آخر الأخبار
  اسير إسرائيلي لدى "سرايا القدس": في الايام القليلة القادمة ستسمعون مني الحقيقة   قرار سعودي يفرح ذوي الشهداء والاسرى والجرحى الفلسطينيين   الخريشة يدعو أبناء المخيمات للمشاركة بالانتخابات المقبلة   مجدداً .. جيش الاحتلال يبرر قصفه خيام النازحيين في رفح   الملك: استقرار بيئة الأعمال تعزز قدرة الأردن على جذب الاستثمارات   أستراليا تحظر تصدير الخراف الحية لدول منها الأردن خوفا على حياتها   تحذير هام صادر عن "البنك المركزي" للمواطنيين   نقابة الاطباء تدعو منتسبيها لعدم الالتزام بنظام البصمة   فلكي سعودي يكشف عن ظاهرة فريدة اليوم: كل العالم سيكون مواجها للكعبة   توضيح صادر عن "الطاقة" بخصوص "تعرفة شحن المركبات الكهربائية"   أورنج الأردن تمد جسور التواصل مع الرياديين المستفيدين من برامجها وترعى مؤتمر "جسور لابس" الأول   الدوريات الخارجية تكشف سبب حوادث السير خلال الـ 24 ساعة الماضية   المدارس الخاصة: إقبال ضعيف على حجز المقاعد للعام الدراسي القادم   البنك الدولي: الأردن أنجز 72% من مشروع يعزز إدارة الإصلاح   صدور إرادة ملكية سامية   العمل توضح بشأن عطلة الجلوس الملكي على العرش   عمان الأهلية تختتم مشاركتها ببرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة   عمان الأهلية تستقبل خرّيجها محمد زعترة الحاصل على وسام جلالة الملك للتميز   توضيح حكومي حول سيارات الكهرباء   وفاة 3 أطباء أردنيين - أسماء

مستثمري المناطق الحرة": أسعار المركبات الكهربائية أقل من مثيلاتها من البنزين

{clean_title}
كشف ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية جهاد أبو ناصر، إن سبب ارتفاع الطلب على مركبات الكهربائية والهايبرد مقارنة مع مركبات البنزين، نتيجة فرق الرسوم المفروضة عليهما، فضلا أن أسعار المركبات الكهربائية أقل من مثيلاتها من البنزين، ما يؤدي إلى الإقبال عليها.

وتوقع أبو ناصر، السبت تراجع الطلب على مركبات البنزين، مضيفا إلى أنه ومنذ سنتين تراجعت بشكل واضح بنسبة تراوحت بين 10 إلى 15 في المئة خلال الأسبوع الواحد.

وبحسب أبو ناصر، فإن هناك توجها عالميا نحو اقتناء المركبات الكهربائية، امتد إلى الأردن وتابع " هناك توجه عالمي حقيقة نحو التحول الى الطاقة النظيفة.. قد يتطلب ذلك من عشرين إلى 30 سنة".

وبخصوص أسعار مركبات البنزين، أكد أن ذلك يرتبط بعدة عوامل ممثلة بالكلفة المصنعية وثمنها، مبينا أن التوجه العالمي نحو المركبات الكهربائية سيساهم في خفض أثمان مركبات البنزين.

وأوضح أنه كان هنالك حزمة تحفيزية ما قبل جائحة كورونا، لإنعاش القطاع، متوقعا ارتفاع حجم التخليص العام الحالي إلى 66 ألف مركبة.

وارتفع حجم التخليص على المركبات الهايبرد والكهربائية، مقابل تراجع التخليص على المركبات البنزين في الأردن خلال الـ5 أشهر الأولى من العام 2023.

وقال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، جهاد أبوناصر، وقت سابق إن سيارات الهايبرد شهدت نمواً كبيراً في حجم التخليص عليها بنسبة 119.4 بالمئة، من 3002 سيارة في العام 2022 إلى 6581 سيارة في العام 2023.