آخر الأخبار
  لقاء في وزارة الصحة ينهي الخلاف حول الأجور الطبية والصندوق التعاوني   مذكرة نيابية تطالب رئيس الحكومة جعفر حسّان بحل قضية "لائحة الاجور الطبية"!   الصفدي : لا ولاء ولا انتماء إلا للملك ولا أجندة سوى الأردن   الصفدي رئيسا لمجلس النواب بـ 98 صوتا   تفاصيل المنخفض الجوي القادم للمملكة وتحذيرات هامة للأردنيين!   تصريح صادر عن "أمانة عمان" للجماهير الأردنية بخصوص مباراة الاردن والكويت   هذا ما قاله الدكتور جعفر حسّان لإعضاء مجلس الاعيان   توضيح أمني بخصوص حادثة تعرض معلمة للطعن (جرح سطحي)   النائب القطامين: المهندس إذا سمحت   شاهد كيف إفتتح مجلس النواب العشرين دورتهم العادية   الحكومة تكشف حقيقة "طعن معلمة" في إربد على يد طالبة!   الأردني الكويتي يشارك في رعاية " رالي وادي القمر للملاحة "   "الأرصاد" تحذر السائقين: "خففوا من سرعتكم"   أميرة أردنية تتحدث عن رحيل (ملك جمال الأردن)   البكار: ندرس مطالب القطاع الزراعي بكل تفاصيلها   مدرب النشامى: عانينا بعد التعادل مع الكويت   الملك بخطاب العرش: نحن دولة راسخة الهوية لا تغامر في مستقبلها   بنك الإسكان يرعى اللقاء الحواري لرئيس الوزراء   هام لجميع منتسبي ومتقاعدي الأمن العام   "قهوة الشارع".. عقوبات تصل لحد الاغلاق للمحلات المخالفة

هل ينتقض وضوء المرأة إن مسَّت عورة طفلها؟

{clean_title}
رد الشيخ الدكتور السعودي عبدالكريم الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، على سؤال "هل ينتقض وضوء المرأة إن مسَّت عورة طفلها أثناء تنظيفه؟”.

وقال عبدالكريم الخضير:”المسألة مختلَف فيها عند أهل العلم، والأصل حديث بسرة –رضي الله عنها- من قوله -عليه الصلاة والسلام-: «مَن مسَّ ذَكرَه فليتوضأ»، وقالوا: إنَّ مسَّ ذكرِ غيره من باب أولى؛ لأنه إذا مُنع من مسِّ ذكره مع دعاء الحاجة إليه، فلأن يُمنع من مسِّ ذكر غيره مع عدم ذلك من باب أولى. وفي المذهب عند الحنابلة أنه لا فرق بين ذكر الصغير والكبير، كما في (المغني)”.

وأشار:”القول الآخر أن مسَّ ذكر الطفل لا ينقض الوضوء، وإن قلنا بنقض الوضوء من مسِّ ذكر الشخص نفسه، ففي حديث طلق بن علي –رضي الله عنه- سُئل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الرجل يمسُّ ذَكرَه في الصلاة أعليه وضوء؟ قال: «إنما هو بضعة منك» وحديث بسرة –رضي الله عنها- الذي تقدَّم: «مَن مسَّ ذكره فليتوضأ»، وهو أرجح عند أهل العلم. وللجمع بين الحديثين عند أهل العلم مسالك، منهم مَن يرجِّح حديث بسرة، ويحكم به على حديث طلق، ويحكم بالنقض مطلقًا، ومنهم مَن حمل حديث بسرة على المسِّ بشهوة، وحديث طلق على المسِّ بغير شهوة”.

وتابع:”على كل حال إذا مسَّت المرأة ذكر طفلها وهي توضِّئه فإن الحاجة تدعو إلى ذلك، ومما تعم به البلوى، فالقول بأنه لا ينقض الوضوء أقرب، والقول بنقضه أحوط، والمسألة خلافية بين أهل العلم، لكن المناسب ليسر الشريعة وسماحتها بالنسبة للمرأة وكثرة معاناتها لأولادها وأطفالها أن القول بأنه لا ينقض أقرب”.