آخر الأخبار
  مفتي عُمان: الرّد الإيراني على الاحتلال جريء ويسر الخاطر حقا   السعودية : لم نشارك باعتراض الهجمات الإيرانية على إسرائيل   رئيس الوزراء: مكانة خاصة للعراق لدى الأردن   الملك يحذر من خطورة الدخول بدوامات عنف جديدة تهدد الأمن الدولي   مصادر عبرية:الجيش الإسرائيلي على وشك الانهيار   الملك في المفرق الثلاثاء .. وإلى مأدبا الأحد   الملك: ما تشهده المنطقة قد يدفع للتصعيد ويهدد أمنها واستقرارها   قرار حكومي بخصوص عطلة عيد العمال   أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان   تفاصيل حالة الطقس حتى الخميس   4 إصابات بمشاجرة في عين الباشا   وزير أردني أسبق يعلق على إسقاط الصواريخ فوق الاراضي الاردنية   بمشاركة دولية .. الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة   الحياري رئيسا للجامعة الهاشمية   فصل التيار الكهربائي غداً عن هذه المناطق - اسماء   هل يشمل العفو العام "العبث الكهربائي"؟ السعايدة يجيب ..   بايدن: هذا ما اتفقت عليه والملك عبدالله الثاني خلال الأيام المقبلة   خبير تأمينات: أعلى راتب تقاعدي في تاريخ الضمان الاجتماعي بلغ ١٩ الف دينار   الحكومة الإيرانية تصرح بخصوص علاقتها مع الأردن   الصفدي : الأردن سيسقط اي صاروخ او مقذوف قد يسبب الاذى للأردن بصرف النظر عن مصدره

{clean_title}

هل ستجري الانتخابات في موعدها ، وهل سيحل مجلس النواب في موعده ام يتم التمديد له .

طامحون للوصول الى قبة البرلمان ، وحزبيون ياملون في حجز مقاعدهم في مجلس النواب القادموفق قانون الانتخاب الذي منح الاحزاب ثلث اعضاء مجلس النواب ،يراقبون المشهد وياملون حل مجلس النواب واجراء الانتخابات في موعدها ، ونواب ياملون في التمديد لمجلس النواب ويبحثون عن مبررات بقاء المجلس وخاصة في ظل الظروف الاقليمية وضبابية المشهد ، وما بين هؤلاء وهؤلاء يبقى الدستور هو الفيصل ، وهناك اربعة سيناريوهات حددها الدستور للمرحلة المقبلة سواءالحل او التمديد او اجراء الانتخابات ، وهي كالتالي :

السيناريو الأول : بالظروف الطبيعية إجراء الانتخابات النيابية خلال الـ4 أشهر الأخيرة من عمر مجلس النواب الحالي، والذي تم انتخابه في 16/11/2020، وبالتالي فإن موعد إجراء الانتخابات المقبلة متاح من تاريخ 16/7/2024 وحتى يوم 16/11/2024، وفي حال لم تجر الانتخابات وبقي المجلس الحالي موجودا فإنه يجتمع بشكل تلقائي.


السيناريو الثاني : حل مجلس النواب الحالي قبل انتهاء مدته والذي يوجب إجراء الانتخابات النيابية واجتماع المجلس الجديد في حد أقصى مدته 4 أشهر.


السيناريو الثالث : صلاحية جلالة الملك دستوريا بتمديد عمر مجلس النواب الحالي لمدة عام واحد ومن ثم إجراء الانتخابات النيابية.
السيناريو الرابع : يحدث فقط في حالات الطوارئ من خلال إصدار قانون الدفاع والذي قد يؤدي إلى حل العمل في مجلس النواب والقوانين، ما يعطل إجراء الانتخابات النيابية.
المسار والاستعدادات العملية والمسار الدستوري يشير إلى أن الانتخابات النيابية المقبلة ستجري العام الحالي.