آخر الأخبار
  الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان   امريكا تطالب .. ومحمود عباس يرفض! تفاصيل   لازاريني: تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا   وزير الاوقاف يدين تدنيس باحات المسجد الاقصى المبارك   الهواري في معان .. تفاصيل   وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي (تفاصيل)   طلاب من 111 دولة على مقاعد الدراسة في الأردن   الكشف عن مصدر التشويش على (GPS) في الاردن   48 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق المحلية   موجة غبار تجتاح الأردن وتحذيرات لمرضى الجهاز التنفسي

توضيح ما يباح للخاطب رؤيته من المخطوبة

{clean_title}
المستشار بالديوان الملكي السعودي عضو هيئة كبار العلماء، الدكتور عبدالله بن محمد المطلق، الفتاة المخطوبة إلى عدم الخجل من رؤية خاطبها عند الرؤية الشرعية مستغرباً في هذا الصدد حياء الفتيات في تلك اللحظة التي تحدد مصير مستقبل حياتهم الزوجية والأسرية.

وتفصيلاً، رد المطلق في برنامج فتاوى على القناة السعودية عما يحل للراغب في الزواج أن يرى من المرأة التي يريد خطبتها قائلا: "أجمع العلماء على جواز رؤية الوجه والكفين من المخطوبة لكن النبي ﷺ أذن للخاطب أن يراها من غير علمها ومن غير علم أهلها بقوله عليه السلام "هلاّ تخبّأت لها” حيث ستكون الفتاة على طبيعتها.

وأضاف المطلق: يجوز للخاطب أن يرى من الفتاة ما يظهر منها غالباً ولو زاد كان يرى شعرها ونحرها.
وعبر المطلق عن استغرابه من أن الفتاة عند دخولها على خاطبها لا تنظر إليه وإنما تكتفي بنظرة اليها. وقال ناصحاً "يابنتي فتحي عيونك وارتدي منظار، أنظري إليه أنت من سوف تعيشين معه حياتك”.

متسائلا: لماذا تدخل الفتاة على خاطبها وقت الرؤية الشرعية وهي في غاية الحياء و مطأطئة رأسها؟ موضحاً بان الغرض من الرؤية هي نظر كل من الخاطبين إلى بعضهما البعض هو ينظر اليها وهي تنظر اليها داعياً إلى تبادل الحديث بين الخاطبين بحضور الاهل في بعض قضايا الزواج المستقبلية كالسكن وزيارة الاهل وغيرها من الأحاديث.