آخر الأخبار
  الأمم المتحدة تغلق ملف الاتهامات الإسرائيلية للأونروا بسبب غياب الأدلة   7 مؤبدات لمنفذة تفجير شارع الاستقلال بإسطنبول   الفايز: الدم الفلسطيني ليس رخيصا ولن يسامح فيه أي طفل فلسطيني   تحذير امني بخصوص حالة الطقس   مكتب سياسي جديد لحزب العمال للمشاركة في الانتخابات النيابية   الأردن .. تحذير من السيول والانزلاق على الطرقات السبت   الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات   أسعار النفط ترتفع عالميًا   فتح باب اعتماد المراقبين المحليين للانتخابات   تعرف على الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية   تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة وانخفاض على درجات الحرارة   الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد   توضيح رسمي حول التشويش على نظام "جي بي أس" في الأردن   وزير الصحة يرعى حفل حصول مركز خريبة السوق على شهادة الامتياز   اعلان حكومي بخصوص طريق جرش-المفرق   الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف   رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي   بيان صادر عن الخطوط الجوية الملكية الأردنية .. ما الذي جاء فيه؟   طبيب أردني يحذر الاردنيين من السجائر الالكترونية   مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء)

وقت صلاة عيد الأضحى 2022 في السعودية.. متى يبدأ التكبير؟

{clean_title}

وقت صلاة عيد الأضحى 2022 في السعودية، يعتبر من الموضوعات المهمة في المملكة، ويبحث عنه كثيرون مع رؤية هلال شهر ذي الحجة.

بعدما ينهي حجاج بيت الله الحرام الركن الأعظم من أركان الحج وهو الوقوف على جبل عرفة، يبدأون في الإفاضة إلى مشعر مزدلفة، في الوقت الذي تبدأ فيه الاحتفالات في الدول العربية والإسلامية بالعيد، ومعها يكثر البحث عن موعد صلاة عيد الأضحى 2022.

موعد صلاة عيد الأضحى السعودية

وفقا لوسائل إعلام محلية سعودية تبدأ صلاة عيد الأضحى المبارك 2022 في السعودية، بين 5.30 دقيقة إلى 6.06 صباحا بتوقيت المملكة، وتوزيعها كالتالي: (جدة : 6:06 صباحا، مكة المكرمة: 6:04 صباحا، الرياض: 5:31 صباحا، المدينة المنورة: 6:05 صباحا، الطائف: 6:02 صباحا، نجران: 5:54 صباحا، تبوك: 6:04 صباحا، الدمام: 5:14 صباحا، القطيف: 5:14 صباحا).

وتوقع الباحث السعودي في شؤون الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2022 في السعودية، استناداً لحسابات فلكية.

وقال: "يوم عرفة سيكون يوم الجمعة الموافق 8 يوليو / تموز، فيما سيكون أول أيام عيد الأضحى يوم السبت الموافق 9 يوليو / تموز”. وأكد أن بداية شهر ذي الحجة وأول عشر ذي الحجة، سيكون يوم الخميس الموافق 30 يونيو/حزيران الجاري.

كيفية صلاة عيد الأضحى؟

على المسلم الذي يستعد لصلاة عيد الأضحى 2022 أن يبدأ بالاغتسال ولبس أحسن الثياب، والتطيب، ثم يذهب إلى المسجد أو الساحة مع التكبير بصيغه المعلومة المختلفة.

وصلاة العيد ركعتان، تبدأ بتكبيرة الإحرام ثم يقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يكبر 7 تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله.

ثم يقرأ الإمام الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

في الركعة الثانية ويُكبِّر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَبُّ أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم.

متى يبدأ تكبير عيد الأضحى؟

للتكبير في عيد الأضحى وقتين (مُقيّد) ويكون بعد الصلوات المفروضة فقط ومُطلق ويكون في كُلّ وقت ومكان.

ويرى الشافعية أنه يسنّ للتكبير أن يكون جهراً في المنزل، والسوق وغير ذلك، ويبدأ من غروب شمس ليلة العيد، ويمتد إلى وقت صلاة العيد، وأمّا إن صلى المسلم لوحده فإنّه يبقى مكبراً إلى أن يُصلي العيد، وأمّا إذا لم يُصلي العيد فإنه يبقى مكبراً إلى وقت الزوال.

ويرى الحنابلة أنّ التكبير المُطلق خاصٌ بعيد الأضحى، ويبدأ عندهم من دخول شهر ذي الحجة، إلى حين انتهاء الإمام من خطبة العيد.

وتعددت آراء الفقهاء بشأن التكبير المقيّد فيرى الحنفية أنه ابتداءه بعد صلاة الفجر من يوم عرفة، ويمتد إلى ما بعد صلاة العصر من آخر أيام التشريق، وهو اليوم الرابع من أيام العيد، أما المالكية فيرون أنه يبدأ بعد صلاة الظُهر من يوم العيد، ويمتد إلى آخر أيام التشريق، وهو اليوم الرابع من أيام العيد.

وقال الشافعية إنه يجب التفريق بين الحاج وغيره؛ فالحاج يبدأ بالتكبير من ظهر يوم العيد إلى آخر أيام التشريق، أمّا غير الحاج فيبدأ من فجر يوم عرفة، ويمتد إلى اليوم الرابع من أيام العيد.

وقال الحنابلة إنه يجب التفريق بين المُحْرِم وغيره؛ فالمُحْرِم يبدأ من ظهر يوم العيد، ويمتد إلى اليوم الرابع من أيام العيد، وأمّا إن كان غير مُحْرِم فيبدأ من فجر يوم عرفة إلى اليوم الرابع من أيام العيد.

التكبير المطلق هو الذي لا يتقيد بشيء، فيُسن دائماً، في الصباح والمساء، قبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت.

ويشرع التكبير المطلَق من أوَّل ذي الحجَّةِ وينتهي مع غروبِ شمسِ آخرِ يومٍ من أيَّام التشريقِ، وهو قولٌ للحنابلةِ واختاره ابنُ باز وابنُ عُثيمين، والمأثور من التكبير "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد".