آخر الأخبار
  إيران تكشف شروطها لأتمام هدنة بين "إسرائيل" وحزب الله   خالد الدغمي رئيسًا لديوان التشريع والرأي   تنويه هام صادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بخصوص محطات المحروقات في الاردن   بيان صادر عن "عشيرة الزعبية" بعد مقتل ابنهم الاستاذ الدكتور احمد صالح العيسى الزعبي   مهم بشأن الرحلات القادمة والمغادرة لأجواء الأردن   تفاصيل حالة الطقس حتى الثلاثاء   انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان   انخفاض سعر البندورة في السوق المركزي.. إلى كم وصل الكيلو؟   الخارجية تعلن إطلاق خدمة تفعيل الهوية الرقمية للمغتربين في أمريكا وكندا   جامعة مؤتة ترثي أستاذها الزعبي: نفتقد إنساناً نبيلاً وأخاً عزيزاً   هل يقبل وزير العمل على رفع لائق للحد الأدنى للأجور ؟   تحركات وتغييرات تحت القبة.. النواب والأعيان أمام أسابيع حاسمة   إعلان برنامج جولات الترخيص المتنقل لشهر أكتوبر الجاري   سعر ليرة الذهب في الأردن اليوم   منح دراسية جزئية جامعية للأردنيين بالعراق   الأردن .. 6.3 % نسبة نمو نصيب الفرد من الكهرباء العام الماضي   الشيخ الماضي يقود الإجراءات العشائرية بمقتل الدكتور الزعبي   نوفان العجارمة يوضح: رئيس الوزراء لم يخالف الدستور   إعلان نتائج القبول الموحد لابناء الأردنيات (رابط)   هيئة الطاقة: المنشور المتداول لإغلاق محطات المحروقات ليس في الأردن

كيف تتصرف إذا تعطل مثبت السرعة أثناء القيادة؟

{clean_title}
بعد وقوع العديد من الحوادث في العالم بسبب تعطل مثبت السرعة، يتساءل الكثيرون حول كيفية التصرف الصحيح لإيقاف المركبة بسلام.

التصرف الصحيح عند تعطل مثبت السرعة

تتنافس شركات السيارات فيما بينها لتوفير كافة سبل الراحة والرفاهية وأنظمة الأمان في السيارة للسائقين، تدفئة وتبريد مقاعد من هنا، شاشة معلومات وخرائط من هناك، وبما لا يقل شأناً عن ذلك، وفرت الشركات العديد من الكماليات التي تدخل مباشرة في عملية القيادة، لعل أبرزها مثبت السرعة الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من إضافات السيارات الحديثة نظراً لأهميته خصوصاً عند القيادة لمسافات طويلة. شاهدنا في الآونة الأخيرة فيديوهات وأخبار مختلفة عن سائقين فقدوا السيطرة على مركباتهم نتيجة تعطل مثبت السرعة بشكل مفاجئ أثناء القيادة على سرعات عالية، ومن المؤسف أن النتائج كانت وخيمة، لذلك أعددنا هذا المقال ليخبرك عزيزي السائق ماذا تفعل اذا تعطل مثبت السرعة وما الواجب عليك القيام به إذا كان مثبت السرعة لا يعمل للخروج بأقل الخسائر من هذا المأزق.

مثبت السرعة

كما ذكرنا سابقاً فإن مثبت السرعة يعتبر واحداً من الميزات الحديثة في السيارات وتتمحور طريقة عمل مثبت السرعة ووظيفته حول تثبيت سرعة السيارة عند سرعة معينة يحددها السائق، وبالتالي يمكن للسائق التوقف عن الدوس على دواسة الوقود والاكتفاء بتوجيه المركبة فقط، وبذلك تصبح القيادة أكثر سهولة خصوصاً في الرحلات الطويلة، خصوصاً مع إمكانية زيادة السرعة وخفضها باستخدام مثبت السرعة. يجدر بالذكر أيضاً أن هناك مثبت سرعة تفاعلي، أي يزيد أو يقلل من سرعة السيارة بحسب المسافة التي بينها وبين السيارة التي أمامها، وبالتالي فهو يحافظ على مسافة آمنة.

