آخر الأخبار
  تنبيه من ارتفاع نسب الغبار في أجواء الأردن الخميس   الرئيس الإيراني يتعهد بتدمير إسرائيل بالكامل إذا شنت أي هجوم   هل يشمل العفو العام غرامات المسقفات والمعارف؟ الرحامنة يجيب ..   الحكومة: الدوريات الجوية مستمرة   مدرب اردني : ملاعب العشب الصناعي مقبرة للاعبين   حالة الطقس حتى الثلاث ايام القادمة   تفاصيل الغرامات المفروضة على الافراد والشخصيات الاعتبارية المشمولة بالعفو العام   قرار صادر عن مجلس الوزراء يهّم شركات النقل السياحي في الاردن   اعلان هام من ادارة أمن الجسور بخصوص اوقات عمل جسر الملك حسين   الملك يستقبل عاهل البحرين ويقيم مأدبة غداء له   الخارجية: لم نبلغ عن إصابات بين الأردنيين في الإمارات   36394 عقد عمل من خلال البرنامج الوطني للتشغيل   انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن 19.7% في شهرين   الملك يستقبل عاهل البحرين   مهم للمسافرين من الأردن إلى دول الخليج   تستحق السفر.. عطلة رسمية طويلة للأردنيين في هذا الموعد   وزارة الصحة تدعو دفعة من المرشحين للتعيين   الصفدي يتوجه إلى مجلس الأمن!   ضبط اعتداءات على المياه لتزويد مزارع في عمّان   الجرائم الإلكترونية: الحبس لعامين وغرامة مالية بآلاف الدنانير لمن ارتكب هذا الجرم!

التعليم العالي: أكثر من 5 آلاف طلب إساءة اختيار وانتقال من تخصص لآخر خلال 24 ساعة

{clean_title}
قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، إنه تم تقديم أكثر من 5 آلاف طلب إساءة اختيار وانتقال من تخصص لآخر حتى تاريخ صباح الاثنين.

وأضاف الخطيب، أن عدد الشواغر المتوفرة حاليا وفقا للعدد الذي أقره مجلس التعليم العالي للقبول بناء على الطاقات الاستيعابية للجامعات وحسب ما نسبت به مجالس الأمناء وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها يصل إلى قرابة 3500 مقعد.

وأشار إلى أن العدد قد يرتفع نتيجة إعادة طرح 7 تخصصات في مرحلة البكالوريوس مرة أخرى ضمن طلب الانتقال وسوء الاختيار ومن ضمنها تخصص طب الأسنان في الجامعة الهاشمية الذي تم طرحه لأول مرة وإقرار قبول 100 طالب فيه، إضافة إلى أن هناك 9 تخصصات سيتم إعادة طرحها ضمن الدبلوم المتوسط ضمن طلب إساءة الاختيار لطلبة الدبلوم المتوسط المتوقع البدء فيه والإعلان عنه صباح الثلاثاء.

وكانت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت أن موعد تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار أو الطلبة الراغبين بالانتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى سيبدأ اعتباراً من صباح الأحد.

ويستمر التقديم من صباح الأحد وحتى الساعة الـ 12 من مساء يوم الأربعاء المقبل الموافق الـ 4 من تشرين الأول؛ وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد عبر الرابط المخصص.

كما تبدأ الاثنين، عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الرسمية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، وتستمر حتى الساعة (12) من مساء الأربعاء المقبل، من خلال الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آلية تقديم الطلبات، بحيث يقوم الطالب (المحقق لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في شهادة الثانوية العامة الأردنية لأول مرة في الدورة الصيفية العامة 2023، أو الدورة التكميلية 2022 فقط، بالدخول إلى الموقع الإلكتروني المشار إليه أعلاه وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يقوم بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته 15 ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق "خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني" إي-فواتيركم، وحسب رقم الدفع الإلكتروني الذي يظهر للطالب بعد تخزين طلبه.

واشترطت الوزارة للاستفـادة من المقاعد المخصصة للطلبة أبناء الأردنيات: أن يكـون الطالب حاصلاً على البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيـات والصادرة عن دائرة الأحوال المدنيـة، وأن يكون الطالب من المحققين لمتطلبات النجاح والالتحاق بالجامعات الرسمية في شهادة الثانوية العامة الأردنية لأول مرة في الدورة الصيفية العامة 2023، أو الدورة التكميلية 2022 فقط.

كما أنه بعد الدخول إلى برمجية تقديم طلبات الالتحاق يقوم الطالب بإدخال البيانات الآتية: الرقم المتسلسل في البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات، ورقم الجلوس والدورة في شهادة الدراســة الثانويـــة العامـة، والرقم الوطني، ومكـان ورقم القيـد للأم الأردنيـة.

ونوهت الوزارة بأنه يستثنى من قبول الطلبة أبناء الأردنيات الطلبة ممن رشحوا للقبول في قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات "أبناء قطاع غزة".

كما ويتم قبول الطلبة أبناء الأردنيات حسب الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية في العام الحالي (2023-2024)، والتي تم إعلانها على موقع وحدة تنسيق القبول الموحد.