آخر الأخبار
  ارتفاع قيمة الحوالات بالدينار الأردني بنيسان   الأردن.. صفقة بيع راتب تقاعدي أوقفتها وفاة صاحبه   طقس دافئ فوق المرتفعات وحار نسبيا في باقي المناطق حتى الخميس   ضبط سائق مخمور أثناء القيادة ومركبة تسير بلوحة أرقام مزورة   الأمن: 11 إصابة بحوادث مرورية بين المتوسطة والبليغة   أمريكا: لا دور لنا في سقوط طائرة الرئيس الإيراني   بعد فقدانها العلامات الحيوية، الدفاع المدني ينقذ طفلة تعرضت للغرق   «قيز قلعة سي» .. السد الذي تسبّب في مقتل رئيسي   الفريق الوزاري يطلع على إنجازات محافظة البلقاء خلال الـ25 عاما   بعد قراراها ضد نتنياهو .. سياسي أمريكي يهدد "المحكمة الجنائية الدولية"   الشواربة : 45 % من فاتورة الكهرباء للأمانة يتم تغطيتها من مكب النفايات بالغباوي   أورنج الأردن وإنتاج تتوجان جهودهما في "ملهمة التغيير" بالإعلان عن الفائزات   خبير أرصاد جوية يتحدث عن سبب سقوط مروحية الرئيس الايراني   ماذا يحدث في إيران بعد وفاة رئيس البلاد؟   تفاصيل حالة الطقس في المملكة حتى الخميس   الامن العام يكشف عن سبب إعتداء ثلاثة أشقاء على شخص بمنطقة أبو نصير   شباب من الزرقاء بضيافة رئيس الديوان الملكي يوسف العيسوي .. وهذا ما دار خلال اللقاء   إربد: بعد تعاطيه للمخدرات .. ألقى والدته على الارض وضربها وعضها وأنكر نسبها   تصريح حكومي بشأن الاطباء والممرضين الاردنيين العالقين في قطاع غزة   أمانة عمان تعلن عن حاجتها لموظفيين - شروط الوظيفة ورابط التقديم

المخابرات الأوكرانية: بوتين استعان بأشباه له

{clean_title}
قال مسؤول استخباراتي أوكراني، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (70 عاماً)، يستعين بأشخاص يملكون تفاصيل وأوجه شبه كبيرة مطابقة له، بغرض حضور مناسبات معينة.

وأدلى المتحدث باسم وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية، أندريه يوسوف، بهذه التصريحات في مقابلة أول أمس الخميس مع صحيفة "أوكرانسكا برافدا" على الإنترنت.

ووسط شائعات بأن صحة الرئيس آخذة في التدهور، قال المسؤولون الأوكرانيون مراراً إن بوتين يستعين بأشباه له، إلا أن الكرملين رفض هذه المزاعم التي لم يتم إثباتها. وقال يوسوف: "بوتين يستعين بأشخاص يشبهونه، هذه حقيقة تستند إلى كل من الذكاء العملي وتقييمات علماء الفسيولوجيا والعديد من المتخصصين الآخرين".

زيارات كاذبة ووحسب مجلة "نيوزويك"، استشهد المسؤول بزيارة غير معلنة قام بها بوتين للمناطق الأوكرانية المحتلة في مارس(أذار) الماضي، وهي الزيارة الأولى له منذ أن شن غزواً واسع النطاق للبلد المجاور في فبراير(شباط) 2022، بالإضافة إلى زيارته لمنطقة خيرسون في أبريل(نيسان) الماضي.

وقال يوسوف: "زيارته للجنوب المحتل كاذبة تماماً، فهي منظمة بشكل سيء ومتسرع، وكان هناك اختلاف كبير في سلوك بوتين ومظهره". وأضاف "الرئيس الروسي لن يجلس أبداً في تلك السيارة ولن يرتدي مثل هذه الملابس، كما أنه لن يتحدث أبداً مع السكان المحليين المزعومين، لأننا نعلم أن وصول بوتين الحقيقي في الكرملين مقيد حتى بالنسبة لأتباعه". وتابع "متر واحد، طاولة طويلة تصبح أطول فأطول، ويخضع الناس للحجر الصحي الإلزامي قبل مقابلته".

ومن جهته، قال كير جايلز، خبير روسي وزميل استشاري كبير في مؤسسة تشاتام هاوس البحثية ومقرها لندن، لمجلة نيوزويك في مارس(آذار) الماضي إن "بوتين ربما استعان بشبيه له خلال زيارة مدينة ماريوبول الساحلية، لأن روسيا بحاجة إلى بيع قصة نجاحها في الحرب للشعب".

وأضاف "يتضمن ذلك السماح لهم بالتشبث بفكرة أن روسيا قوة من أجل الخير في المدن التي دمرتها، لهذا السبب كان لا بد من زيارة بوتين أو أحد رفاقه إلى ماريوبو، وأن تتم في نفس المبنى الجديد من الشقق الذي عرضه التلفزيون الحكومي الروسي عدة مرات، بدلاً من مشاهد الدمار التي أحاطت بهم".

شخصية مختلفة وفي أغسطس(آب) 2022، أشار رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية اللواء كيريلو بودانوف، إلى أن أذني بوتين بدتا مختلفتين أثناء ظهوره علنياً في العديد من المرات، وقال في قناة "1 + 1"، وهي قناة تلفزيونية أوكرانية إن "عادات بوتين ومظهره وحتى طوله، كلها أشياء تغيرت". وأضاف "لنقل أن صورة الأذنين مختلفة، إنها مثل بصمة اليد، فصورة أذن كل شخص فريدة من نوعها، ولا يمكن تكرارها"، دون تقديم أدلة ملموسة لدعم مزاعمه.

واعتقد بودانوف أن بوتين مريض بشدة، وأن هذا ليس سراً كبيراً، وأشار إلى أن الرئيس الروسي يستخدم أشباهاً له لتجنب الظهور العلني. وأوضح "أشباه بوتين لها عادات وسلوكيات، ومشية مختلفة، وأحياناً ارتفاعات مختلفة إذا نظرت عن كثب".

مزاعم وافتراءات وبدوره، اعتبر المتحدث باسم الكرملين أن مثل هذه المزاعم افتراءات، وقال ديمتري بيسكوف للصحفيين في أبريل(نيسان) الماضي: "ربما سمعتم أن بوتين لديه العديد من الأشباه الذين يعملون بدلاً منه أثناء جلوسه في قبو، إنها كذبة أخرى".

وأضاف "أنتم تضعون صورة لأنفسكم حول كيف يكون رئيسنا، لقد كان حاضراً دائماً وهو الآن نشط للغاية، والذين يعملون بجانبه بالكاد يستطيعون مواكبة أعماله"، موضحاً أنه لا يجلس في أي مخابئ "هذه أيضاً كذبة".