آخر الأخبار
  الصحة توضح حول مرض حمى النيل الغربي .. تفاصيل   16 إصابة بحوادث مرورية خلال 24 ساعة   مهم للأردنيين حول قراءة عدادات المياه للهواء وارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية   العدوان: تعليمات لضبط عمل المزارع الخاصة تحدد مسؤولية الحوادث   أمانة عمان تنذر عمال وطن وموظفين بالفصل - أسماء   بدء تأثير كتلة حارة نسبيًا تستمر حتى نهاية الأسبوع   تعليق المساعدات الغذائية لـ100 ألف لاجئ بالمملكة   الأردن: العثور على بقايا جثة شاب داخل كيس   توقعات بخفض أسعار الفائدة .. ورئيس الفدرالي الأمريكي يصرح!   "الإحتلال" يعترف بخسارته الكثير من الدبابات بقطاع غزة   الأردني الكويتي يشارك في منتدى" 1001STARS "   الشاعرة جمانة الطراونة تشارك في مهرجان جرش 2024   الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي تشارك في مهرجان جرش 2024   الحكومة: إجراءات إدارية فورية وقضائية سيتم اتخاذها لكل موظف أظهر خللا في عمله   الصفدي: الأردن ملتزم بتوفير حياة لائقة للاجئين   هام بخصوص إستبدال عدادات المياه في عمان   الكشف عن سبب الإزدحام المروري على طريق المطار   إنسكاب باطون يخلق إزدحاما مروريا خانقا في طريق المطار   إنخفاض الدخل السياحي في 6 اشهر إلى 2.3 مليار دينار   الأردن.. 24 مليون حركة دفع عبر محافظ إلكترونية في 6 أشهر

هل يجوز الجمع بين عضوية مجالس "الضمان" ومجالس "الشركات"؟

{clean_title}
قدم خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي موسى الصبيحي تساؤلا حول جواز الجمع بين عضوية مجالس "الضمان" ومجالس "الشركات".

وقال الصبيحي عبر حسابه في فيسبوك ضمن سلسلة توعوية تنويرية اجتهادية تطوعيّة يقدمها لتعالج موضوعات الضمان والحماية الاجتماعية، ان هناك نصا صريحا في قانون الضمان الاجتماعي (المادة ١٧/فقرة هاء) يحظر الجمع بين عضوية مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي أو عضوية مجلس التأمينات أو عضوية مجلس استثمار أموال الضمان وتمثيل مؤسسة الضمان في رئاسة أو عضوية أي من هيئات مديري ومجالس إدارة الشركات التي تساهم فيها المؤسسة.

وتابع: وقد استثنى القانون من ذلك الشركات المملوكة بالكامل لمؤسسة الضمان شريطة موافقة مجلس الوزراء على هذا الجمع.

وبين: من اللافت في الموضوع أن الحظر يصب على أي من أعضاء المجالس المذكورة، لكنه لا يمس رؤساء تلك المجالس، وربما كان هذا سقطة تشريعية غير مقصودة.. ربما.!

وختم:على أي حال، لا أعلم يقيناً فيما إذا كان هناك التزام فعلي بالحظر المشار إليه، لكن ما أعلمه أن بعض مَنْ تنتهي عضويتهم في أي من المجالس المذكورة، يتم تعيينهم ممثلين للضمان في مجالس إدارات الشركات التي تساهم فيها المؤسسة، فليس من المعقول إبقاؤهم في فراغ "عضوي" أو تعطّل "منصبي".!