آخر الأخبار
  هذا ما طلبته "ألمانيا" من مواطنيها المتواجدين في لبنان   أمريكا دعمت أوكرانيا منذ اندلاع الحرب بقرابة 50 مليار دولار .. وتتجه لاتخاذ قرار هام بخصوص مشاركة أمريكان بالحرب   النرويج تقاطع الاستثمارات الأمريكية الداعمة للجيش الإسرائيلي   شخص يطعن شقيقه بخنجر وهذا ما قررته "الجنايات الكبرى"   الخرابشة : تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن للتنظيم وليس لرفع الاسعار   مطالبات بإتخاذ إجراءات فورية لمنع قتل نتنياهو وعائلته!   الحكومة تبشر الأردنيين: نتائج إيجابية جداً باستكشاف الغاز في المملكة   مذكرة توقيف بحق "بشار الاسد"   بسبب المقاطعة الشعبية .. إيرادات 6 سلاسل مطاعم عالمية بالأردن تهبط 85 %   مطالبات برفع أجور العمال في الاردن   نظام يخفض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لعاملي القطاع الخاص   المساعدات الأردنية للضفة وغزة قبل الحرب وصلت 271 مليون دينار   90% نسبة إلغاء حجوزات المجموعات السياحية الوافدة إلى الأردن   تحذير من رفع الأجور الطبية في الاردن .. والصبيحي يكشف عما قد يحدث   الأردن : لن ننظف وراء نتنياهو ولن نرسل قوات لغزة   بالفيديو هل تستهدف التعرفة الجديدة السيارات الكهربائية ؟ وزير الطاقة الاردني يجيب ..   منظمة الصحة تحذر .. وتوضيح أردني حكومي بخصوص علاج للسمنة والسكري   تفاصيل جديدة بخصوص فسخ عقد المدرب "حسين عموته"   تعرف على أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي   يصادف عطلة رسمية .. التربية تحسم الجدل بشأن امتحان التوجيهي بتاريخ 7 تموز

"الغذاء والتغذية" تدعو إلى تشديد الرقابة على منتجات المخابز

{clean_title}
طالبت رئيسة جمعية الغذاء والتغذية الأردنية المهندسة فادية عيد الجهات المعنية بتشديد الرقابة على المنتجات المتعلقة بالخبز.

وأضافت الجهات ان شكاوى عديدة وردت اليهم بخصوص إضافة بعض المخابز للملونات كصبغة الكراميل أو الكاكاو، إلى الخبز الأسمر، ووضع الدهون المهدرجة عليه السيئة على الصحة، وبيعه كأنه منتج للحبوب الكاملة.

وبينت عيد بأنه تم رفع عدة شكاوى للمؤسسة العامة للغذاء والدواء بخصوص تلك المخابز، لكن الاجراء كان عبارة فقط عن كشف على المخبز، وإذا كان يستخدم مواد غير صالحة للاستهلاك البشري او مخالفة، مشيرة الى ان الكاكاو معروف بأنه مادة غير مخالفة، لكنها حين تضاف للخبز بغرض الغش تصبح مخالفة.

ودعت وزارة الصحة بعمل حملات لتوعية المجتمع المحلي، بأهمية تناول الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المستخلصة، لما له أثر على الصحة، فتناول الخبز على طبيعته أفضل من تدعيمه.

ونوهت عيد الى وجود خبز النخالة بالأسواق، وهو غير الحبوب الكاملة، انما هو حبوب مستخلصة (الطحين الموحد)، يضاف عليه النخالة وهي القشرة الخارجية حيث تكون الألياف غير ذائبة فيه، إلا ان الجسم بحاجة للألياف الذائبة.

وأشارت الى انه من النادر ان نجد بالسوق المحلي منتج حبوب القمح الكاملة، كونه يباع بسعر مرتفع جدا، ناهيك بأنه غير متوفر او منتشر بشكل كبير.

ولفتت الى ان منتجات المخابز لا يوجد عليها بطاقة بيان، كونها منتجات سريعة الاستهلاك، مطالبة بضرورة وجود هذه البطاقة لأهميتها الكبيرة، إلا ان هذا الأمر بحاجة لجهود كبيرة وتنظيم من الجهات المعنية.

وعن الحبوب الكاملة، أكدت عيد انه يفضل اكل حبة القمح كاملة كخبز، لكن الناس لا يتناولونها لدينا بسبب طعمها المختلف عن الأبيض العادي، واختلاف شكلها وقوامها، كذلك عادات المجتمع التي تعتمد على خبز القمح بشكل كبير.

وأوضحت انه يتم أخذ الحبوب المكررة أو المستخلصة سواء القمح او غيرها من الحبوب، وعندما يتم عمل عملية التكرير أو الاستخلاص للقمح، فإنه يزال منه القشرة الخارجية المليئة بالفوائد والمحتوية على المعادن والفيتامينات، بالإذافة لإزالة جنين القمح الذي يحتوي أيضا على الفيتامينات ذات الفوائد العالية، كفيتامين e، وبالتالي إزالة الفوائد جميعها والإبقاء على النشا.