخر الأخبار
  مصور وناشر فيديو حادث شارع الاردن بقبضة الامن العام .. وهذه هي التهم التي ستوجه له   لأول مرة في المملكة باشرت أورنج الأردن بإطلاق "خدمة التوثيق الإلكتروني الذاتي"   الأردن يسيّر 50 شاحنة مساعدات من ضمنها براد وحدات دم إلى غزة   ولي العهد يعزي بوفاة نجل شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة   شاب يهتك عرض فتاة بكراج أحد مولات عمان .. وبهذه الطريقة تم ضبطه   كم ستكلف إعادة إعمار غزة؟ الدردري يجيب ويوضح ..   كشفية الطبيب المختص تعادل "سدس" راتب ذوي الحد الأدنى للأجور .. متى ترتفع رواتب الأردنيين ؟   توضيح حكومي بخصوص سقوط سقف مركز صحي في الاردن   تعميم صارم لجميع موظفي أمانة عمان بشأن "الانتخابات النيابية"   6 طلاب أردنيين يحصلون على معدل 100% في الكويت   15 عاما على تسمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وليا للعهد   جميع موظفي الحكومة مهددون بالرحيل بعد 3 اشهر   مقابلات التعيين في القطاع العام ستكون مسجلة بالصوت والصورة   "إدارة السير" تحذر من هذه المخالفة أثناء قيادة المركبة   قرار صادر عن النيابة العامة بخصوص قضية "الحجاج الاردنيين"   الصبيحي: 66% نسبة استثمارات صندوق الضمان مع الحكومة   انخفاض المخالفات التي سجلتها الصناعة والتجارة في 6 أشهر   بنسبة 57% .. انخفاض التخليص على مركبات "البنزين" في الأردن   الأمن يبحث عن مصور وناشر فيديو حادث دهس في عمّان   كيف يعين موظفي الحكومة في النظام الجديد؟ .. مراحل وشروط

معلمو رياضيات : هذا سبب الجدل في امتحان الفرع العلمي

{clean_title}
بعد الجدل الكبير الذي حصل عقب انعقاد امتحان الرياضيات لطلبة الثانوية العامة الفرع العلمي، أوضح خبراء ومعلمو مادة الرياضيات، الخطأ الذي تسبب بالجدل.

وقال معلم الرياضيات محمد حميدي، إن السؤال الثالث فرع (a) في امتحان الرياضيات للفرع العلمي/الورقة الأولى، تسبب بإضاعة الكثير من الوقت لدى الطلبة.

وأوضح أن السؤال كان موجود في النسخة التجريبية عام 2022، فيما تم إزالته في نسخة 2023، إلا أن الوزارة قالت إن هناك سؤال مشابه لكن ما يتشابه معه هو منحنى المعادلة فقط.

وأكد حميدي في حديث لبرنامج نبض البلد الذي يقدمه الزميل محمد الخالدي، أن الطلاب أضاعوا ساعة إلا ربع بمحاولة حل سؤال من النسخة التجريبية 2022.

وأشار إلى أن السؤال الأخير حمل خطأ لاحيث كانت الرسمة غير واضحة وخطوطها غير واضحة وهو سؤال قدرات عليا.

من جهته قال معلم الرياضيات ما غطاشة، إن المشكلة أن الطالب توتر وأضاع الكثير من الوقت في السؤال الثالث، ومن كتب الامتحان اطلع على النسخة القديمة.

وطالب الوزارة أن تنظر للطلاب ومراعاتهم فيما يتعلق بالسؤال الثالث فرع a، مشيرا إلى "أن السؤال ليس صعبا وهناك طلبة تمكونا من حله ولكن الوزارة قيدت الطلاب بالمنهاج وتأتي بمحاسبة الطلبة لما هو من خارج المنهاج".

وفي وقت سابق أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم، محمد شحادة، أن السؤال الثالث فرع (a) في امتحان الرياضيات للفرع العلمي/الورقة الأولى لليوم السبت، وأثير حوله شكوك، جاء من داخل الكتاب المقرر،

ويحاكي الأفكار الواردة في الصفحتين (68) و(69) من كتاب الطالب، وبالتحديد الأسئلة ذوات الأرقام (30) و(41) و(45) و(47).

وبين شحادة أن جميع المفاهيم الواردة في السؤال من ضمن المادة المقررة في الامتحان، وقد وردت هذه المفاهيم نصا صريحا في الأسئلة أعلاه وفق الكتاب المدرسي المعتمد.

وأجمع عدد من طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" فرع العلمي على صعوبة امتحان مبحث الرياضيات الذي عقد السبت.

وقال طلبة التقتهم إن الامتحان للفرع العلمي كان صعبا، فيما رأى آخرون أن الامتحان لم يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.

وأكدوا خلال حديثهم على عدم كفاية الوقت لحل كافة الأسئلة المقالية، مشيرين إلى أنهم اضطروا إلى ترك بعض الأسئلة من دون إجابة.