آخر الأخبار
  الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيا بالشيخ طحنون   العيسوي يعزي قبيلتي عباد وبني صخر   الملكة رانيا تستنكر "العقاب الجماعي" الذي تمارسه إسرائيل بحق الفلسطينيين وتدعو إلى التطبيق المتساوي للقانون الدولي   زيادة ساعات التشغيل لتلفريك عجلون   اللحوم والزيوت والحبوب ترفع مؤشر أسعار الغذاء في نيسان   الأردن يشهد نموًا سكانيًا ملحوظًا .. 13 مليون نسمة بحلول 2050   ارتفاع طفيف على أسعار النفط الجمعة   الأردنية تحدد موعد إجراء انتخابات اتحاد طلبتها   السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم   أجواء مائلة للدفء في الأردن الجمعة   تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالاردن يوم الجمعة - تحذيرات   غزة بحاجة 80 سنة و40 مليار دولار لأعادة الاعمار   مؤسسة ولي العهد تدعو للتسجيل في منتدى تواصل 2024   عمان الاهلية تشارك بأعمال الملتقى العربي 29 لتبادل فرص التدريب بين الجامعات العربية   عمان الاهلية تشارك بملتقى عمداء الدراسات العليا في الجامعات الأردنية   قرار حكومي بخصوص اسعار الدجاج في الاردن   ولي العهد يزور الوكيل أول متقاعد إبراهيم الختالين   الملك يلتقي الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة   وزارة العمل توضح بشأن إجازة الحج   امطار يصحبها الرعد تشهدها هذه المناطق اليوم

بعد الاتفاق الاذري الأرميني .. الاردن يرحب

{clean_title}
رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالاتفاق الذي توصلت إليه جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا الصديقتين، يوم الجمعة، بشأن القرى الأربعة، والاستمرار في عملية ترسيم الحدود بين البلدين.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د.سفيان القضاة أن الأردن يدعم كل الخطوات التي تصب في مصلحة البلدين، وتكرس الأمن والاستقرار.

وأعرب القضاة عن أمله في أن يسهم هذا الاتفاق في التوصل لتوقيع اتفاقية سلام بين البلدين، وفي تعزيز الأمن والسلم الدوليين.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية أيخان حجي زاده، قد قال الجمعة الماضية، إن أرمينيا وافقت على إعادة أربع قرى تقع ضمن نطاق حدودها إلى أذربيجان.

وكتب حاجي زاده على موقع التواصل الاجتماعي إكس أن القرى الأربع ظلت تحت سيطرة أرمينيا منذ أوائل التسعينيات وأن عودتها تمثل "حدثا تاريخيا طال انتظاره”.

وقالت وزارة الخارجية الأرمينية في بيان إن البلدين توصلا إلى اتفاق مبدئي بشأن أربعة مناطق حدودية متنازع عليها.

وذكرت أذربيجان أن إعادة القرى هي شرط مسبق للتوصل إلى اتفاق سلام ينهي صراعا منذ أكثر من ثلاثة عقود بين الدولتين اللتين كانتا ضمن الاتحاد السوفيتي.

واتفاق اليوم الجمعة الذي تسنى التوصل إليه في اجتماع ترأسه نواب رئيسي وزراء البلدين، هو أوضح علامة حتى الآن على التقدم الذي أحرزه كلا الطرفين.

وبعد نشوب حربين كبيرتين بين البلدين، حدث تحول هائل لصالح أذربيجان في سبتمبر أيلول الماضي عندما شنت قواتها هجوما مباغتا لاستعادة السيطرة على إقليم ناجورنو قرة باغ، حيث يتمتع السكان المنحدرون من عرق الأرمن باستقلال بحكم الأمر الواقع منذ منتصف التسعينيات.