آخر الأخبار
  أجواء صيفية معتدلة بداية الأسبوع   إقرار أميركي بصواب رؤية الملك الساعية لتفادي غزو العراق   الملك يُعزي “محمد السادس”   تخفيض بأسعار المحروقات بإنتظار الأردنيين   هذا ما طلبته "حماس" من العرب والمسلمين   هذه أخر تفاصيل تطورات صفقة تبادل الأسرى   الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام   عروض احتراف للاعبين أردنيين .. ونجوم لم يحسموا وجهاتهم بعد   بيان صادر عن النائب عبد الكريم الدغمي بخصوص ترشحه للإنتخابات القادمة   الأمن يشتبك مع أحد أخطر تجّار ومهربي المخدرات ويصيبه .. وضبط 2 آخرين   البنك الدولي: الباص السريع في الأردن يعزز من فرص العمل والرفاهية   حقيقة لاعب المنتخب الوطني يزن نعيمات لنادي العروبة السعودي   زين تستضيف فعالية إطلاق النسخة العربية للعبة “League of Legends”   الألبسة ومستحضرات الصيدلة تحد من انخفاض الصادرات الوطنية في الثلث الأول   أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد   مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنئ بالعيد الثلاثين لميلاد سمو ولي العهد   وزارة التربية: السؤال الذي أثيرت حوله شكوك في امتحان الرياضات العلمي من داخل الكتاب   الحكومة : ننفذ حاليا 30 بناءً مدرسياً بمختلف المحافظات   شركة زين تهنئ ولي العهد بعيد ميلاده الميمون   اعتبارا من الاثنين المقبل.. هكذا ستصبح تعرفة الكهرباء الجديدة في الأردن

هولندا تستدعي وتوبخ سفير إسرائيل بسبب التجسس على الجنائية الدولية

{clean_title}
قالت هيئة البث الإسرائيلية إن هولندا استدعت سفير إسرائيل لديها، الأربعاء 26 يونيو/حزيران 2024، لتوبيخه على خلفية تحقيق صحفي أكد تجسس جهاز الموساد الإسرائيلي على مسؤولين كبار بالمحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية: "تم استدعاء سفير إسرائيل لدى هولندا مودي إفرايم في وزارة الخارجية الهولندية لتوبيخه".

وأوضحت أن السبب هو "تحقيق صحفي جاء فيه أن إسرائيل تقوم بالتجسس وتهديد كبار المسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".

من جانبها، رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق على الخبر، وفق المصدر ذاته.

وفي 28 مايو/أيار الماضي، نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية، تحقيقاً أكدت فيه أن الموساد تجسس على مدعية الجنائية الدولية السابقة فاتو بنسودا وهددها من أجل دفعها للعمل لصالح إسرائيل.

وبحسب التحقيق، تجسس الموساد أيضاً على المدعي العام الحالي للمحكمة كريم خان وعشرات الأشخاص الذين كانوا مرتبطين بإجراءات ضد إسرائيل في المحكمة، ومن ضمنهم محامون ودبلوماسيون وناشطون فلسطينيون.

وفي فبراير/شباط 2021 نشرت الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية قراراً يؤكد أن المحكمة لها اختصاص على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي الشهر التالي أعلنت بنسودا عن فتح تحقيق جنائي في ارتكاب إسرائيل "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية".

وبعد 3 أشهر من هذا الخطوة، أكملت بنسودا فترة ولايتها البالغة 9 سنوات في المحكمة الجنائية الدولية وتركت التحقيق لخليفتها كريم خان.

وفي 20 مايو/أيار الماضي، أعلن كريم خان، أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه و3 من قيادات حركة حماس بتهم ارتكاب "جرائم حرب" في غزة.

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً على غزة خلفت نحو 124 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.