آخر الأخبار
  قرار من محافظ العاصمة بخصوص 15 موقوف على اثر اعتصامات الرابية   مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الفريحات   الملك لرئيس وزراء إسبانيا: التصعيد بالمنطقة يوسع الصراع ويهدد الاستقرار   تحذير صادر عن رئيس وزراء أردني أسبق بخصوص "الأونروا"   الأمين العام للأمم المتحدة يناشد بدعم (أونروا)   الفايز: الأردن يرفض أي حلول للقضية على حسابه   هذا هو مصير تاجر مخدرات قام ببيع "الحشيش" لرجل أمن سري - تفاصيل   تراجع المؤشر الأردني لثقة المستثمر بنسبة 3.9% في الربع الأخير من 2023   الملك: الأردن يثبت دائما قدرته على النجاح بعزيمة الأردنيين وإصرارهم   الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في مأدبا (أسماء)   زين الراعي البلاتيني لمسابقة مبرمجي المستقبل العربية الثالثة عشر   مخالفات مالية واعفاءات ومكافآت بغير حق .. 41 استيضاحاً في 3 أشهر   الأراضي: توجه لإنشاء طلب إلكتروني لإعادة النظر بحق القيمة الإدارية   بعد الاتفاق الاذري الأرميني .. الاردن يرحب   السفير الكويتي يتحدث عن علاقته بلاده مع الاردن   الحنيفات: انخفاض المستوردات الزراعية 434 مليون دينار وارتفاع الصادرات 158 مليونا   الحاج توفيق: 40 الف طرد وصل الأردن في يوم واحد .. وخلافنا مع الجمارك   الملك ترافقه الملكة رانيا يزور محافظة مأدبا   القوات المسلحة ترسل 51 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة   الخارجية ترحب بالاتفاق بين جمهوريتي أذربيجان وارمينيا

ترجيح إصدار أول جواز سفر إلكتروني في حزيران

{clean_title}
رجح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة أمس إصدار أول جواز سفر إلكتروني في المملكة خلال شهر حزيران (يونيو) المقبل.
وتأتي الخطوة في إطار التحول الرقمي للخدمات الحكومية ضمن خطة الحكومة للعام الحالي لتحويل مجموعة من الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية.

وبين الوزير في تصريحات صحفية  أن المشروع الذي تنفذه الوزارة بالتعاون والشراكة مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات يهدف إلى إصدار جوازات سفر إلكترونية أي جوازات تحمل شريحة إلكترونية تجمع عليها جميع البيانات الشخصية المتعلقة بصاحب الجواز وتقرأ بشكل إلكتروني في المطارات والمراكز الحدودية.
وقال الهناندة إن الحكومة من خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أحالت العطاء الخاص بهذا المشروع على شركة تقنية متخصصة في هذا المجال، وذلك من بين 8 جهات تقدمت بعروض فنية ومالية للمشروع، لتمضي في البدء بالتنفيذ.

وأوضح أن الحكومة كانت قد عملت سابقا في إعداد نطاق عمل مشروع جواز السفر الإلكتروني حيث اعتمد نطاق العمل على أن يتم تقديم خدمات توريد وتخصيص جوازات السفر وسيتم الدفع للشركة بناء على جوازات السفر المخصصة والمطابقة للمواصفات المطلوبة.

وأكد أن الحكومة تسعى لتقديم الخدمة وإصدار هذه النوعية من الجوازات بأفضل المعايير العالمية من الناحية التقنية والأمنية ليكون محميا من عمليات التزوير.

ولإيضاح أكثر، بين الوزير أن المشروع الجديد يختلف عن خدمة إصدار أو تجديد جواز السفر بطريقة إلكترونية والتي تم إطلاقها قي العام 2018 وهي الخدمة المتاحة اليوم من خلال التقديم عبر الموقع الإلكتروني لدائرة الأحوال المدنية أو عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية ومن دون الحاجة إلى مراجعة أي من المكاتب التابعة للدائرة لإصدار أو تجديد جواز السفر.

ووفقا لموسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية العالمية، يعرف جواز السفر الإلكتروني بأنه "جواز سفر إلكتروني ورقي" يحتوي على معلومات حيوية يمكن استخدامها لمصادقة هوية المسافرين حيث يستخدم هذا الجواز تقنية بطاقة ذكية، يشمل شريحة ومعالجا دقيقا تكون في الغلاف الأمامي أو الخلفي أو صفحة في وسط جواز السفر الإلكتروني.

ووفقا لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة انهت الحكومة رقمنة 45 % من الخدمات الحكومية وبعدد إجمالي يصل إلى 1077 خدمة إلكترونية وتشمل أهم المؤسسات الحكومية التي تمس المواطن.