آخر الأخبار
  نزوح 800 ألف فلسطينيي من رفح مع تواصل القتال والقصف الإسرائيلي   محافظة : مديريات التربية في الوزارة الجديدة ستنخفض من 42 إلى 12   الفراية : محاولات تهريب السلاح ألى الأردن تهدف للاتجار وامور اخرى   مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة المرعي/العجارمة   الأردن يسير 91 شاحنة مساعدات جديدة لغزة   الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص   توضيح حكومي بخصوص الإجازات بدون راتب لموظفي القطاع العام   ابو عبيدة: قيادةُ العدو تزجّ بجنودها بأزقة غزة ليعودوا بنُعوشٍ   العيسوي يلتقي وفدا من أبناء قبيلة بني حسن   معادلة جديدة لاحتساب رواتب العاملين في القطاع الحكومي في الأردن   الكواليت يكشف عن أسعار الاضاحي البلدية والمستوردة   إستخدموا فيها العصي والحجارة وسلاح ناري .. مشاجرة عائلية شارك فيها أكثر من 20 شخصاً بالرصيفة   توضيح حكومي هام بخصوص تصريحات منسوبة لوزير المالية   طبيب أمريكي عالق داخل القطاع يصرح بشأن "الوضع الصحي" بعد إغلاق كافة المعابر   تفاصيل حالة الطقس حتى منتصف الاسبوع الحالي   3.07 مليار دينار دُفعت عبر "كليك" خلال 4 اشهر   العياصرة: إعلان البحرين غير حاسم وسار على الحافة   كم يشكل نسبة السياح العرب من السياح في الأردن؟ بيانات حكومية تجيب ..   توجه حكومي لإعادة هيكلة وزارة التربية .. تفاصيل   خطة اوروبية لأعادة اللاجئين السوريين .. و8 دول تؤيد الخطة

هل (دوالي الساقين) مرض مهني؟ .. خبير يجيب

{clean_title}

قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، إن مرض دوالي الساقين (Varicose veins) عبارة عن توسع أو انتفاخ أو تضخم للأوردة الدموية، تصيب عادةً الساقين والقدمين، وقد تكون الدوالي بلون أزرق، أو أرجواني داكن وتكون على شكل تكتّل أو انتفاخ وهي من أكثر أمراض الأوعية الدموية الطرفية انتشاراً في العالم.

وبين أن مرض دوالي الساقين هو من بين الأمراض المهنية الثمانية والخمسين الملحقة بقانون الضمان الاجتماعي، حيث يمكن أن يصيب العامل المؤمّن عليه بالضمان نتيجة طبيعة عمله التي تستدعي الوقوف لمدد طويلة أثناء ساعات العمل، وتعتبر الإصابة بهذا المرض إصابة عمل في مفهوم الضمان شريطة أن لا تقل مدة عمل المؤمّن عليه في المهنة التي أدّت إلى إصابته بدوالي الساقين عن (5) سنوات.

 

وأضاف، أن مرض دوالي الساقين هو مرض مهني ويعتمد على طبيعة عمل المؤمّن عليه، والذي يُحدّد نسبة العجز الناشئة عن هذا المرض في حال تشخيصه كمرض مهني هي اللجنة الطبية المختصة في مؤسسة الضمان الاجتماعي.