آخر الأخبار
  عمان الاهلية تشارك بالمؤتمر المعماري الأردني الدولي السابع   عمان الأهلية تشارك بالملتقى الثاني لعمداء البحث العلمي بجامعة العلوم والتكنولوجيا   إدارة مكافحة المخدرات تنفذ سلسلة من الحملات الأمنية في محافظات إربد والعقبة ومناطق البادية الشمالية   انخفاض أسعار الذهب محليا 20 قرشا للغرام   أجواء لطيفة في اغلب مناطق المملكة اليوم وباردة نسبيًا في المرتفعات غدًا   الاتحاد الأوروبي يدين هجوم مستوطنين على قافلتي مساعدات أردنية متجهتين إلى غزة   الأردن يتقدم 14 مرتبة بالمؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي   هل يستطيع الحاصل على تقاعد مدني أو عسكري سحب اشتراكاته من الضمان ؟ خبير تأمينات يجيب   الملك وبايدن يعقدان اجتماعا خاصا الأسبوع المقبل   الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيا بالشيخ طحنون   العيسوي يعزي قبيلتي عباد وبني صخر   الملكة رانيا تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين وتدعو إلى التطبيق المتساوي للقانون الدولي   زيادة ساعات التشغيل لتلفريك عجلون   اللحوم والزيوت والحبوب ترفع مؤشر أسعار الغذاء في نيسان   الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا .. 13 مليون نسمة بحلول 2050   ارتفاع طفيف على أسعار النفط الجمعة   الأردنية تحدد موعد إجراء انتخابات اتحاد طلبتها   السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم   أجواء مائلة للدفء في الأردن الجمعة   تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات

الضمان الاجتماعي تكشف تفاصيل تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز

{clean_title}
كشف المُتحدث الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي، محمود المعايطة، تفاصيل حول تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص لسنة 2024.

وأضاف المعايطة أن تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة يشمل المنشآت المتوسطة والصغيرة في الأردن. وأوضح أن مجموع اشتراكات النظام تصل إلى 17.5 بالمئة، وأن التخفيض قد يصل للنصف للعاملين في المنشآت الصغيرة، و25 بالمئة للمنشآت المتوسطة.

أما بالنسبة لتأثير التعديلات على الراتب التقاعدي للموظف، فأشار إلى أن نظام الاشتراكات الجديد قد يؤثر بنسب بسيطة، مُضيفًا: يمكن للمؤمن عليه تعويض الاشتراكات التي يتم تخفيضها خلال آليات سيتم الكشف عنها لاحقًا.

وعن تخفيض اشتراكات العجز والوفاة للمؤسسات الكبيرة، أكد المعايطة أن هذا التخفيض لن يشملها، وبالمثل فإنه لن يشمل المشتركين اختياريًا.

ووصف الوضع المالي لمؤسسة الضمان الاجتماعي بالمريح، مشيرا إلى أن الإيرادات تفوق النفقات.

وكان مجلس الوزراء وافق، الأربعاء، على مشروع نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص لسنة 2024.

كما وافق خلال اجتماع برئاسة رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة على مشروع نظام معدل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لسنة 2024.

ويأتي مشروعا النِّظامين انسجاماً مع التَّعديلات التي طرأت على قانون الضَّمان الاجتماعي الاخيرة ولتضمينهما بعض الأحكام والتَّعاريف والشُّروط المتعلِّقة بالمستفيدين من النِّظام، وتسهيل الإجراءات ومعالجة بعض الثَّغرات السَّابقة.