آخر الأخبار
  "الأشغال": مستعدون لاستقبال فصل الشتاء والموسم المطري في الأردن   أجواء خريفية معتدلة وانخفاض على درجات الحرارة الأحد   توقعات بعقد الدورة الأخيرة لـ«الأمة» منتصف الشهر المقبل   الصفدي يؤكد حرص الأردن على تطوير علاقاته مع إيران   3 وفيات بحوادث سير مُتفرقة في عمّان والرمثا   ضبط باص نقل عمومي محملاً بـ26 راكبًا زيادة عن الحد المقرر في عمان   الحالة الجوية المتوقعة للأيام الثلاثة القادمة   علاقة غرامية بين عشريني وفتاة ١٣ عاماً .. تنتهي بسجن الشاب خمس سنوات   اضاءة جبل القلعة باللون الاخضر .. لهذا السبب   تفاصيل حادث سير شارع الاردن   ضبط ديزل وبنزين مهرب في الضليل   اجتماع حاسم بخصوص تعليق مشاركة الاندية لدوري المحترفين   هؤلاء ان يشملهم قرار العطلة يوم الاربعاء القادم   سليم خير : تهديدات الاتحاد زادت الأندية تمسكا بقرارها   الشؤون الفلسطينية: قضايا اللاجئين في صلب اهتمامات الملك   هل تحصل الحكومة 70 قرشاَ من كل دينار تجنيه شركات الاتصالات؟ هيئة الاتصالات توضح ..   مغادرة 3121 لاجئا سوريا الأردن إلى بلادهم في 8 أشهر   الأردن يسلم مطلوبًا فاراً من العدالة لفلسطين .. ما تهمته؟   الحكومة تكشف عن تركيز النحاس في وادي عربة   ما عقوبة سائق التاكسي ممن ينتقون الركاب في الاردن؟

مستثمري المناطق الحرة": أسعار المركبات الكهربائية أقل من مثيلاتها من البنزين

{clean_title}
كشف ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية جهاد أبو ناصر، إن سبب ارتفاع الطلب على مركبات الكهربائية والهايبرد مقارنة مع مركبات البنزين، نتيجة فرق الرسوم المفروضة عليهما، فضلا أن أسعار المركبات الكهربائية أقل من مثيلاتها من البنزين، ما يؤدي إلى الإقبال عليها.

وتوقع أبو ناصر، السبت تراجع الطلب على مركبات البنزين، مضيفا إلى أنه ومنذ سنتين تراجعت بشكل واضح بنسبة تراوحت بين 10 إلى 15 في المئة خلال الأسبوع الواحد.

وبحسب أبو ناصر، فإن هناك توجها عالميا نحو اقتناء المركبات الكهربائية، امتد إلى الأردن وتابع " هناك توجه عالمي حقيقة نحو التحول الى الطاقة النظيفة.. قد يتطلب ذلك من عشرين إلى 30 سنة".

وبخصوص أسعار مركبات البنزين، أكد أن ذلك يرتبط بعدة عوامل ممثلة بالكلفة المصنعية وثمنها، مبينا أن التوجه العالمي نحو المركبات الكهربائية سيساهم في خفض أثمان مركبات البنزين.

وأوضح أنه كان هنالك حزمة تحفيزية ما قبل جائحة كورونا، لإنعاش القطاع، متوقعا ارتفاع حجم التخليص العام الحالي إلى 66 ألف مركبة.

وارتفع حجم التخليص على المركبات الهايبرد والكهربائية، مقابل تراجع التخليص على المركبات البنزين في الأردن خلال الـ5 أشهر الأولى من العام 2023.

وقال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية، جهاد أبوناصر، وقت سابق إن سيارات الهايبرد شهدت نمواً كبيراً في حجم التخليص عليها بنسبة 119.4 بالمئة، من 3002 سيارة في العام 2022 إلى 6581 سيارة في العام 2023.