آخر الأخبار
  انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل

المرحلة الثانية من الباص السريع بانتظار التمويل

{clean_title}
كشف مصدر مطلع في أمانة عمان الكبرى، أن لا جهة ممولة للمرحلة الثانية من الباص سريع التردد التي تمتد ما بين 40 - 45 كيلو مترا حتى اللحظة، موضحا أن عملية التمويل ربما تكون من خلال منح أو قروض، بهدف توسيع خدمة نطاق النقل العام في المدينة.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أن أمانة عمّان أدرجت مفاهيم جديدة للنقل العام لأول مرة في الأردن، بحيث نشرت الأمانة باصات حديثة في عمّان صديقة للبيئة، وحافلات تتضمن نظام دفع إلكتروني متكامل، بحيث لا يحتك السائق مع الراكب أبدا، بالإضافة إلى وجود ثلاث كاميرات في كل حافلة تعطي أمانا أكثر للركاب وتحديدا الإناث.

وبين أن الحافلات تسير وفق نظام تتبع ومراقبة من قبل الأمانة ووفق مواعيد عمل محددة للرحلات دون تأخير، بالإضافة إلى أن هذه الحافلات مهيأة لذوي الاحتياجات الخاصة

وأشار إلى أن عطاء التشغيل الفعلي "ليس التجريبي" للباص سريع التردد، هو قيد الدراسة حاليًا وسيطرح قريبا، من قبل اللجنة التوجيهية التي يرأسها وزير النقل والأشغال العامة وعضوية الوزراء المختصين وأمين عمان، لافتا إلى أهمية إنشاء شركة مختصة تابعة لأمانة عمان، لإدارة النقل العام في العاصمة، والتي بدورها طرحت مؤخرا عطاء لتشغيل 15 حافلة نقل عام تعمل على الكهرباء بالكامل داخل مدينة عمان.

وحول المرحلة القادمة من مسار الباص السريع والتي تمتد عبر شارع الملك عبدالله الثاني غربي العاصمة، أكد المصدر أنه سيكون هنالك دراسات فنية تتضمن كافة الجوانب المتعلقة بالطريق ذاته، ولبحث الحلول لا بد من معرفة الأسباب للازدحامات المرورية.

وتابع: أن شارع الملك عبدالله الثاني، الممتد من دوار صويلح وحتى طريق المطار، هو طريق حيوي جدا في العاصمة ويربط الشمال بالجنوب عبر العاصمة، وليس من السهل شق مسار للباص سريع التردد في هذا الطريق لكثرة حركة المركبات فيه

وبالنسبة لإمكانية استخدام مسارات الباص سريع التردد من قبل سيارات الإسعاف أو النجدة أو حتى وسائل النقل العام الأخرى، قال المصدر إنه لا يمكن حاليا السماح لأي مركبة أخرى بالسير على المسار باستثناء حافلات الباص السريع، مرجعا السبب لأمور فنية، تتمثل بأن الإشارات المرورية الموضوعة في تقاطعات مسار الباص السريع، تتضمن حساسات إلكترونية تتيح المجال للحافلات باستمرار السير في الطرق، دون انتظار على الإشارات.