آخر الأخبار
  منح دراسية جزئية جامعية للأردنيين بالعراق   الأردن .. 6.3 % نسبة نمو نصيب الفرد من الكهرباء العام الماضي   الشيخ الماضي يقود الإجراءات العشائرية بمقتل الدكتور الزعبي   نوفان العجارمة يوضح: رئيس الوزراء لم يخالف الدستور   إعلان نتائج القبول الموحد لابناء الأردنيات (رابط)   هيئة الطاقة: المنشور المتداول لإغلاق محطات المحروقات ليس في الأردن   بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات رابعة إلى لبنان   مؤسسة Orange الأردن تعقد اتفاقية شراكة مع جمعية المهارات الرقمية DigiSkills   بالفيديو تفعيل عيادة الطبابة عن بعد بمركز الاميرة بسمة الشامل   المهندس شحادة أبو هديب رئيساً للمجلس الاستشاري للاتحاد العربي للأسمدة   عمان الاهلية تقدم منحة ماجستير كاملة لخرّيجها البطل الأولمبي زيد مصطفى   المنتدى الاقتصادي: مؤشر ايجابي في بيانات معدلات البطالة   الأردن .. مدعوون لوزارة الأوقاف - أسماء   الحنيفات: القطاع الزراعي وفر 800 مليون دينار   فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في إربد السبت   اجواء خريفية معتدلة بالمرتفعات وحارة في باقي المناطق اليوم وغدًا   سعـر الذهب عيار 21 بالأردن السبت   بوريس جونسون: وجدت جهاز تنصت في حمامي بعد زيارة نتنياهو   وفا : عباس يجري فحوصات في عمان   فرض مزيد من الرسوم الجمركية على المركبات الكهربائية الصينية

ما الفرق بين الشيك والكُمبيالة؟ .. اليكم التفاصيل

{clean_title}
يستخدم الكثير من الأشخاص "الشيك" و "الكمبيالة" في مُعاملاتهم التجارية وحياتهم اليومية المالية، ولكن قد يجهل البعض أنه يوجد فرق بين الشيك والكُمبيالة وطريقة الاستخدام الصحيحة لهما.

ما هو الشيك .. وما هي الكمبيالة؟

الشيك عبارة عن وثيقة يتم إعدادها وفقًا للشروط التي ينص عليها القانون وتتضمن أمرًا صادرًا عن الشخص الذي هو الساحب، وشخص آخر معروف يتم السحب منه للدفع لطرف ثالث أو لصاحب الشيك وهو المستفيد.
الكمبيالة هي أداة مكتوبة يتم إعدادها وفقًا لشروط معينة تتضمن طلبًا من الساحب وهي كمبيالة موجهة إلى المسحوب عليه، وأمر دفع غير مشروط من الدرج. لدفع مبلغ في تاريخ محدد أو ببساطة من خلال النظر إلى الطرف الثالث، وهو المستفيد.

فما هو الفرق بين الشيك والكمبيالة، وكيف يتم استخدامهما؟

الفرق بين الشيك والكمبيالة

يكون الشيك مستحق الدفع بمجرد رؤيته لأنه أداة تنفيذ، في حين أن الكمبيالة هي أيضًا أداة ائتمان عند إضافتها لفترة، فهي أداة تنفيذ.

الشيك له تاريخ واحد فقط هو تاريخ تحريره، بينما تحتوي الكمبيالة على تاريخين، أحدهما لـ تحرير الكمبيالة والآخر للرسوم.

يتم سحب الشيك بشكل عام على البنك، ثم يتم ربط الشيك بعمليات الإنفاق، في حين يمكن سحب الكمبيالة من شخص طبيعي غير البنوك.

يجب أن يكون للشيك دفعة سداد قائمة وقت إصداره لأنه يدفع مع المراجعة، على عكس الدفع في الكمبيالة، الذي يجب أن يكون حاضراً في يوم السداد.

لا يجوز تقديم الشيك إلى الشخص المسحوب للقبول حيث أنه ملزم بالدفع ويتم تقديمه إلى الشخص المسحوب للدفع، وليس للقبول، في حين يتم تقديم المسودة بشكل عام إلى الشخص المسحوب من أجل قبول.