أسباب تعطل مثبت السرعة

عجلة قيادة

وحسب موقع "مدونة السيارات”، يجب اتباع خطوات توقف المركبة عند تعطل مثبت السرعة بطريقة صحيحة تجنباً للحوادث تختلف أسباب تعطل مثبت السرعة بين سيارة وأخرى، ولكنها بشكل عام تتمحور حول الأسباب التالية:

خلل في حساس السرعة وبرمجة الكمبيوتر التي تنقل الأوامر لمستشعرات دواسة الوقود والفرامل وتقم بتفعيلهما معاً في وقت واحد

سوء استخدام زر مثبت السرعة مما يؤدي إلى تلف الأسلاك الداخلية

عدم إجراء صيانة دورية للسيارة

تلف في خراطيم التفريغ

كسر الكيبل الذي يربط المشغل بدواسة الوقود

اقتراب نفاذ خزان الوقود، إذ لا يستجيب مثبت السرعة عند عدم توفر المخزون الكافي من الوقود

ماذا تفعل اذا تعطل مثبت السرعة بشكل مفاجئ؟

الخطوة الأولى

أولى خطوات كيفية استعادة السيطرة على السيارة اذا تعطل مثبت السرعة، هي الالتزام بالهدوء التام وتجنب الخوف والهلع حتى لا تعرض نفسك ومن معك للخطر بسبب أي تصرف خاطئ قد تتخذه، وقم بتشغيل الأضواء التحذيرية (الغماز الرباعي) واتصل برقم الطوارئ الخاص بالشرطة فوراً

الخطوة الثانية

الآن قم بقطع قوة الدفع عن المركبة وانقل الجير إلى وضع الحياد (N)، وأطفئ المحرك وأعد تشغيله عدة مرات متتالية. (بالنسبة للسيارات التي تعمل بالبصمة أي بدون مفتاح، يجب الاستمرار في الضغط على زر التشغيل حتى يتوقف المحرك عن العمل). يعمل ذلك على إعادة تنشيط كمبيوتر السيارة مما يلغي عمل مثبت السرعة، ومن ثم يمكن السيطرة على السيارة، وهي واحدة من الإجابات على سؤال ماذا تفعل في حال تعطل مثبت السرعة في سيارتك.

إن لم تنجح الطريقة السابقة

في حال لم تجد المحاولات السابقة نفعاً، قم بتبديل الغيار من (N) إﻟﻰ (D) مع استمرار الضغط على المكابح في نفس الوقت، حتى تتوقف السيارة تلقائياً.

وإذا بائت جميع الطرق السالف ذكرها بالفشل، قم بتثبيت المقود، واستمر بالضغط على المكابح بقوة شديدة، إن لم تستجب السيارة، قم برفع فرامل اليد تدريجياً مع الإمساك بالمقود بقوة حتى لا تنحرف السيارة عن مسارها، وفي نفس الوقت افتح نوافذ السيارة بالكامل كي يساعد اندفاع الهواء في تقليل سرعة السيارة تدريجياً، وغالباً ما تنجح هذه الطريقة في إيقاف السيارة، وتعتبر التصرف الصحيح اذا تعطل مثبت سرعة السياره اثناء السير.

أمور واجب مراعاتها

رادار سرعة

كثيرة هي أنواع مثبت السرعة، لذلك يجب أن تعرف معلومات أكثر عن مثبت السرعة الموجود في سيارتك الآن وبعد أن تعرفنا على كيفية استعادة السيطرة على السيارة إذا تعطل مثبت السرعة، سنتحدث عن بعض الأمور الواجب مراعاتها عند وقبل استخدام مثبت السرعة:

مراعاة الظروف الجوية، إذ لا ينصح باستخدام مثبت السرعة في الظروف الجوية السيئة

عدم إهمال دواسة المكابح والوقود، لتبق على استعداد للتدخل في أي طارئ

التعرف على الأزرار الخاصة بنظام تثبيت السرعة ومواقعها قبل البدء بالقيادة

يفضل عدم استخدام مثبت السرعة في ساعات الذروة لان ذلك يعني كثرة التوقف والوقوف المفاجئ

لا ينصح باستخدام مثبت السرعة عند السير في الطرق المتعرجة والتي تتطلب الضغط على المكابح وتخفيف السرعة باستمرار