آخر الأخبار
  وفاة و6 إصابات بحادثي سير في عمان   أمانة عمان تشتكي مروجي الاخبار المضللة للنائب العام   الملك يشدد على أهمية الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية   مصادر استخباراتية اسرائيلية تؤكد خبر خروج السنوار من الانفاق   قرارات مجلس الوزراء ليوم الأربعاء   الحباشنة: العلم الفلسطيني يجب ان يرفرف بكل بقاع الارض   الصفدي: رقم المحتجزين الفلسطينيين الأعلى في التاريخ   الكشف عن موعد الاقتراع للإنتخابات النيابية   إيعاز صادر عن الدكتور بشر الخصاونة   توصيات هامة بخصوص حالة الطقس   إعلان هام من وزارة التربية والتعليم بشأن "صرف مستحقات"   إقبال ملحوظ على حفلات الزفاف في الاردن اليوم والسبب "التاريخ" .. تفاصيل   المعايطة يؤكد جاهزية الهيئة للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية   بعد زيارة أمير دولة الكويت إلى الأردن .. بيان أردني كويتي مشترك وهذا ما جاء فيه   تحذير أمني لجميع مالكي السيارات   المياه: ضبط وردم 30 بئرا مخالفة في البحر الميت   اندلاع حريق بمنزل في إربد   عشريني يقتل شقيقه في البقعة   الديوان الملكي السعودي يعلن دخول الملك سلمان الى المستشفى لاجراء فحوصات   المعايطة: جاهزون لإجراء الانتخابات

داعية مصري: زوجتك كالطعام والشراب لا تقترب منها بنهار رمضان

{clean_title}
حكم مداعبة الزوجه في نهار رمضان؟.. سؤال عرض على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده علاقة الزوج بزوجته في نهار رمضان، من جنس علاقته بالطعام والشراب، ناصحاً بعدم الاقتراب منها لغرض قضاء الشهوة، وإن الاقتراب منها لهو من مقدمات الجماع، ومقدمات الجماع هي اللمس والتقبيل والضم والمباشرة ونحوها فالأصل اجتنابها ، لأنها من الشهوة التي امتدح الله الصائم بتركها من أجله.

 

واستشهد الداعية الإسلامي بالحديث القدسي:" يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي"..متفق عليه.

 

وأضاف علي في رده: هذه المقدمات قد تتسبب في إفساد الصيام بإنزال المني.

 

وحذر علي: ملامسة فرجك فرجها دون حائل فهذا محرم ، ولو لم يحصل إنزال، وليس هو المباشرة المقصودة في حديث عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقبل وهو صائم، فالنبي كان أملك الناس لإربه أي شهوته.

 

وقال الداعيه لو كنت شابا فابتعد حتى عن تقبيلها حرصا على صيامك، أما لو كنت شيخا كبيرا فلا بأس من التقبيل لحديث أبي هُرَيْرَةَ: "أنّ رَجُلاً سَألَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم عن المُبَاشَرَةِ لِلصّائِمِ، فَرَخَصّ لَهُ، وَأتَاهُ آخَرُ فَسَألَهُ فَنَهَاهُ، فإذَا الذي رَخّصَ لَهُ شَيْخٌ، وَالّذِي نَهَاهُ شَابّ.

 

وأكد علي: لو داعب الرجل زوجته في نهار رمضان ووجدت لذة في ذلك فأنزلت (منياً) بطل صومك بالإجماع، ويلزمك القضاء مع التوبة والاستغفار، ولو خرج منك مذي فقد اختلف العلماء في ذلك هل يبطل صومه أو لا؟ على قولين: أرجحهما أنه لا يبطل صومه.

 

وخلاصة القول، فقد أكد الداعية أن المداعبة حرام في نهار رمضان .