آخر الأخبار
  تنبيه من ارتفاع نسب الغبار في أجواء الأردن الخميس   الرئيس الإيراني يتعهد بتدمير إسرائيل بالكامل إذا شنت أي هجوم   هل يشمل العفو العام غرامات المسقفات والمعارف؟ الرحامنة يجيب ..   الحكومة: الدوريات الجوية مستمرة   مدرب اردني : ملاعب العشب الصناعي مقبرة للاعبين   حالة الطقس حتى الثلاث ايام القادمة   تفاصيل الغرامات المفروضة على الافراد والشخصيات الاعتبارية المشمولة بالعفو العام   قرار صادر عن مجلس الوزراء يهّم شركات النقل السياحي في الاردن   اعلان هام من ادارة أمن الجسور بخصوص اوقات عمل جسر الملك حسين   الملك يستقبل عاهل البحرين ويقيم مأدبة غداء له   الخارجية: لم نبلغ عن إصابات بين الأردنيين في الإمارات   36394 عقد عمل من خلال البرنامج الوطني للتشغيل   انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن 19.7% في شهرين   الملك يستقبل عاهل البحرين   مهم للمسافرين من الأردن إلى دول الخليج   تستحق السفر.. عطلة رسمية طويلة للأردنيين في هذا الموعد   وزارة الصحة تدعو دفعة من المرشحين للتعيين   الصفدي يتوجه إلى مجلس الأمن!   ضبط اعتداءات على المياه لتزويد مزارع في عمّان   الجرائم الإلكترونية: الحبس لعامين وغرامة مالية بآلاف الدنانير لمن ارتكب هذا الجرم!

توقعات بعقد الدورة الأخيرة لـ«الأمة» منتصف الشهر المقبل

{clean_title}
رجحت مصادر نيابية ان تعقد الدورة العادية «الاخيرة» لمجلس الامة في منتصف شهر تشرين الأول المقبل.

وتوقعت المصادر صدور ارادة ملكية سامية خلال ايام بتأجيل الدورة العادية الى منتصف الشهر المقبل.


ويفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني الدورة العادية لمجلس الامة بخطاب العرش السامي.


 فان الدورة العادية لمجلس الامة تبدأ في الأول من تشرين الأول، ويجوز لجلالة الملك تاجيل انعقادها لمدة لا تزيد عن شهرين، كما ان مدتها ستة اشهر.


وتنص المادة 78 من الدستور في الفقرة الاولى منها على ما يلي: (يدعو الملك مجلس الأمة إلى الإجتماع فـي دورته العادية فـي اليوم الأول من شهر تشرين الأول من كل سنة، وإذا كان اليوم المذكور عطلة رسمية ففي أول يوم يليه لا يكون عطلة رسمية، على أنه يجوز للملك أن يرجئ بإرادة ملكية تنشر فـي الجريدة الرسمية إجتماع مجلس الأمة لتاريخ يعين فـي الإرادة الملكية، على أن لا تتجاوز مدة الإرجاء شهرين).


وعقب افتتاح الدورة العادية يعقد مجلس الاعيان جلسة لانتخاب لجنة للرد على خطاب العرش السامي، ثم يعقد مجلس النواب جلسة لانتخاب رئيس لمجلس النواب والنائبين الاول والثاني ومساعدي الرئيس.


ويشهد مجلس النواب مشاورات بين اعضاء المجلس حول انتخابات رئاسة المجلس، الا ان هذه المشاورات ما زالت بعيدة عن الاضواء وفي بعض الاحيان خلف الكواليس.


وتشير الاجواء النيابية ان الترشيحات لموقع رئيس مجلس النواب ما زالت محصورة في اربعة نواب لغاية الان، وهم رئيس مجلس النواب الحالي احمد الصفدي، ورئيس مجلس النواب السابق عبدالكريم الدغمي، والنائب الاول لرئيس مجلس النواب الاسبق نصار القيسي، ورئيس مجلس النواب السابق عبدالمنعم العودات، ولا تستبعد المصادر ان يدخل على خط الترشح للرئاسة النواب ايمن المجالي وخير ابوصعيليك وعلي الخلايلة.