آخر الأخبار
  توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل   غرف الصناعة تطالب باشتراط إسقاط الحق الشخصي للعفو عن مُصدري الشيكات   مجلس الأعيان يقر مشروع قانون العفو العام كما ورد من النواب   بيان من الجمعية الفلكية الأردنية حول رؤية هلال عيد الفطر   بنك الإسكان يواصل دعمه لبرامج تكية أم علي بمشاركة واسعة من موظفيه في أنشطة شهر رمضان   لمن يريد توفير الأموال .. خبيرة تضع 3 شروط للتسوق   عقل: 24% هدر البنزين في الأردن   أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الإستقرار الجمعة   هل يمكن بيع اشتراك الضمان؟   7 إصابات وحادث تدهور على الطريق الصحراوي   قانون مشروع العفو العام على طاولة الأعيان الخميس   الملكة : مع أهلنا من قبيلة بني صخر في البادية الوسطى   حكومة غزة: كابوس المجاعة سيبقى قائما إذا لم تدخل المساعدات بشكل مستدام   ادت لإصابتين .. مشاجرة في شفابدران وتواجد الأجهزة الامنية في المكان لمنع اتساعها   الملك يؤكد أن الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه   الملكة تستمع لشرح حول أوضاع أطفال غزة

بالفيديو افتتاح مؤتمر الأردن الاقتصادي لدعم تمويل الاستثمار والتكنولوجيا المالية

{clean_title}
جراءة نيوز - خاص 

افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي، الثلاثاء، "مؤتمر الأردن الاقتصادي الواحد والعشرون"، مندوبا عن رئيس الوزراء.

وقال في المؤتمر، الذي ينعقد في هذه السنة تحت عنوان "المؤتمر الدولي لتمويل الاستثمار والتكنولوجيا المالية"، إن قضيتا المؤتمر تتوافقان مع السعي لِتَطويع الفرص الماثلة في شبكة العلاقات الدولية الواسعة لإطلاق مشروعات جاذبة للتمويل وتسخير التكنولوجيا في اجتذاب التمويل وإقامة الشراكات وإطلاق المشروعات وإدارتها.

وأضاف الشمالي أن الحكومة وفي إطار اتخاذها التشاركيةَ مع القطاع الخاص نهجاً ثابتاً لعملها وتأسيسا للعديد من البُنى التنظيمية والأدوات القانونية لهذه الغاية، حريصة على التداول حول كل ما من شأنه النهوض بعوامل استقطاب الاستثمارات الخارجية وتحفيز الرياديين الأردنيين على تحويل أفكارهم الخلاقة إلى أعمال منتجِة ومشغِّلة للأيدي العاملة.

وأشار إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظل ثلاث أولويات رئيسية للإصلاحات لعشرة أعوام تتمثل بالإصلاح السياسي، والإصلاح الإداري، والإصلاح الاقتصادي من خلال رؤية للتحديث الاقتصادي".

وتابع الشمالي "في الأردن ننظر لمسألة التحول الرقمي في الاقتصاد في سياق لا يقتصر على تفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعاملات التجارية بل ضِمن الفضاء الأرحب لتوظيف التقنيات الحديثة في تطوير العمليات التجارية وعمليات التصنيع بما يشمل تقليل الكُلَف الثابتة والتشغيلية وتكاليف النقل واستخدام الطاقة المتجددة".

وقال إن مبادرات خارطة الطريق لتحديث القطاع العام تقدم إطلالة على ما نصبو إليه للتحول الرقمي من خلال حلول مبتكرة تعظم الكفاءة وأنظمة رقمية تخفض التكاليف وإجراءات مؤتمتة وسلسة ومبتكرة، تلغي الأعباء الإدارية وتغير نماذج العمل النمطية، وتضع آليات عمل بديلة ومبتكرة تساعد الحكومة على تنفيذ مهامها والنهوض بمسؤولياتها ومستوى الخدمة التي تقدمها.





"وبالنظر إلى المفارقات التي نشهدها في منطقتنا العربية"، أوضح الشمالي "أنه في الوقت الذي يوجد فائض في حسابات التواصل الاجتماعي مقارنة بمستويات التنمية فإن استخدام الإنترنت في عمليات الدفع متدن للغاية. وما مِن تفسير حاسم لأسباب هذه الظاهرة، لكن ربما مَرَدُّها عدم الثقة بنظم الدفع الرقمية. نعتقد أن التوعية وتعزيز التشريعات التي تحمي المستهلِكين وخصوصية بياناتهم الشخصية سيساعدان على تقليل الهُوَّة".

وأضاف "يمكن لتعزيز دور التقنيات الرقمية في زيادة النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل والتغلب على معوّقات السوق تعزيز الثقة بالخدمات الرقمية وزيادة الإقبال عليها كخيار مُوفِّر للجهد والتكاليف، ولنتمكن من تعزيز هذا الدور لا بد من توافر بُنية تحتية رقمية وإطار تنظيمي للتجارة الإلكترونية".