آخر الأخبار
  أمين عمّان: التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء في 15 آيار   فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بالأغوار الشمالية الأحد .. تفاصيل   السعودية للحجاج: احذروا!   السبت .. عدم استقرار جوي وأمطار وتحذير من السيول   عمان الأهلية تُكرّم المشاركين بفعاليات احتفالات الإفطار الخيرية الرمضانية   الخارجية تتابع حادثة مقتل مواطن أردني في فولغوغراد الروسية   ما الحد الأعلى للأجر الخاضع للضمان الاجتماعي وبدل التعطل؟   أسعار البنزين تتجه لأعلى مستوى في 6 أشهر   وزير الخارجية: لن نقبل أبداً أن يكون الأردن ساحة للصراع بين إيران و"إسرائيل"   العدوان سنخوض الانتخابات بقائمه محليه   الضريبة: تمديد تقديم البيانات المالية الأصولية لغاية 30 أيار   الأمم المتحدة تغلق ملف الاتهامات الإسرائيلية للأونروا بسبب غياب الأدلة   7 مؤبدات لمنفذة تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول   الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات

4 صفات تجعل العبد في أعلى الدرجات

{clean_title}

كشف الدكتور علي جمعة مفتي جمهورية مصر السابق عن 4 أمور ترفع العبد إلى أعلى الدرجات وإن قل عمله وعلمه، إذ يحرص قطاع كبير من المسلمين على التقرب من الله عز وجل وذلك لنيل رضاه وكرمه ورحمته.

 

أمور تقرب العبد من ربه

 

وحول الأمور الأربعة التي تقرب العبد من ربه وترفعه أعلى الدرجات فقد استشهد جمعة عبر حديثه على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بما قاله الجنيد رحمه الله: «أربع ترفع العبد إلى أعلى الدرجات وإن قل عمله وعلمه، الحلم، والتواضع، والسخاء، وحسن الخلق وهو كمال الإيمان».

الحلم

ويعد الحلم من الأمور المحمودة والتي ذكرها الله في كتابه العزيز وذلك في قوله تعالى: «ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم».

التواضع

وذكر الله سبحانه عباد الرحمن وصفاتهم فكان أول ما وصفهم به قوله: «وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا»، أي أنهم يمشون متواضعين غير متكبرين.

السخاء

وروى البخاري رحمه الله في باب حسن الخلق والسخاء، عن جابر رضي الله عنه قال: «ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم قط فقال: لا».

حسن الخلق

يعد حسن الخلق من الصفات التي أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن». رواه أحمد والترمذي.