آخر الأخبار
  نتنياهو يستعد لحل مجلس الحرب   كندا تعتزم منح 5 آلاف تأشيرة لسكان غزة   الأونروا بعد مجزرة رفح: "غزة أصبحت قطعة من الجحيم"   تصريح أمني بخصوص مركبة ظهرت بفيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي   بلاغ حكومي بعطلة للأردنيين بمناسبة اليوبيل الفضلي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية   70 % من الإسرائيليين يرغبون بإزاحة نتنياهو عن الحكم   بيان عاجل صادر عن الجيش المصري   المواصفات: تعليمات المركبات الكهربائيّة للحفاظ على الحقوق والاقتصاد   الملك ورئيس الوزراء النرويجي يؤكدان ضرورة وقف الكارثة في غزة   البدور للأردنيين: "لمعرفة مستقبلكم" شاهدوا لقاء ولي العهد   بيان حكومي أردني بخصوص قصف مخيم للنازحين في رفح   ماكرون يعلق عما يحدث في رفح   قرارات صادرة عن مجلس وزراء الصحة العرب   ولي العهد يوضح حول ارتداء ساعته بالمقلوب   يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية   وفيات الاثنين 27 / 5 / 2024   ولي العهد يكشف عن أصعب قرار اتخذه الملك عبدالله الثاني   توضيح هام بخصوص القرار الصادر بشأن "المركبات الكهربائية"   اللواء المتقاعد فايز الدويري عن قدرات المقاومة: تبقى صندوق اسود   بعد مجزرة رفح . جنود مصريون يطلقون النار على جنود اسرائيليين في معبر رفح

الشطاف يفطر.. تعرفوا على أغرب 7 فتاوى تتعلق برمضان والصيام

{clean_title}
في شهر رمضان وكل عام تقريبا خلال الشهر الفضيل تبرز بعض الآراء والفتاوى العجيبة التي تثير استغراب الناس، وسخريتهم أحيانًا، كونها تخالف في كثير من الأحيان أبسط قواعد العقل والمنطق السليم.

ويرصد التقرير التالي أغرب 7 فتاوى يمكن أن تسمعها تتعلق بالصيام والعبادة في شهر رمضان المبارك:

1- استعمال الشطاف يفطر

من أغرب الفتاوى التي ارتبطت بشهر رمضان فتوى سابقة أطلقها الشيخ الداعية أنس السلطان تقول ان استعمال الصائم للشطاف أثناء وجوده في الحمام يفطر، وهو ما أثار الجدل بين كثير من الصائمين.

وقال "السلطان"، في مقطع فيديو انتشر وقتها، إن ماء الشطاف الذي يستخدمه المسلمون لتنظيف أنفسهم بعد قضاء الحاجة، إذا دخل إلى دبر الرجل أو المرأة يتسبب في إفساد الصيام.

ردت دار الإفتاء المصرية ممثلة في مدير إدارة الفتوى المكتوبة، الشيخ محمد وسام، بقوله إن استخدام الشطاف خلال الصيام عند بعض الفقهاء لا يُفطر وبه نفتي بدار الافتاء.

2- أكل الزلابية.. حرام

من أغرب الفتاوى التي ارتبطت بشهر رمضان فتوى سابقة أطلقها داعية سلفي في الجزائر يدعى محمد علي فركوس حرّم فيها أكل "الزلابية" في رمضان، معتبرًا إياها من بدع الصيام وعمل الحلوى يحتاج إلى دليل شرعي.

وقال فركوس في فتواه المنشورة على موقعه الرسمي في أحد كتبه: "إن من أوجب طعامًا في موضع عبادةٍ أو استحبَّه ولم يَرِدْ في الكتاب والسنَّة ذِكْرُه فقد شرَّع أمرًا ما أنزل الله به من سلطانٍ، ومثلُ هذا التشريع محرَّمٌ بنصِّ قوله تعالى: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللهُ﴾ [الشورى: ٢١]".

3- الاحتكاك بالنساء في المواصلات لا يُفسد الصوم

فتوى عجيبة أخرى أطلقها الداعية المغربي المثير للجدل عبدالباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث، قال فيها "إن الاحتكاك بين المرأة والرجل في الحافلات لا يفسد الصيام حتى لو نتج عنه قذف".

واعتبر الزمزمي أن الشهوة الجنسية التي تنتج من الاحتكاك بين الرجل والمرأة في وسائل النقل لا تفسد الصيام، حتى لو وصلت إلى درجة القذف، لأنه لا حرج في هذه الظروف الاضطرارية، خصوصاً في ظل غياب بديل عن هذه المواصلات المكتظة، وإلا فكيف سيتمكن المرء من الالتحاق بمنزله أو عمله"!

4- شرب المياه جائز أثناء الصوم

في إيران، أصدر المرجع الشيعي الشهير أسد الله بيات زنجاني، فتوى أباح فيها الشرب في نهار رمضان لمن اشتد به العطش، قائلًا: "إن من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب ما يكفي لري عطشه ولن يفطره ذلك".

وهي الفتوى التي عارضها رجال دين شيعة في إيران منهم آية الله ناصر مكارم الشيرازي، والذي اعتبر أن الضعف والعطش لا يبرران الإفطار.

5- ممنوع خروج النساء في الصيام

كعادته أصدر تنظيم "داعش" الإرهابي فتاوى متطرفة لا تستند إلى منهج علمي، حيث أصدر التنظيم الإرهابي عام 2015 فتوى قام بتعميمها على مناطق سيطرته في سوريا والعراق وغيرهما، بأن النساء الصائمات ممنوعات من الخروج إلى الشارع، أو خارج منازلهن، حتى وإن كنّ يرتدين نقاباً، في نهار الصوم، لأن المسلم قد يبطل صيامه إذا رأى امرأةً. فإذا اضطرت المرأة للخروج، لا بد من فعل ذلك بعد صلاة المغرب، مع مرافقة محرم لها.

6- أكل السمبوسك حرام

من الفتاوى العجيبة التي ارتبطت ببعض المأكولات الشهيرة في شهر الصيام، فتوى شاذة أصدرها تنظيم "الشباب المجاهدين" المتطرف في الصومال بتحريم أكل "السمبوسك" بدعوى أنها تحتوي أضلاعًا مسيحية تُشبه أضلاع الثالوث المُقدس المسيحي، وبالتالي لا يجوز أكلها.

7- التدخين جائز أثناء الصيام

من الفتاوى المثيرة للجدل، فتوى أطلقها المفكر الإسلامي الراحل جمال البنا، والذي اعتبر أن تدخين السجائر في نهار رمضان لا يفطر، مبررًا ذلك أن الله سبحانه وتعالى لا يكلف الإنسان ما لا يطيق، واعتبر أن التدخين أثناء الصيام مثله مثل البخور عند استنشاقه.

وهو ما ردت عليه دار الإفتاء المصرية مؤكدة أن التدخين من المفطرات في نهار رمضان، وهو حرام شرعًا في رمضان وفي غير رمضان.