آخر الأخبار
  روسيا تدعو مواطنيها للسفر للمملكة: انتقال الأعمال العدائية من غزة للأردن مستبعد   إعلان هام صادر عن الجامعة الاردني بخصوص "الدوام" بعد عيد الفطر   فاجعة تصيب عائلة أردنية أخر أيام عيد الفطر - تفاصيل   مشروعان جديدان لإصلاح الطريق الصحراوي   الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية: ثورة حقيقية   عمان الأهلية تتميز في تصنيف كيو أس العالمي للحقول العلمية ... صور   الدفاع المدني الأردني يتعامل مع 1215 حالة إسعافية.. تعرفوا على زمن الاستجابة   تعرف على أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي السبت   استراتيجية وطنية لتحويل الأردن لدولة تعدين عام 2033   قرار وزارة التربية بشأن دوام طلبة المدارس الحكومية والخاصة يدخل حيز التنفيذ غدا   ليرة الذهب تسجل أرقاماً تاريخية جديدة في الأردن   صناعة وتجارة الكرك تضبط 15 مخالفة أثناء العيد   الخيرية الهاشمية: 25 كيلوغرام طحين لكل عائلة في قطاع غزة   الذهب يواصل الارتفاع في السوق المحلي   طقس لطيف الحرارة في اغلب مناطق المملكة   إيران تحذر أميركا: ابقوا بعيدا او سنهاجم قواتكم في المنطقة   واشنطن تحرك سفنا وطائرات إلى الشرق الأوسط تحسبا لهجوم إيراني   صحف عالمية: إسرائيل تواجه هزيمة إستراتيجية كبرى وأهداف حربها لن تتحقق   بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي   إسماعيل هنية يبعث برسالة إلى الأمة جمعاء .. تفاصيل

4 كيلوغرامات بدل 2.. سوريون منشغلون بقضية (البصل)

{clean_title}
فقد انشغلت الأوساط السورية خلال الساعات الماضية، برفع مخصصات المواطن عبر "البطاقة الذكية" من البصل إلى 4 كيلوغرامات بدل 2 كغ أسبوعيا عبر "البطاقة الذكية".

انتقادات وسخرية

وقد اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي بانتقادات وتعليقات ساخرة حيال القرار الجديد، خصوصا أن القرار ظهر رغم غياب الإعلان الرسمي عن رفع مخصصات البصل، بل أعلنت عنه الحكومة عبر تطبيق "وين" المرتبط بـ"البطاقة الذكية" الإلكترونية أمس الأحد.

كما انتقدت صفحات محلية وناشطون في مناطق سيطرة النظام قرار رفع المخصصات، إذ أرجعوا القرار إلى تلف البصل في مخازن المؤسسة السورية للتجارة، جرّاء عجز المواطنين عن شرائه.

وأظهرت صور متداولة وجود كميات فعلا من البصل الفاسد ضمن المادة الموزعة في صالات "السورية للتجارة"، ما اعتبره مدير المؤسسة زياد هزاع، "أمرًا طبيعيًا".

نقطة ساخنة للجوع في العالم

يشار إلى أن مناطق سيطرة النظام تشهد من وقت لآخر مشكلة في تأمين سلع ومنتجات مختلفة، ما يدفعها للتعويض عبر إدخال بيع المادة على "البطاقة الذكية" وتحديد مخصصات أسبوعية أو شهرية منها.

وبحسب تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، وبرنامج الأغذية العالمي (WFP)، في حزيران 2022، تعتبر سوريا واحدة من 20 نقطة ساخنة للجوع في العالم.

كما يعاني معظم السوريين من تدهور الوضع المعيشي جرّاء انخفاض الدخل مقارنة بالارتفاع المستمر بالأسعار.